فاخر السلطان من الكويت: لا يزال المجتمع الكويتي يعيش، مثل كل عام، أزمة عدم تهنئة المسيحيين بعيد ميلاد المسيح ورأس السنة الميلادية، فيما يصادف عيد الميلاد هذه السنة مع مرور أيام عيد الأضحى. وتعتبر شخصيات التيار الديني الاسلامي، الرموز الداعية إلى عدم تهنئة المسيحيين، لكن تلك الدعوات لم تعترض سبيل إقامة سيل من التزيينات والاحتفالات بعيدي الميلاد ورأس السنة في الكويت.

ومنذ شهر تقريبا بدأت المحلات والفنادق والمجمعات التجارية تستعد لاستقبال السنة الجديدة بتزيين مداخلها بالأشجار والأضواء والزينة، وكان لهذا العام نكهة خاصة حيث خصصت الكثير من المجمعات التجارية أماكن واسعة لعرض أشجار الكريسماس وملحقاتها من زينة وألعاب، فاستقطبت بهذا الناس من مختلف الأطياف، وأصبحت وجهة العوائل للترفيه وقضاء عطلة الاسبوع، خاصة من لديهم أطفال .

ولم يعد غريبا ان ترى quot; بابا نويلquot; بردائه الأحمر يتنقل بين مجمع وآخر، والأطفال يلتفون حوله لالتقاط صو ر تذكارية معه . كما تزينت واجهات محلات الحلويات بأشكال وألوان من قوالب الكيك التي تعلوها الأشجار الصغيرة .

راعي الكنيسة الانجيلية

وكان راعي الكنيسة الانجيلية في الكويت القس الكويتي عمانويل غريب علق على تحريم استاذ كلية الشريعة في جامعة الكويت د. بسام الشطي تبادل التهاني مع غير المسلمين بالقول quot;هناك مسلمون كثر اعرفهم ليس لديهم هذا الموقف، ونحن في بلد يقوم على التسامح ونعتز بانتمائنا الى هذا البلد quot;.

واكد غريب ان الكويت بلد السلام والمحبة والتسامح الديني، وقال انه في عيد الميلاد وعيد الاضحى المبارك ومناسبة رأس السنة يوجه رسالة محبة وسلام للجميع فيما نحيا في مجتمع يقوم على المحبة والتعايش .

وحول تصريحات الشطي، قال غريب quot;من حقه ان يبدي رأيه بما يفهمه من الشريعة الإسلامية ونحترم رأيه وفهمه لذلك، وفي المقابل هناك مسلمون أعرفهم ليس لديهم هذا الفهم وقرأنا تصريحات سماحة السيد محمد المهري (شيعي) الذي اجاز تهنئة المسيحيين من قبل المسلمين في اعيادهم، وهذا شيء نشكر الله ونشكر سماحته عليه لانه يؤدي للسلام الاجتماعي ولزيادة التواصل والمحبة فيما بيننا، ونحن كلنا في النهاية اولاد آدم وحواء والاختلاف بالعقائد والمفاهيم لا يفسد الود والعلاقات الإنسانية، والتي هي اسمى من اي شيء اخر quot;.

وأضاف غريب quot;في كل سنة تحتفل الكنيسة بعيد الميلاد، ميلاد ملك السلام، الذي قال سلامي اترك لكم سلامي أعطيكم ليس كما يعطى العالم أعطيكم السلام والاطمئنان بالنفس، والميلاد معجزة إلهية لم يولد ولن يولد أحد بهذه الطريقة، وهي هدية من الله لكل البشر، الامل ان يسود السلام في الدول المضطربة اليوم التي تعاني من الحروب والصراعات الداخلية مثل فلسطينquot; وأضاف quot; وندعو الله ان تعود مدينة السلام (القدس) ويعود ويعم السلام وذلك عند اقرار حل عادل وشامل لقضية الشعب الفلسطيني وان يأخذ كامل حقوقه المشروعة في دولة ويعيش حرا أسوة بباقي الشعوب، وتنتهي الصراعات في الدول المحيطة كالعراق ويعود أمنه وسلامه ليعود كسائر الدول العربية التي تمارس دورها كدول محبة للسلام، وكذلك بالنسبة للوضع في لبنان الذي ينظر اليه كمثال للتعايش السلمي بين الطوائف المختلفة، ونتمنى ان ينجح لبنان في هذا النموذج بالرغم من كل التناقضات، وانا متأكد من ان اللبنانيين قادرون على الوصول الى حل يرضي جميع الأطراف عندما يضعون مصلحة لبنان في المقام الأول quot;.

أعياد النصارى

وكان د.الشطي قال في ندوة بعنوان quot; أعياد النصارى ما لها وما عليهاquot; ان البعض ومن بني جلدتنا يريدون ان تسقط البراءة من الإسلام وأن تسقط الأخوة الإسلامية ويستبدلوها بالأخوة الإنسانية (في إشارة إلى الصوفيين) مؤكدا انهم لا يفهمون الأخوة الإسلامية التي سمحت بالزواج من النصارى وأكل ما ذبحوا بشرط ان تكون مذكاة، وكذلك زيارة اليهود والنصارى ومكاتبتهم، مشيرا الى ان تكرار نماذج من التسامح التي دعا اليها ديننا الإسلامي، ودعا اليها الرسول صلى الله عليه وسلم quot;.

وقال د.الشطي في ندوته التي قسمها الى ثلاثة محاورها هي سماحة الإسلام وبناء الكنائس وتهنئة النصارى، ان الإسلام بين السماحة والتسامح من خلال المعاملة، اما قضية القلب فإنه يجب ان لا يميل بحب الى هؤلاء القوم لاننا نختلف معهم في قضية العقيدة مؤكدا ان قضية التولي للكافرين ونصرتهم تعتبران مخالفة لشريعة الله .

وحول بناء الكنائس قال الشطي ان النصارى يكفرون بعضهم ويختلفون في العقائد وليس لديهم ثوابت في الدين، وهم لا يهتمون ببناء الكنائس في بلادهم، ولقد تحولت بعض كنائسهم الى محطات لبيع البنزين وغيره، اما في بلادنا فإن طلبات بناء الكنائس تملأ الساحة وبعض الصحافيين أصبحوا نصارى اكثر من النصارى، مشيرا الى انه لا يجوز ان تكون هناك ديانتان في جزيرة العرب وان نقف ضد التيارات التي تدعو الى بناء الكنائس في بلاد المسلمين، مشيرا الى ان عدد المسيحيين في الكويت لا يتجاوز 100 فرد وهم ثلاث او اربع عوائل معروفة، واذا زاد هذا العدد عن ذلك فهولاء هم الكويتيون المتزوجون من نصرانيات .

ثم تطرق د. الشطي الى التهاني للمسيحيين مفرقا بينها، فهناك تهنئة اجتماعية ولم يمنع الاسلام تهنئة النصارى او اليهود في اعيادهم، وهي لا غبار عليها، وكان يمارسها الخلفاء الراشدون في عهد الدولة الاسلامية، اما من الناحية الدينية فتختلف معهم فلا نحتفل في اعيادهم ونيروزهم، ولا يجوز للمسلم ان يهنئهم ويبارك لهم .

وتساءل الشطي: كيف يدعون لبناء كنيسة في السعودية علما بأنه لا يوجد مسجد في بلاد الفاتيكان، مشيرا الى ان الكنائس في الوقت الحاضر ليست مثل الكنائس في القديم، حيث اصبحت مصدرا لنشر الشر، ففيها يتزوج الذكر الذكر، والانثى الانثى، فلذلك تعتبر الكنيسة مصدر فساد .

وعاب على المسلمين مشاركة المسيحيين في احتفالاتهم، خاصة مشاركتهم بما يسمى بالمناولة الخاصة والتي تقدم في الاحتفالات ويشرف عليها البابا، حيث يعتقد بأنها من دم المسيح ومن يأكلها يغفر له ما تقدم من الذنوب.

واشار الى ان الله قد حرم الركوع لغيره، ولكن بعض سفراء المسلمين يشاركون في هذه الاحتفالات ويركعون كما يركع هؤلاء في الكنيسة.

وامتدح د. الشطي الرقابة التي توليها الجهات المعنية على الفنادق في مثل هذه المناسبات، داعيا ان تشدد الرقابة على المنازل التي تقيم هذه الاحتفالات والكرسمس .

وكان النائب السلفي وليد الطبطبائي تقدم إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بسؤال واستنكار ، يسأله حول حفل الكريسماس الذي اقيم في دار الايتام، حيث علقت عبارات quot;ميري كريسماس quot; على الجدران، بالاضافة الى صور بابا نويل ذي اللحية البيضاء الطويلة وطربوشه الاحمر. ويستنكر الطبطبائي استعمال عبارات مسيحية مثل quot;ليبارككم الرب quot;.

احتفالات

وكان بابا نويل قرر ان يزور محل الألعاب الكبير quot;فانتسي وورلدquot; في منطقة الري ليحتفل مع جميع الأطفال المبتهجين بعيد الميلاد ، في احتفال اقامه بالمناسبة بأسلوبه المتجدد، حيث أضاء المدخل الرئيسي للمعرض بديكور متميز على شكل المدفأة المنزلية الكبيرة وشجرة صنوبرية مزينة باتقان رائع أحاطها الكثير من الهدايا تمركزت في المنطقة الرئيسية الوسطى من المعرض، الى جانب الأجراس وقشور بيضاء تشابه البرد والثلج فملأت المحل الكامل بجمال خلاب ألبس المحل ثوب موسم الأعياد .

وكان لدخول بابا نويل الدراماتيكي الأثر الكبير بإحياء البهجة، حيث كان يحمل كيسه المليء بالهدايا، وصافح الأطفال الذين انتشروا في المعرض يبتهجون ويمرحون، وقد تمكن عدد كبير من مخاطبته وابلاغه برغباتهم وامنياتهم لعيد الميلاد هذه السنة، ومن ثم اخذ صورة خاصة بهم معه كهدية خاصة، حيث عاش الجميع اجواء مليئة بالبهجة والسرور .

وفي مناسبة أخرى شارك السفير الألماني في الكويت كلاوس اخنبياخ وعقيلته في بازار الأعياد الذي نظمته لجنة quot;السيدات الناطقات باللغة الألمانيةquot; في الكويت كل عام، وذلك في فندق راديسون ساس .

واشتمل السوق على زينة اعياد الميلاد من أجراس وشموع وهدايا وحلويات وزهور وملابس خاصة وبطاقات تهنئة قامت بتنفيذها وتحضيرها عضوات اللجنة. وتتألف لجنة السيدات الناطقات باللغة الألمانية من مجموعة جنسيات مختلفة تجمعهن اجادتهن للغة الألمانية و ينظمن سنويا قبل أعياد الميلاد ورأس السنة سوقا خيريا يخصص ريعه لدعم جهة محلية وأخرى ألمانية، وكانت الجهة المستفيدة هذا العام هي بيت عبدالله في الكويت (المتخصص بمعالجة الأطفال المصابين بمرض السرطان).

اجراءات أمنية

من جانب آخر اكد مدير ادارة حماية المطار بالانابة العقيد أياد الحداد اتخاذ كل الاجراءات والاستعدادات الكفيلة بتحقيق الاستتباب الامني وتنظيم حركة المسافرين لمواجهة ضغط فترة الاعياد المقبلة. وتوقع العقيد الحداد ان يصل عدد مغادري مطار الكويت الدولي ما بين 24 و27 الجاري الى 63 الف مسافر بين حاج وسائح نظرا لتزامن مناسبتي موسم الحج وعطلة رأس السنة الميلادية . واضاف ان عدد رحلات المغادرة سيصل خلال تلك الفترة الى 67 رحلة في حين يبلغ متوسط الرحلات في الايام العادية 30 رحلة .

وكان المدير الاقليمي لمكتب الخطوط الجوية الكويتية للشرق الاوسط وافريقيا عبدالناصر بهرامي قال ان المؤسسة ستسير رحلات اضافية خلال فترة أعياد رأس السنة الميلادية وعيد الأضحى المبارك لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المسافرين لقضاء اجازاتهم . وقال بهرامي أن الأعياد تعتبر فترات quot;الذروة quot; بالنسبة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.