GMT 0:15 2006 الأحد 19 فبراير GMT 23:29 2006 السبت 18 فبراير  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 59

د خالد منتصر


اولا اود ان اشكرك على فتحك هذه النافذة لكى يتسنى لافراد مجتمعنا التعرف والتنور بما هم جاهلون.
سؤالي هو اني تعرضت للاصابة بداء السيلان منذ ما يقارب الأربع سنوات وتلقيت علاجا فوريا وبعد مضي حوالي الاسبوع توقف السيلان نهائيا وانا الان مقدم على الزواج فهل من خطر على زوجتي؟ هل من الممكن ان انقل لها هذا الداء؟ ارجو منك توضيح التاثير المستقبلي علي وعليها. وان كان من خطوات وقائية واجب على إتخاذها؟ واذا امكن ان تنشر بعض الامراض الجنسية السائدة مع شرح وافي عن اعراضها انيا ومسقبليا. ولك جزيل الشكر.

عزيزى:
مرض السيلان لو عولج جيداً شفاؤه مضمون تماماً، وعلاجه سهل ببعض الجرعات العالية من المضادات الحيوية، ولابد أن تعالج الكلاميديا التى عادة ما تكون مصاحبة له، وبالتالى لن ينتقل إلى زوجتك، وعادة ما ينتقل مرض السيلان عن طريق العلاقة الجنسية بجميع أشكالها (الفم، المهبل، الشرج) مع شخص مصاب بالمرض وكذلك يمكن للطفل حديث الولادة الإصابة بالسيلان أثناء الولادة الطبيعية  كما يمكن لنفس الشخص المصاب أن يلوث عينية بالمرض إذا ما لمس عضوه التناسلي الملوث أصلا بالبكتيريا المرضية، وبإذن الله سننشر تباعاً فى قسم الثقافة الجنسية نبذة عن هذه الأمراض.


***   


السلام علكم ورحمه الله وبركاته،
اثناء جولاتي على موقع ايلاف وجدت حوارك عن مرض دوالي الخصيه وكنت اود في الحصول علي بعض المعلومات التي سالخصها في الاسئله التاليه:
1- هل من الممكن الاصابه بمرض دوالي الخصيه في سن مبكره اي مثلا 15عام؟
2- وهل قد يسبب مرض دوالي الخصيه عقما تاما اي الذي يستحيل معه العلاج؟
3- هل عمليه علاج ذلك المرض مكلفه ماديا؟
4- هل من الممكن الاصابه بذلك المرض نتيجه ممارسه العاده السريه؟
5- واذا كان ممكن هل  من الممكن للطبيب معرفه ذلك؟
6- ما هو الوصف الدقيق لاعراض ذلك المرض؟

عزيزى:
أولاً سأعرض بعض الصور لتعميم الفائدة عن دوالى الخصيتين
1-   صورة الدوالى من الخارج   

2-   صورة تشريحيه لها من الداخل

دوالى الخصيتين مرض ببساطة فى صمامات الأوردة المحيطة بالخصيتين ومن الممكن أن تسبب عقماً فى بعض الحالات وليست كلها ونعرفها من تحليل السائل المنوى إذا كان به عدد قليل من الحيوانات المنوية مصحوب بحركة ضعيفة لها OLIGOASTHENOSPERMIA ومن الممكن علاجه والإنتظار 90 يوماً حتى نجرى التحليل التالى للسائل المنوى وهى تكلفة بسيطة وتجرى فى المستشفيات الحكومية والجامعية مجاناً، وليس سببها العادة السرية.

***
 

السلام عليكم،
الرجاء اجابتي باسرع وقت لاني اخجل من الذهاب الى الطبيب  وليس لي حل اخر غير الانترنت.
انا شاب عمري 22 اعاني من عقدة صغيرة اصغر من حبة الحمص قوية نوعا ما في اعلى الخصية اليمنى وهية موجودة منذ مدة  وتؤلمني من حين لاخر وعلى فترات متباعدة وتؤلمني ايضا عند لمسها والالم يشابه الالم عند الضغط على الخصية الرجاء مساعدتي ولكم جزيل الشكر.


عزيزى:
هذه الحمصة هى ال EPIDIDYMIS والصورة المرفقة ستطمئنك على أنها طبيعية ومن الممكن أن يكون الألم نتيجة إلتهاب بسيط أو نتيجة إنتظار للحيوانات المنوية بكمية كبيرة لأن البربخ محطة لإنتظارها قبل القذف.
                     

 

1- Epididymis 
2- Head of epididymis 
3- Lobules of epididymis  
4- Body of epididymis  
5- Tail of epididymis 
6- Duct of epididymis 
7- Deferent duct
 
 

***

مرحبا بدكتور..
 سوف ادخل في سؤالي وهو انا فتاة عمري 19 سنة.. وبدات امارس العادة السرية بعد ارتباطي بانسان ولكن سؤالي هو، بعد ممارستها ينزل سائل ابيض اللون ومتجمد واريد ان اعرف ماهو..
 وايضا اريد اعرف عن البرود الجنسي لانني عندما اجلس مع حبيبى لم اشعر بشئ وفي العادة كنت فى غاية السعادة معه ومن رغم نمر ببعض مشاكل هل هذا يأثر..
 وشكرا

عزيزتى:
السائل الذى ينزل مع الإثارة لارهو متجمد ولا أبيض، ولذلك فما ينزل منك هو نتيجة فطريات وخاصة فطر المونيليا وتحتاج إلى علاج وممكن تناول مضادات الفطريات بالفم مثل السبورانوكس كبسولات أو الديفلوكان.


***

انا فتاة عمرى 24 عام. مشكلتى بدأت منذ حوالى عامان حيث كنت امارس العدة السرية بادخال اصبعى فلاحظت نزول بعض الدماء فذهبت الى الطبيبة فطمأنتنى قائلة ما تخافيش ما فيش حاجة (مع العلم ان الدورة جاءت فى اليوم التالى)  ولكن ظل الشك يساورنى وعندما ذهبت الى طبيبة اخرى من عدة شهور كشفت وقالت لى انتى جاية دلؤتى تسألى انا ما قدرش احدد وعندما سالتها عن سلامة الغشاء قالت (هو مش سليم) ورفضت ان تقول اى شىء اخر. لا اعرف كيف اتأكد واى الطبيبتان محقة.
ارجو طمئنتى حيث انى لا استطيع النوم او التركيز فى اى شىء.
ارجو ارسال الرد على بريدى الالكترونى


عزيزتى:
ما حدث هو غالباً خدش بسيط فى أحد الجوانب ولا يعنى هذا هتكاً أو تمزيقاً كاملاً للغشاء، وعند الإيلاج الكامل سيكتمل باقى الفض وستنزل أيضاً بعض الدماء المصاحبة ولا داعى للفزع والرعب.

 

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور خالد،
تحياتي إليك وشكرا لمجهودك الرائع لتوعية الناس بهذا الفكر المتفتح والأسلوب الراقي.
لدي سؤال لسيادتكم ماهي الفحوصات الطبية التي يجب علي الراغبين في الزواج عملها و أين تتم وما هي الأمراض التي يمكن تجنبها عن طريق هذه التحاليل والكشوف وأرجو من سيادتك توضيح أسباب تحول الجنين إلى طفل منغولي وهل يمكن تجنب إصابة الجنين به عن طريق التحاليل المبكرة وهل التشوهات الخلقية والعقلية التي تصيب الجنين ممكن الوقاية منها أم لا؟ وشاكرين حسن تعاونكم معنا.


عزيزى:
تقسم التحاليل الطبية لعمل فحوصات قبل الزواج الى نوعين:
الاول: يخص صحة الشخص نفسه الزوج او الزوجة، ويكون فحصا شاملا لمعرفة الامراض التي قد تعترض الحمل والولادة وتأثيرها على صحتها، وبالنسبة للزوج يقوم بعمل تحاليل السائل المنوي والفحص الشامل.
والثانية: يخص الجيل الثاني أو الأبناء للاطمئنان انه سوف يكون سليما وصحي، وهنا نقوم بعدة تحاليل مثل تحليل الدم - والسكر والسائل المنوي وتحليل (RH) وهي نوع من انواع فصائل الدم - فاذا وجد RH الزوجة والزوج احدهما سالب والاخر موجب فهنا نتنبأ بحدوث تكسيرات في كرات الدم الحمراء للجنين ويولد حامل لمرض الصفراء، فإذا قام الخطيبان بعمل فحوصات طبية نبين ذلك فإنه يمكن تفاديه بحقن الحامل بمضادات (D) واذا كان الزوجان اقارب في هذه الحالة أثناء الفحوص الطبية يتم عمل فصل كهربائي للهيموجلوبين ودراسة للكروموسومات لمعرفة اي خلل في الكروموسومات وهل يورث للجنين أم لا.. وفي أمراض الدم يتم عمل الفحص الكهربائي للهيموجلوبين لعدم انتقال الامراض الوراثية للطفل مثل انيميا البحر المتوسط والانيميا المنجلية وهي تكون في احد الوالدين دون ظهور الاعراض ثم تظهر على الاطفال وتتضح اعراضها بالطبع وعند القيام بالفحوص الطبية يتم تفادي ذلك.
و إذا تبين أن الأم عندها نقص في جهاز المناعة فيمكن تفادي انتقال الامراض المعدية الى الجنين مثل امراض الحصبة الالماني وابعاد الام عن اي مصدر للعدوى.
ولا شك ان امراض القلب والسكر والامراض التناسلية وسرطانات الرحم تؤثر على صحة الزوج أو الزوجة لذا فنحن ننصح دائماً باستمرارية الفحص الشامل لكلا الزوجين حتى بعد الزواج لان الوقاية خير من العلاج.
واهمية الفحوصات الطبية تفيد في عدة نقاط هي الاحتراس قدر الامكان من احتمالات فشل الزواج لاسباب كان في الامكان التعرف عليها والاحتياط لها اما باعمال الوقاية او اعمال العلاج او التأكد من عدم وجود موانع تؤدي الى طلب انهاء عقد الزواج، ومع حقائق العلم التي تكشفت خلال العـصر الحديث تأكد انتقال المورثات من فرد لاخر افقيا ورأسيا داخل الاسرة والمجتمع مما يؤكد اهمية الفحوص الطبية التي تجري قبل تكوين الاسرة.
وهذه الفحوص تتضمن قياس القدرة الانجابية قبل الزواج عن طريق الفحص الاكلينيكي لتوفير المعلومات عن الاتزان الهرموني وسلامة الجهاز المتخصص بالانجاب واعضائه في الذكور والاناث ثم التأكد من الوظائف عن طريق الفحوص المعملية الكيميائية والهرمونية والخصوبة بفحص الدم والسائل المنوي وخريطة التوريث عند الرجل والمرأة ودراسة شجرة العائلة وأيضا اللجوء الى التصوير بأشعة X أو الموجات فوق الصوتية - وتفيد هذه الفحوص في علاج مشكلة تأخر الإنجاب فقد اتضح أن 75% من عدد الزيجات يحدث فيها تأخر في الانجاب لذا تأتي اهمية الفحوص الطبية في سرعة وسهولة التشخيص والعلاج مبكراً.
أما الطفل المنغولى  وهذه هى يده 
وهذه هى أذنه  وهذه هى خريطته الوراثية  

فمن الممكن الإطلاع على كل معلوماته من هذا الموقع العربى الممتاز http://www.werathah.com/down/


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك في الله ماهر وعمري 27عاماً.
أتمنى من الله يا دكتور أن تجيب على سؤالي بأسرع وقت ممكن فأنا مرتبط بفتاة مهذبة  وعلى وشك الزواج منها ولكن ما يحيرني وأسمح لي قبل أن أسأل سؤالي الصحي والرئيسي أن تجيبني فأنني بمجرد أن أداعب خطيبتي  وأقوم (بالتحسيس على ثدييها  أو مهبلها)أحياناً تتضايق وتتوجع وبالأحرى تتعزز وتطلب مني التوقف ولكنني أشعر أحياناً أنها تشجعني على مضاعفة ذلك التحسيس بفاعلية أكبر وخاصة على المهبل، ورغم ذلك يا دكتور أتخوف من أن تفاجئني عند زواجنا بالرفض والتوجع من ذلك، فحسب علمي لا يكون هناك أي متعة جنسية إلا من خلال المداعبة والتحسيس، علماً يا دكتور بأنه دار في خلدي أن حياءها يمكن أنه هو الذي يمنعها من طلب ممارسة المداعبة والجنس وأنها تكابر حتى تستدرجني رويداً رويداً ولكن حقيقة أشعر أحياناً بأنها تتضايق وخاصة عند ملامسة ثدييها وحلماتها والآن السؤال الصحي الجنسي
يادكتور أنا من صغري(خمسة أعوام) ولا آكل أي نوع من السمك إطلاقاً لا مشوي ولا مقلي ولا أي شئ وأنفر من رائحته، ودائماً ما نصحني الأهل والأصحاب بأن السمك ضروري جداً لصحتي وخاصة الجنسية وأن عدم أكله سيؤثر علي في المستقبل عند زواجي، ولكنني والحمد لله أؤكد لك أنني لم أذقه منذ 25عاماً ولا أحب أن آكله ولكن صحتي الجنسية أشعر بها ممتازة ولم تتأثر بأي شئ يذكر، بل إنني أشعر بأن طاقتي الجنسية كبيرة من لهفتي الكبيرة على الزواج والشعور بحاجة ماسة للجنس ومن بلوغي المبكر، وكذلك فإن أعضائي التناسلية سليمة إن شاء الله ولا أعاني من أي مرض.
أرجو يا دكتور أن تطمئنني وأن تجيبني بالتفصيل وبأسرع وقت فأنا بإنتظار إجابتك على السؤالين على أحر من الجمر وأرجو أن يجزيك الله عني كل خير. 
برجاء إرسال الإجابات على الإميل الذي أرسلت منه
والسلام عليكم ورحمة الله
     


عزيزى:
تخوفك لامبرر له، وأنت متناقض نوعاً ما فى مشاعرك، فأنت تريد الحصول على متعتك كاملة وفى نفس الوقت تجرى الإختبارات عليها، وعليك أن تترك دور المخبر السرى وصاحب النبؤة، فخطيبتك يجتاحها مشاعر وصراعات كثيرة من حقها أن تعتمل داخلها، فهناك إحساس بالذنب يتفاعل مع الإحساس بالمتعة، وبعد الزواج سينتفى الذنب وتبقى المتعة.
أما بالنسبة لسؤالك عن السمك وتأثيره، فلا داعى للفزع فالمكونات الغذائية والعناصر الموجودة فى السمك موجودة فى أكلات أخرى كثيرة.

 

***

السيد الدكتور خالد،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أشكرك كل الشكر على موقعكم الناجح والذي فتح الطريق أمام الكثيرين لمعرفة أمورهم السرية.
تزوجت وكان عمري23 سنة وكنت امارس الجنس كل يوم وأحيانا مرتين في اليوم. أما الآن فعمري 44 والأنتصاب ممتاز ولكن كمية الأنزال قليلة فما هو السبب؟ وما هي الطريقة حتى أعود كالسابق؟
علما أنه معي ضغط في الدم بشكل خفيف وأتناول حبوب الكوزرتان عيار حبة يوميا.
الرجاء النشر لمعرفة اسباب المشكلة ولكم الشكر
ماهر

 

عزيزى:
سنك ما زال صغيراً يا ماهر، ولكن من الممكن أن تحدث بعض التغيرات البطيئة فى هذا السن مثل قلة كمية السائل المنوى، وأيضاً طول ال REFRACTORY PERIOD وهى الفترة التى لا يحدث فيها إنتصاب بعد القذف وهى تطول كلما كبرنا فى السن رويداً رويداً، يعنى ممكن فى العشرينات تصبح بالدقائق ما بين الجماع والثانى، ثم فى الستينات تصبح بالساعات!.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ،
دكتور خالد، ،،
سلام من الله عليك،  فأنا فتاة في السادسة والعشرين من عمري، مثقفة، ومتدينة،  ومن مجتمع محافظ لكن تفكيره ليس منغلقا، كنت متفوقة جدا جدا في دراستي،  وأنا الآن أكمل تعليمي ما بعد الجامعي، وما زال تفوقي إلى الآن، منذ صغري،  وأنا أحس أني لست جميلة وأن كل ما أملكه هو تفوقي وأن الناس لا يرونني سوى مجرد رقم يجب أن يرتفع، وكنت سمراء اللون، أكثر من بقية أخواتي،  وكنت منذ صغري، أرى الجميع يعبرون لهن عن إعجابهم بهن ما عداي أنا، فلم يكن في شيئ في نظرهم سوى التفوق. بلغت في العاشرة تقريبا، كنت حتى مرحلتي الابتدائية أنجذب انجذابا بريئا جدا لأحد الأطفال بسني ومع بداية الإعدادية انطمست الناحية الجنسية من حياتي، وكنت أحس أن الرجال يكرهونني ويحتقرونني، حتى في أحلام النوم أرى أن الرجال يرفضونني، لم أفكر إطلاقا في أي رجل تفكيرا جسديا وكنت أرى أني لن أثير أحدا إلا لأنني إنسانة متفوقة وعلى درجة عالية من الفكر والفهم، حتى أنهيت دراستي الجامعية وأنا على هذا الوضع،  لكني حين كبرت كنت أنظر لنفسي في المرآة وأراني جميلة ـ سمراء نعم لكنني جميلة، وأتساءل لماذا يرونني قبيحة، لم أكن أهتم بالجنس ولا أتصوره. على الرغم من أني أناقش في هذا الأمر حين تكون المسألة للنقاش البناء، وأعرف كل شيء، ولا يظن أحدا أنني أعاني من خلل في هذا الأمر، وأنا نفسي، كنت أحس أن لدي خلل ما لكني لم أعرفه. مرت الأيام كنت أشارك في النت بمواقع أدبية عالية يكتب فيها كتاب معروفون قرأ لي أحد الشباب من بلد غير بلدي فأعجب بما قرأ. لم أكن أكلمه أو نتمادى في الحديث فذلك ليس من ديدني وبدا لي أنه متدين، وبعد فترة طويلة جدا أعرب لي عن مشاعره حاولت صرفه لكنه أصر على الزواج بي،  قلت له إني سمراء ولست جميلة وأريته صورة بطاقتي الشخصية لكنه أصر،  أخبرت بعض أهلي بالأمر واتفقنا على أن يأتي للزواج . بعدها وهذا هو المهم بدأت أشعر بالرغبة أو في شيئ يتحرك في داخلي تجاهه، ووجدت نفسي فجأة أمارس العادة السرية مع اني لم اعرفها أبدا ولم اكن ممن يفكرون بالجنس أبدا، والمشكلة أني ليست لدي رغبة جنسية عالية لأبرر بها ما يحدث، وحتى حين لا أكون أفكر بالجنس أقرأ مثلا أو أكتب بحثا أجد أعضائي احتقنت بصورة مؤلمة لا بد فيها ان أمارس العادة، أو أصاب أحيانا بنوبة جنسية كالصرع، وأحيانا أكون متعبة أو مرهقة لا أفكر أصلا في المتعة فأجدني فجأة أمارس ! 
لا أدري ما يحدث، ولا كيف أوقفه، كأنما هي عاصفة هوجاء هبت فجأة علي أحسست فيها بديني يموت بين يدي، وبشخصيتي العالية تنهار أمام عيني، أنا لم أكن يوما هكذا، وإلى اليوم، أنا إن جلست بين ألف رجل فلا تتحرك في شعرة ولا أفكر في أحد تفكيرا جنسيا، ولا أحلم بهم في نومي، ليس بي رغبة جنسية عالية،  أحس بذلك فأنا حتى حين أمارس العادة لا أحس بانتشاء، ما أحسه كأني أحاول أن أشعر بالانتشاء.
دكتور أرجوك تفهم حالتي، وأرسل لي عاجلا،  فأنا أعاني الأمرين وأفكر في أن أصرف هذا الإنسان من حياتي، وأرفض الزواج به، وأحيانا أحس أنه شخص عظيم، لا أدري ماذا أفعل، ساعدني أرجوك .
ملاذ، ،،

عزيزتى ملاذ:
أنتى تعانين من كراهيتك لل BODY IMAGE وهى صورتك عن نفسك، إهتزت ثقتك عن نفسك وشكلك مع أننى من المؤمنين أنه لا يوجد إمرأة قبيحة ولكن يوجد إمرأة لا تحسن إبراز مناطق جمالها، وإمتدت معك مرحلة عدم الثقة فى صورتك من المراهقة حتى الآن، ومن الممكن قبولها فى المراهقة كشئ طبيعى  لكن فى سنك الان هى مرض، فهى تعوقك عن التواصل مع الرجال، وشوهت أحاسيسك الجنسية، والحل هو العلاج النفسى لأن بوصلتك النفسية قد تاهت بعض الشئ، ولذلك لا بد ألا تمنعك ثقافتك العالية من الإتجاه للطبيب النفسى، لأنه من أصعب الأشياء علاج المثقف لأنه يتخيل أن قراءاته فقط تنقذه وتفسر له وتعالجه وهذا خطأ كبير.

 

***

عزيزي الدكتور خالد منتصر،
السلام عليكم و الرحمة طبعا بشكرك جدا على المجهود الرائع الذي تقوم به مع قرائك.
انا لي سؤال و ارجو الاجابة عليه مع علمي بإنشعال حضرتك لكن بجد مشكلتي مهمة اوي بالنسبة لي انا عمري 26 سنه تزوجت من 6 ايام ومنذ فض بكارتي وانا حتي اليوم (اي بعد 6 ايام  مازلت اجد دماء وبعد كل جماع مع زوجي كذلك زوجي يقول ان كمية الدم طبيعية  ولكني اري ان مدة 6 ايام كبيرة فهل هي كذلك ام تنصحني بالذهاب الى الطبيب...
اشكرك و جزاك الله عنا خير

عزيزتى:
من الممكن أن يتساقط الدم عدة أيام تبعاً للجرح ومدى إلتئامه....الخ، ولا داعى للإنزعاج، وأنا أفضل توقف الجماع لفترة قصيرة بعد فض الغشاء إذا صوحب بدم غزير أو ألم.


***

السلام عليك يا دكتور خالد،
انا معجبة جدا بحلولك النافعة لذا ارجو منك حلا لمشكلتي.
انا امراة متزوجة منذ ست سنوات ولدي ثلاثة اطفال وعمري الان ثلاثون عاما واعيش في بلد اجنبي مع زوجي والاولاد. المشكلة بدات منذ زواجي حيث انني من بيئة محافظة فالثقافة الجنسية فيها معدومة تزوجت من شخص يكبرني ب12 سنة وثقافته الجنسية ايضا معدومةبدات اتعذب بكل  لقاء بيننا حيث اشعر بالم شديد ولم اكن استمتع نهائيا عكسه تماما ولكن عندما هاجرنا تثقفنا جنسيا وخاصة من الانترنيت وما ان بدأنا نستمتع حتى اصابني الاحباط من زوجي الذي بدأت الاحظ فتوره وعندما ياتي مزاجه يسالني بدك او لا وانا اخجل ان اقول نعم لذا اجيب لا. فلا يصدق ان يسمع لا ليدير ظهره وينام واحيانا نبقى حوالي اسبوع ونصف  لذا بدات الجا للعادة السرية وانا اعلم انها ذنب كبير ولكن تبقى احسن من الخيانة مع العلم اننا نعيش في مجتمع متحرر.
ارجو افادتي وشكرا

عزيزتى:
كثير من الرجال العرب يفضل الزوجة منعدمة الثقافة الجنسية حتى يتحكم فيها بأزرار الريموت كنترول، ويصبح هو الفاعل وقائد الأوركسترا وهى الكومبارس أو الكورال، ولكنه أحياناً عندما ياتيه مزاجه ويمل يطلب منها أن تكون خبيرة عالمية بشئون الجنس! أحياناً يطلبها متصوفة وأحياناً يطلبها داعرة!! وبداية معرفتك باللذة الجنسية والأورجازم أحياناً يضيف فوق أكتاف زوجك عبئاً جديداً، لأن الثقافة الجنسية فى هذه الحالة مختلطة بثقافة إجتماعية أخرى تجعل من الرجل هو الخبير الوحيد، والحل ما دام الحب والتواصل موجودين أن تصارحيه بدون حساسية، وبشكل لطيف، والمهم هو أسلوب الخطاب حتى لا تنقلب المسألة إستفزازاً، فبدلاً من القول مثلاً أنت لاتشبعنى، يقال أنا أريد أن أكون فى حضنك مدة أطول.

 
***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا شاب فى ال  30  من العمر. متزوج منذ 7سنوات تقريبا ولا أنجب. وبعد الذهاب إلى أكبر أطباء مصر وعمل التحاليل والأشعه وجدت عدم وجود حيوانات منويه نهائيا فى سائلى المنوى ( 0 )وباقى التحاليل طبيعيه. وشخص الأطباء حالتى بوجود إنسداد بالأحبال المنويه وتحديدا بالبربخين وقمت بعمليه))كوبرى للتوصيل)) فى إحدى الخصيتين بعد أخذ عينه من الخصيه ولكن لم تنجح عمليه الكوبرى!!!!! عينة الخصيه تشير عن وجود أمهات حيوانات منويه بجدار الخصيه.  
وأسئلتى: 
** هل تنصحنى بتكرار عمليه الكوبرى فى الخصيه الأخرى أم أقوم بعمليه أطفال أنابيب؟ ومن هم أفضل الأطباء فى مصر ولديه ضمير لإجراء تللك العمليتين، سواء الكوبرى أو أطفال الأنابيب .
** ما تحليلك لحالتى علما بأنى كنت  أعمل فى مجال المبيدات الزراعيه والكيماويات لأكثر من 8 سنوات وكنت مهمل جدا فى التعامل مع هذه المبيدات.
وأنى منذ أنا طفل فى السابعه كنت ألهو بعضوى الذكرى وأضع به خرطوم ماء بضغط كبير وأتبول الماء مره أخرى وأعاود الكره مرارا.
وشكرا جدا جدا على طول صبرك على ..وأرجو من سيادتكم الرد على إيميلى الخاص

 
عزيزى:
لا بد من التفرقة ما بين أن يكون عقمك إنسدادى أو وظيفى FUNCTIONAL والتفرقة بسيطة بعينة خصية، إذا ظهرت العينة سليمة وبها خلايا وحيوانات منوية طبيعية إذن المسألة إنسداد، ولكن إذا كانت العينة خالية فهنا المسألة وظيفية بحتة، وحتى إذا فشل تصليح الإنسداد كما تقول فى حالتك فهناك التلقيح المجهرى من خلال إختيار حيوانات منوية سليمة وتلقيح البويضة بها.

 

***


dear doctor,
i need ur help, am married since 4 months, me and my husband had intercourse for 2 times only, because am always afraid, and i tense up my legs muscles, though i didn't have pain in those two times but before that when we first tried i had pain cuz he was inserting in a wrong place i went to a dr. and she advised me how to lie properly on bed so he can penetrate in the right direction, then we tried twice and i had pain for the first 2 mins. when he is penetrating then it was ok, afterwards when we tried again in other days i bled before even penetrating, but since then we never tried cuz i always avoid having sex with him, cuz am afraid, i don't know why am i afraid, what shall i do to relax my leg's muscles.

عزيزتى:
ما تعانين منه هو التشنج المهبلى ال VAGINISMUS وهو إنقباض عضلات الحوض عند الدخول والصورة المرفقة تشرح ذلك والعضلات هى المظللة فى الصورة

وهذا هو تشريح عضلات الحوض بالتفصيل

ومن ضمن الأسباب الخبرات الجنسية السيئة فى الطفولة والتخويف من الأهل بالنسبة للجنس، وهناك طرق كثيرة للعلاج بالإضافة للدعم النفسى وأهمها الموسعات المهبلية


 ***


عزيزي الدكتورخالد منتصر،
أنا فتاة عمري 22 سنة (عزباء)، منذ حوالي السنة تقريبا قمت بحركة باليه (إبعاد الأرجل لتشكل زاوية منفرجة و أنا على الأرض) و بعد تلك الحركة ببضع دقائق لاحظت خروج بعض الدم من المهبل.
سؤالي: هل كانت هذه الحركة سبب في تمزق غشاء البكارى لدي مع العلم أنني لست متأكدة من ذلك وهل من طريقة للكشف الذاتي للتأكد؟
الرجاء الاجابة على سؤالي في أقرب وقت ممكن.
شكرا جزيلا لحسن تعاونك.

عزيزتى:
رقص الباليه لا يؤثر بهذه الطريقة التى حكيتيها على الغشاء، فهذه الحركة هى حركة أساسية فى الجمباز والباليه، ولو كان الأمر كذلك لفقدت كل لاعبات الجمباز وراقصات الباليه عذريتهن!.

 

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا فتاة أبلغ من العمر 23 عاماً . لقد مارست الجنس مع حبيبي عدة مرات ولكن بدون ايلاج فقط عن طريق المداعبات ولعق ومص الأعضاء التناسلية ولكن  في المرة الأخير التي مارسنا فيها الجنس قام  بخلع ملابسه كاملة ووضع عضوه الذكري فوق عضوي وقام بتحريكه عدة مرات وعندما انهى قام بمسك عضوه وقذف بعيداً عني ولكن مأود السؤال عنه ماهو السائل الذي ينزل قبل القذف هل ممكن أن يسبب الحمل؟؟   مع العلم اني لم أخلع ملابسي الداخلية؟؟
 
عزيزتى:
من الممكن أن يحتوى السائل المنوى الذى ينزل فى البداية على بعض الحيوانات المنوية فى أحوال نادرة، وأحياناً يحدث منه حمل.


***

السلام عليكم،
وأشكركم جدا على هذا الموقع المميز.
عندي سؤال لو سمحتم وهو:
انا شاب عمري 32 عاما واعيش في بريطانيا. إكتشفت مؤخرا بأني مصاب بمرض إلتهاب الكبد ب hepatitis-b- وهذا الفيروس ليس نشطا بل أني حاملا له فقط. وقد حصل أن تعرفت على فتاة بريطانية وأرغب بالزواج منها.
وسؤالي هو هل يمكن لهذا الفايروس الإنتقال من شخص إلى آخر عن طريق التقبيل من الفم حيث يختلط لعابي مع لعابها او عن طريق مص الأعضاء التناسلية كلا الجنسين بعضهم لبعض.
أشكركم مرة أخرى أنا بإنتظار الرد


عزيزى:
إلتهاب الكبد الوبائى ب من الممكن خلال أى خدش أن ينتقل، والواقى الذكرى يقلل الخطر ولا أقول يمنعه نهائياً، وأخطر الممارسات التى تنقله هى الجماع من الشرج، وينصح حتى بالإمتناع عن فرش الأسنان المشتركة للوقاية.

***

على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

 

 

 

في لايف ستايل