GMT 15:15 2007 الأحد 20 مايو GMT 17:20 2007 الأربعاء 23 مايو  :آخر تحديث

خواكين سابينا: التروبادور الأخير

إيلاف

ترجمة وإعداد: منير بولعيش وإكرام عزوز: في إسبانيا هو ليس مجرد جملة موسيقية تؤثث بانوراما المشهد الموسيقي الإسباني وفقط، بل هو حالة فنية متكاملة تتوزع إبداعاتها بين كتابة الشعر و التلحين و الغناء بالإضافة إلى المشاركة الفعلية في الكثير من الأنشطة ذات البعد السياسي و الإنساني، و هو المغني الوحيد الذي لا يتحرج الكثير من شعراء الجيل الجديد في إسبانيا من اعتباره واحدا من أهم الروافد التي تنهل منها تجاربهم الشعرية باعتبار الخصائص الفنية العالية التي تتميز بها قصائده المستندة على العمق الفكري و التوظيف المدهش للتراث الإسباني، و هي من الأمور التي يمكن لها أن تفسر لنا الإحتفاء النقدي المهم و أيضا حجم المبيعات المرتفع الذي تحققه أسطواناته الموسيقية و كتبه التي يكتبها أو التي تكتب عنه.
المايسترو خواكين سابينا، تروبادور الرفض و الحب و الحرية و اللاءات المشهرة ضد انهيار القيم و المبادئ، الشاعر و الملحن و المغني الذي يتربع اليوم بعد إنجازات فنية كبيرة فوق مملكة مترامية التخوم تبدأ من إسبانيا لتنتهي عند آخر بلد ناطق بمعجم سرفانتيس.

ولد خواكين رامون سابينا في 12 فبراير سنة 1949 بمدينة جايين الأندلسية، في الرابعة عشرة من عمره ابتدأ كتابة الشعر و ممارسة الموسيقى مع فرقة صغيرة إسمها (ميري يونغ) التي كونها بمعية بعض أصدقائه و التي كانت مختصة في أداء أغاني الروك لإلفيس بريسلي و شاك بيري و ليتلي ريتشارد، في نفس الوقت الذي كان فيه مستغرقا في قراءة أعمال فراي لويس دي ليون و خورخي مانريكي و خوسي ييرو ميسكلادوس بالإضافة إلى بروست و جويس و ماركوز.
سنة 1968 التحق بجامعة غرناطة لدراسة الفيلولوجيا الرومانية، هناك تاثر بالفكر اليساري و التحق بحركات مناهضة للنظام الفرانكاوي، و في سنة 1970 بدأ في التعاون مع مجلة (قصيدة 70 ) و هي نفس السنة التي قام فيها بتفجير مبنى تابع لمصرف بيلباو بقنبلة مولوتوف احتجاجا على ما سمي آنذاك بقضية بورغوس، الأمر الذي أدى به للهرب إلى لندن باسم مغاير وجواز سفر مزور، في لندن ابتدأ مرحلة جديدة في مسيرته الفنية، حيث انكب على كتابة الشعر و تأسيس نادي سينمائي لعرض أعمال لويس بونويل الممنوعة آنذاك في إسبانيا الفرانكوية بالإضافة إلى المشاركة في بعض الأعمال المسرحية ذات البعد السياسي، سنة 1975 نشر ديوانه الأول (ذكريات المنفى ) قبل أن يعود إلى إسبانيا مباشرة بعد وفاة فرانكو سنة 1977 و ليستقر سنة بعد ذلك في مدريد حيث سيوزع أسطوانته الأولى (جَرْد) و ليبدأ الغناء في مقهى (لمندراكورا) الشهير، و من هناك بدأ يشق سبيل النجاح و الشهرة.
في سنة 1980 وزع أسطوانته الثانية (رفقة السوء) و في سنة 1985 تعاون مع فرقة (بيسيبيرسا) على إنتاج ألبوم مشترك حمل إسم ( الحكم الخصم )، قبل أن تبدأ انطلاقته الفعلية سنة 1987 و ألبوم (فندق، فندق لطيف) ثم (الرجل ذو البذلة الرمادية ) سنة 1988 و (أكاذيب بنية حسنة ) سنة 1990 و (الطبيعة و الكيمياء) سنة 1992 و (هذا الفم لي ) سنة 1994 بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى الفردية أو المشتركة، لكن يبقى ألبوم (19 يوما و 500 ليلة ) انعطافة مائزة في المشوار الفني لخواكين سابينا، الألبوم الذي باع أكثر من 500.000 نسخة في إسبانيا وحدها بالإضافة إلى تقدير نقدي هائل و جوائز كثيرة، سنة 2001 تعرض خواكين سابينا لأزمة صحية على مستوى الدماغ كادت أن تودي بحياته و أدت به إلى أن يقوم بتغييرات جذرية في أسلوب حياته و طريقة تفكيره، سنة 2002 نشر كتابا يحوي كل قصائده و أشعاره المغناة معنون ب(رفقة حرف معبر) و ألبوم (قلي في الشارع) الذي اعتبره النقاد واحدا من أهم ألبومات السنة و هو الألبوم الذي يضم أغنيته الشهيرة (آلام الأضراس) التي كتبها و غناها كتحية خاصة لثوار (الزاباتا) في المكسيك و لقائدها العسكري (ماركوس) و رغم المشاكل التي تعرض لها صوته الأجش و المميز على مستوى الحبال الصوتية في تلك السنة إلا أن هذا لم يوقف من نشاطه الموسيقي و إن كان الأمر قد جعله يتفرغ أكثر لكتابة الشعر.

أغنية مهد اللّيل والأسقف

هذه أغنية
الأحذية الممزقة... الناس / القطيع...
صورة البطاقة
لأي رجل، لأية امرأة...
ضربة الحظ
التي بالكاد قد تحققت...
موكب مسيح العربة
الخلفية...   
قانون من لا قانون لهم...
دورة البيادق
كي تعطي (مات) ل ( الملك)...

بار المحطة
مكان لقلبي
و النساء تنظر و لا ترى
الغريب الذي ليس عنده
من ينتظره
السماء: مكواة من الإسمنت
حيوان بنظارات
وحيدا قبالة التلفاز: برنامج درامي
 بنهاية مؤلـمة / ملاك يهذي
 في سريرٍ بمشفى
 يغني للقمر
 أغنية مهد اللّيل و الأََسْقُفِ

لحم المدافع
سانشو و الدون كيخوت، مورتاديلو و فيلمون
متجر تسعيرة المائة: (إدفع قبلتين
 تأخذ ثلاثة)
جهات أربع
عندها أسباب المستقبل
فإذا ما أخطأت
فقد أخطأ قدري
البحر: مخلوق ينقرض...
مركب يضيع...
دمعة روم...
ملاك يهذي
في سريرٍ بمشفى
يغني للقمر
أغنية مهد اللّيل و الأَسقف

إضاءة: لحم المدافع: جنود الصف الأول الأكثر تعرضا للخطر في الحروب.
مورتاديلو و فيلمون: بطلي سلسلة رسوم متحركة شهيرة.

69 نقطة جيم

في 69 نقطة جيم
حيث للقلب مكتب عمل
حيث السيد (اللاّشيء) يربح الشطرنج...
حيث الكهنة يتكهنون...
و أشباه علاء الدين
يقلّدون علاء الدين
أمّا بالنسبة للبقشيش
فعليك أن تتخيل

سنصبح حبلك السري...
كرسي اعترافك... مرهمك...
و في الظلام
عندما تعطيك الوسادة
بالظهر
ضع الخوذات الواقية
و ابحث في التردد المعدّل
عن عذر من أجل الرّسو

تعال إلى 69 نقطة جيم
عندما تتعب من الكبر
و تتأخر الأحلام عن المجيء
مثل ديوبيسي
شفقي
ينقر في الظهيرة
متتالية بونويل
دعنا نلعب
معك في المخبأ الإنجليزي
في 69 نقطة جيم

الأوبئة كانت قبل الأمس
التجاعيد من العجين
و بأكاديمية الشروق
ميسالينا
تعطي دروسا عن المرض
و في أكواريوم بالأشواك
يطفو صخب الكاباريهات

تعال إلى 69 نقطة جيم
عندما تتعب من الكبر
و تتأخر الأحلام عن المجيء
مثل ب . ب . كينغ
عاطفي
ينقر في الظهيرة
سوناتة روبين
دعنا نلعب
معك في المخبأ الإنجليزي
في 69 نقطة جيم
مثل ديوبيسي
شفقي
ينقر في الظهيرة
بولونية شوبان
تعال ننفخ
على شعاع الشروق
في 69 نقطة جيم

إضاءة: 69 : رقم ذو حمولة جنسية .
نقطة جيم: المنطقة الأكثر حساسية في رحم المرأة.
المخبأ الإنجليزي: لعبة أطفال شعبية في إسبانيا.
كلود ديوبيسي: مؤلف موسيقي فرنسي(1862 ــ 1918)
ب . ب . كينغ: مغني البلوز الأمريكي

 

في ثقافات