واشنطن : ذكرت مجلة quot;افييشن ويكquot; الاميركية المتخصصة على موقعها على شبكة الانترنت ان ايران على وشك اطلاق قمر اصطناعي الى الفضاء الامر الذي قد يمثل عتبة جديدة في القدرات العسكرية للجمهورية الاسلامية.وقالت هذه المجلة المتخصصة في مسائل الفضاء ان quot;ايران حولت صاروخها البالستي الاكثر قوة الى مركبة لاطلاق قمر اصطناعيquot;.واجرت وكالة فرانس برس اتصالا بوزارة الدفاع بهذا الخصوص ولكنها رفضت التعليق على الفور.
نقلت المجلة عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بوروجردي قوله انه تم جمع مركبة الاطلاق مؤخرا وهي ستقلع قريبا كي تضع في المدار قمرا اصطناعيا ايرانيا.

واوضحت المجلة ان كلام المسؤول الايراني جاء امام مجموعة من طلاب الفقه الشيعي ورجال دين في مدينة قم المقدسة (120 كلم الى جنوب طهران). وبالقرب من مدينة قم اجرت ايران عدة تجارب على صواريخ بالستية، حسب المجلة.واضافت المجلة ان هذا القمر سيتيح لايران اختبار قدراتها التكنولوجية لاطلاق صواريخ بعيدة المدى.واشار موقع المجلة على شبكة الانترنت الى انه في حال تمكنت ايران من الدخول الى نادي الدول القادرة على اطلاق اقمار اصنطاعية فهي ستزيد من هذا المنطلق قلق الولايات المتحدة والاوروبيين حول نوايا طهران.

واعتبر ان quot;وضع قمر اصطناعي ايراني في المدار سيوجه رسالة قوية الى العالم الاسلامي من قبل النظام الشيعي في طهرانquot;. ونقلت المجلة عن وكالات المخابرات الاميركية اعتقادها ان مركبة الاطلاق قد تكون صيغة معدلة للصاروخ البالستي شهاب-3.وتستطيع صواريخ شهاب-3 التي يصل مداها الى ثلاثة الاف كلم الوصول الى الاراضي الاسرائيلية والسعودية والى اية منطقة في الخليج وفي جنوب تركيا.