سؤالي هوأن عمري 21 الطول 164 cm ووزني 70 kg الان أتبع حمية وهي حساب كمية السعرات الحرارية في أكلي يوميا مع ممارسة رياضة المشي السريع كل يوم تقريبا خسرت ثلاث kgs خلال أسبوعين ونصف تقريبا اي إن أصبح وزني 67 kg .مع العلم أني لا أسمح لمعدل السعرات الحرارية أن يتعدى 1300 calories في اليوم.هل هي طريقة صحيحة لتخفيض الوزن الزائد وهل من تعديلات؟وما هو الوزن المثالي لي؟
وأيضا منذ أن إبتدات في خسارة وزني بدات أشعر بالالام في منطقة الرجلين و الظهر هل من علاقة بين الحمية والالم؟
لك كامل الشكر وأعتذر عن إطالة موضوعي.


ما تتبعينه هو طريقة سليمة تماما لخفض الوزن مع مراعاة التنوع واحتواء الغذاء على بروتينات وخضراوات وفواكه وحبوب وبعض النشويات ، وتستطيعين خفض عدد السعرات حتى يصل الى 1000 سعر حراري يوميا ، ولو اني لا أنصح بذلك مع فقد ثلاثة كيلوجرامات حتى الآن ، فوزنك الحالي هو وزن مثالي بالنسبة لطولك، ذلك أن قسمة وزن الحالي على مربع طولك بالمتر هو 24.9 أي اقل من 25 وهو الحد الأقصى للوزن المثالي . اذن مبروك وصولك للوزن المثالي. ولا علاقة بالطبع بين الحمية وألام الأرجل والظهر. لكن السمنة نفسها هي التي يمكن أن تقود الى آلام الظهر والمفاصل.

اريد ان تعطيني و صفة او كريم او صابون لتنحيف الموضعي (الارداف) .


من وجهة نظري لا يوجد كريم أو مرهم أو وصفة لتنحيف الأرداف أو لتنحيف منطقة معينة دون أخرى.

السلام عليكم ..
أحييك على الموقع الرائع و المفيد .. و على المجهودات التي تقدمها ..
دائما ما نرى على شاشات التلفاز ... إعلانات عن أحزمة بها قطع إلكترونية تسبب بانقباضات في العضلات - سواء في البطن أم بالأرداف - و تزيل الدهون الموجودة في تلك المناطق ..
هل استخدام مثل هذه الأدوات آمن ؟
عذرا على الإطالة .. وفقكم الله ..

الأحزمة الكهربية تستهلك طاقتها من البطاريات الكهربية ، وليس من الطاقة المختزنة في الجسم في صورة دهون ، لذا فانها لا تؤثر على هذه الدهون مطلقا ، والتمرينات الرياضية الايجابية التي يقوم بها الشخص هي التي تؤدي الى تقوية العضلات مع استهلاك الدهون . أما هذه الأحزمة الكهربية فلا فائدة منها بل على العكس فان الموجات الكهربية الموجودة بها قد يكون لها أضرار جمة بأنسجة الجسم .


انا طولى 165 ووزنى 52 و اريد ان يصل وزنى الى 65 بالرغم انى باكل كويس

يجب فحصك اكلينيكيا ومعمليا لمعرفة حالتك الصحية العامة، وما اذا كان هناك أسباب لعدم زيادة وزنك. وعموما يجب عليك الاهتمام بتناول النشويات مع البروتينات والخضروات والفواكه.

انا اخذ دواء تاموكسفين لمدة سنة و نصف وباقى ثلاثة سنين و نصف زود وزنى من خمسة و ستين كيلو الى ثلاثة و سبعين كيلو جرام هل بعد اللانتهاء منة يرجع الوزن كما كان قبل اخذ الدواء وهل يوجد حل لتخسيس الوزن خلال خمس سنين لان هذا الدواء يخزن ماء وشكرا

يمكن الوقاية من زيادة الوزن في حالة الأدوية التي تحتجز الملح والماء عن طريق تقليل كمية الملح في الطعام الى أقصى حد . ومن المهم أيضا مراعاة أسس الغذاء الصحي من الامتناع عن السكريات والحلويات والتقليل من النشويات مع تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب. والزيادة في الوزن الناتجة عن تناول أدوية معينة يمكن التخلص منها بسهولة بعد الانتهاء من تناول الدواء مع بعض التنظيم الغذائي .

السلام عليكم
هل صحيح ان اكل الزبادى مع الشمر قبل الوقعات الثلاث ينقص الوزن وذلك مع الرياضة والوجبات الصحية طبعا بعيدا عن السكريات والدهون والنشويات

الوجبات الصحية التي ذكرتها مع الرياضة كافية لخفض الوزن ، ولكن الزبادي غذاء نافع ، وهناك بعض الدراسات التي تثبت أنه يساعد في خفض الوزن واستهلاك الدهون في منطقة البطن.

اهلا دكتور
قرات فى بعض المنتديات ان هناك دراسة اثبتت ان الخبز الاسمر يزيد الوزن اذ انه يحتوى على دهون اكثر من قطعة شوكولاتة lt;مارسgt; هل هذا صحيح ؟؟؟
فانا احاول انقاص وزنى بحيث انى احيانا اتناوله فى الوجبات الثلاث مع الخضار واللحوم بدلا من الارز

هذه معلومة غير صحيحة ، فالخبز الأسمر لا يحتوي على هذا القدر من الدهون. ولكن الخبز يحتوي على الدقيق الذي قد يتسبب في حالة تسمى quot;عدم تحملquot; الجسم للدقيق وهي حالة تشبة الحساسية طويلة المفعول ، حيث يحتجز الجسم الملح والماء نتيجة لهذه الحالة. كما أن الخبز له مؤشر سكري عالي بمعنى أنه يثير البنكرياس لإفراز الانسولين مما يساعد على تخزين الطاقة في صورة دهون. وبما أنك ذكرت الأرز فهو أفضل من الخبز في هذه الناحية. ولكن في حالة رغبتك في انقاص وزنك ينبغي التقليل ان لم يكن الامتناع عن النشويات من خبز وأرز لفترة اسبوعين على الأقل مع تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات والحبوب. وبعد الاسبوعين يمكن تناول كمية قليلة من الأرز مع الخضار مرة واحدة يوميا.

انا عايز اعرف اسم منتج علشان يزود وزني وميكونش فيه اضرار

المنتج الوحيد الذي يمكن أن يزيد وزنك بدون أضرار هو الغذاء الصحي المتنوع.

بعدالسلام والتحية اود ان اعرف هل تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة مثل بعد الغذاء مباشرة يزيد الوزن والافضل تناولها بعد فترة من الاكل ....وشكرا

يجب تناول الفواكه على معدة فارغة، لأن الفواكه تستلزم هضما وامتصاصا في الامعاء الدقيقة، بينما تهضم اللحوم في المعدة فتغلق عليها لمدة 4 ساعات تقريبا. وتناول الفواكه بعد اللحوم مباشرة يقتضي بقاءها مع اللحوم بدون جدوى في المعدة، مع ما يولده ذلك من تخمر وغازات تؤدي الى الانتفاخ وعسر الهضم. كما أن الفواكه لها مؤشر سكري يؤدي الى حفز اطلاق الانسولين في الجسم وهو هورمون التخزين مما يؤدي الى السمنة. لذا يجب تناول الفاكهة بعد تناول اللحوم على الأقل بأربع ساعات، كما يمكن تناولها في وجبة منفصلة. لكن في كل الأحوال يجب عدم تناولها بعد الوجبة مباشرة.

انا عمري 21 سنة ووزني 62 وطولي 155 بحيث اعاني من قصر جسمي
بالاضافة انني نحيفة من الارداف والساقين ومن فوق اعاني من زيادة في الوزن ارجو منك المساعدة
وانا الان امارسه الرياضة وبدون تغير

للأسف عمرك تخطى الحد الذي ينمو فيه الطول. فالطول يتوقف في البنات في سن 16 سنة ، وفي الأولاد في سن 18.

كنت فى وقت ما اشتغل كل وقتى وابذل جهدا شاق نزل وزنى حوال15 ك جرام فى هذه الفتره وانا الان اريد ان يرجع وزنى الى المعدل الطبيعى علما باننى اشتغل حاليا8 ساعات فقط واستيقظ صباحا الساعه السادسه فلم اقدر على الافطار وارجع مساء الساعه الخامسه فلا اقدر أأكل غير حاجات خفيفه خضار مثلا

العمل وحده ليس كافيا لتفسير انخفاض وزنك . يجب أن تزور طبيبا للفحص الطبي والمعملي.

من فضلك يا دكتور
قرأت فى كتاب أسرار الجسد أن عدد السعرات الحرارية فى التفاحة تساوى تقريبا 105 سعر و هو ما يعادل عدد السعرات فى كوب المياه الغازية 200 ml فكيف ؟
و هل تأثير 100 كوب من البيبسى الدايت( 1 سعر) على الوزن نفس تأثير كوب البيبسى العادى(100 سعر) ؟؟
و أنا أعمل على انقاص وزنى فهل أشرب بيبسى دايت (1 سعر) عادى ( وهل ذلك سيكون أفضل كثيرا من ربع رغيف خبز =105 سعر ) ؟؟؟

بالفعل عدد السعرات الحرارية الموجودة في تفاحة واحدة يساوي تقريبا عدد السعرات الموجودة في كوب من المياه الغازية 200 مل ، ولكن الفرق هو أن السكريات الموجودة في التفاحة مقيدة بألياف طبيعية وتنطلق ببطء مما لا يؤدي الى تذبذب حاد في مستوى انسولين الدم، وبالتالي لا يقود الى الاحساس بالجوع أو الى تخزين الدهون، وهذا عكس ما يحدث من السكريات المباشرة المكررة النقية الموجودة في المياه الغازية مما يؤدي الى اضطراب في مستوى الانسولين ومن ثم الى الاحساس بالجوع وأيضا تخزين الدهون. وبالطبع فان تأثير المياه الغازية الدايت يختلف عن تأثير المياه الغازية بالسكر حيث أن المياه الغازية الدايت خالية تقريبا من السعرات فلا تأثير لها على الانسولين وتعتبر صالحة للاستعمال أثناء تخفيض وزن الجسم. وشرب المياه الغازية الدايت لا يضر بوزن الجسم ولا مقارنة بينه وبين الخبز ، ولكن من حيث السعرات فالمياه الغازية الدايت خالية تقريبا منها.

عمرى 30 سنه ووزنى76كم وطولى 160سم عندى مناسبه بعد اسبوعين وعايزه انزل وزنى ممكن تساعدنى

جربي هذا النظام : حبة فاكهة صباحا مع شاي أو قهوة بدون سكر وبلبن خال الدسم ، الغذاء قطعة لحم متوسطة مع سلطة خضراء ، في المساء زبادي أو طبق سلطة خضراء أو بيضة مسلوقة، مع شرب الماء بوفرة. يفترض في هذا النظام قوة الارادة، ولكن يجب تناول الوجبات الثلاث.

أعاني منذ فترة طويلة جدا تزيد عن العشر سنوات مرضا في القلب على شكل اضطراب كبير في النبض مصحوب بنبضات متعثرة أحيانا كما أنني أشعر دائما وأحس بنبض القلب يهز كيان جسمي خصوصا عندما أكون جالسا لفترة طويلة ثم أقوم من مجلسي فجأة أشعر بأن هناك عبئ كبير وضغط شديد على القلب اضطر معه إلى الإنحناء أو التنفس بعمق حتى اتفادى ذاك الكم الهائل من الضغط الذي اشعر به على القلب , وقد زرت أكثر من طبيب وعملت أكثر من فحص أملا في تشخيص الحالة ولكن دون فائدة , علما بأنني أعاني من ارتفاع نسبة الغازات في الأمعاء وتحركها المستمر وخروج الغازات منها بكثرة مما جعلني أشك في البكتيريا المعوية فأرجوا منكم افادتي عن هذه الحالة وسبل علاجها ولكم كل الفضل

اضطرابات ضربات القلب هي حالة تشخص نفسها، ولا تحتاج لجهد كبير من طبيب متخصص في أمراض القلب، وهو قادر على علاج الحالة بإذن الله. وبالنسبة للغازات في الأمعاء فهذه تحتاج الى مراجعة طبية يتم خلالها معرفة أسلوب ونوعية طعامك، وحالتك النفسية، مع اجراء بعض الفحوص مثل تحليل البراز ووظائف الكبد.

تزوجت ووزنى 75 ك .انجبت بعد عام وبدا وزنى فى الزيادة اثناء الرضاعةز توفيت ابنتى بعد عام وانجبت بعدها مرتين متتاليتين, انا الآن لا ارضع . وزنى الآن 95 ك طولى 160 هل يلزمنى تحليل هرمونات معين؟هل المشى ساعة يوميا ونط الحبل ربع ساعة ولا اتعشى كاف لانقاص وزنى؟

زيادة الوزن بعد الولادة حالة شائعة في العالم العربي حيث يزيد الاهتمام بتغذية الحامل والمرضع بصورة مبالغ فيها. وأعتقد أن هذه هي حالتك ولا دخل فيها لخلل هورموني. المهم الآن أن تمتنعي عن السكريات المباشرة والحلويات، مع التقليل من النشويات، والاهتمام بالخضراوات الطازجة والمطبوخة، والبروتينات، والحبوب والبقول والمكسرات، وتكون التحلية بالفواكه ولكن في أوقات بعيدة عن تناول الوجبات، ويكون العشاء خفيفا مثل زبادي وسلطة. والرياضة مهمة وخصوصا المشى وبالطبع نط الحبل سيكون عاملا مساعدا.

سعادة الدكتور مساء الخير كنت اود ان اسال هل التمر يسبب الحموضة علما اني كنت أعاني من مشكلة الارتجاع ثم توقفت بعد توقفي عن الشاي شرب لكنني اشعر بصداع هل السبب توقفي عن الشاي؟ بالنسبة للسكراتجنبه هو الاخر ام ماذا احترت ما الذي يجب ان اشربه حتى الماء على الريق سمعت انه مضر لي فقط افدني ما الاشياء التي يجب ان اتجنبها ومرسي لك

الارتجاع الذي تشكو منه هو سبب ميكانيكي بحت، ذلك أن العضلة التي تفصل بين المريء والمعدة تكون ضعيفة فتسمح بمرور الحامض من المعدة الى المريء في اتجاه عكس الطبيعة، مما يسبب الاحساس بالحرقة والحموضة لأن جدران المريء غير محمية بالغشاء المخاطي الذي يحمي المعدة. والمهم أن تكون محتويات المعدة في وضع أسفل المريء، لذا يجب أن تكون المعدة غير ممتلئة وقت النوم مع مراعاة رفع الجزء الأعلى من الجسم قليلا. واذا كنت تعانين كثيرا من هذه الحالة فلماذا لا تزورين طبيبا جراحا لكي يضع حدا لمعاناتك بجراحة مأمونة. الشاي الخفيف مع اللبن لا يسببان مشكلة في حالتك ويمكنك شربه حتى لا تعاني من الصداع نتيجة الامتناع عن شربه، لكن يجب الامتناع عن السكراذا كنت تحرصين على وزن مثالي، ويمكن الاستعاضة عنه بالسكريات الصناعية مثل الاسبارتام وهو مأمون وغير ضار. والماء غير ضار في حالتك.

انا امراة في 25 من العمر وزني 66 وطولي 159 لدي طفل في 3 من عمره ولاكن منذ ولادتي وان انقصت من وزني بعد الولادة 16 كيلو وانا في معكرة مع هذا الوزن الزائد حوالي 6 كيلو مع العلم انا اخذ حبوب منع الحمل وبعد شهرين افكر في الانجاب ارجو افادتي كيف لي ان انقص هذه الكيلوات وافادتي بنظام غذائي للحامل كي لا يزيد وزني عن المعقول ارجو ان لا اكون قد اطلت برسالتي ارجو منكم الرد باقرب وقت ولكم جزيل الشكر


يجب على الحامل الاحتراس من النشويات والسكريات. لكن يمكنها تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة والبروتينات والفواكه. كما يجب التقليل من ملح الطعام في حالة تناول حبوب منع الحمل حيث أن الجسم يحتفظ بها في هذه الحالة مع الماء، وهي عامل مؤثر في زيادة الوزن.

اولا اريد ان اشكرك جزيل الشكر للرد على اسئلتنا, سؤالي هو هل صحيح ان شرب القهوة (نسكافيه سادة) يؤدي الى الجوع؟ وهل لها تأثير سلبي على وزن الجسم, او على النظام الغذائي المتبع؟

القهوة من المواد المولدة للحرارة thermogenic وهي تساعد على حرق دهون الجسم، وتناولها باعتدال يساعد في عملية خفض الوزن بشرط عدم تحليتها بالسكر (يمكن استعمال السكر الصناعي).

عمري26 سنة ،متزوجةمنذ ثلاث سنوات و لم أستطع الإنجاب ، بعد علاج دام سنتين وجدت نسبة هرمون البرولاكتين عالي جدا، العادي ما بين (0,5-25)وكان لدي 48 فتناولت دواء برلودال لمدة ثلاث أشهر فإنخفضت نسبته إلى 0،3 و لم يحدث الحمل و نصحني الطبيب بإتمام تناوله إلى حدوث الحمل.
وبعد زيارتي الأخيرة للطببيب إكتشف أنه لدي كيست إضافة إلى goitre .
وسآلي يكمن في :
هل إرتفاع هرمون البرولاكتين يكمن في مشكل في الغدة الدرقيةأو في الكيست.
وما هو رأيكم؟

أفترض أنك تتحدثين عن حالة تكيس المبايض ، مع وجود تضخم في الغدة الدرقية بالاضافة لارتفاع مستوى هورمون البرولاكتين. وحالتك تستدعي زيارة طبيب متخصص في الغدد الصماء، وقد يكون تكيس المبايض نتيجة ثانوية لزيادة الوزن .. فهل وزنك زائد؟

انا شاب عمري 14 سنه اعاني من قصر في القامه
هل هناك حل لمشكلتي .. ارجو المساعده

في معظم الحالات يكون قصر القامة بسبب الوراثة من الأسرة أو خلل ما في الهورمونات المتداخلة في النمو. وهناك فرصة للذكور لكي تطول أجسادهم حتى سن الثامنة عشر، وللإناث حتى سن السادسة عشر. يجب عليك مراجعة طبيب للفحص الطبي واجراء الفحوص المعملية اللازمة.

طولي 180 ووزني 72 المشكله في ان التركيز في سمنتي تتمركز في الصدر والبطن فما الحل ؟

شكرا لكم ولما تقدمونه من وعي ونصح للمجتمع

الحل هو ممارسة الرياضة الخاصة بمنطقتي الصدر والبطن.


السيد الدكتور عماد تحيه طيبه
امي تعاني من السمنه المفرطة وزنها يزيد عن 130كم لانها تعاني من مرض خشونة في الركبتين ولا تقدر علي الحركة من 8سنوات وبالتالي كل يوم وزنها في الزياده ارجوا الافادة لان لو في امل في تخسيس وزنها بدون رياضة لانها تعاني من قصور في الشريان التاجي ولكم جزير الشكر

يمكن علاج السمنة بالنظام الغذائي حتى لو لم يصحبها تمارين رياضية. فقط على والدتك زيارة طبيب مختص في علاج السمنة.

اولا اقدم تحيتي للدكتور
ثانيا احب ان اعرفك بمشكلتي وهي كبر حجم الذراعين حيث ان طولي 160 ووزني 74 ك ويتوزع الشحم عندي بجميع الجسم ولكن بمنطقة الصدر والاذرع بصوره اكبر واصبحت اعاني فيها من الترهل بسبب نقص وزني حيث كان يبلغ 84 ك هل هناك عمليه لشد هذه المنطقه ونحتها ؟؟ او تمارين معينه ؟؟ مع اني سمعت ان هذه المنطقه من الصعب اعادتها الى الشكل الطبيعي بعد ترهلها !! وهل يمكن رفع الصدر بدون تصغير حجمه ؟؟

قد يكون الحل لحالتك هو التمرينات الرياضية مع التركيز على عضلات الذراعين. وبالنسبة للصدر أنصح بزيارة جراح تجميل لتقييم الحالة.

انا عمري 18 وطولي 150 وزني 44 واعاني من قصر القامه لدرجة لا استطيع الخروج من البيت
ويوجد هناك من ادويه وعمليه جراحيه واعشاب هل تنصحني بها؟ الرجاء المساعدة.

بعد سن الثامنة عشر لا يمكن لأي وسيلة أن تطيل جسمك . ولكن لو راجعتي نفسك لوجدتي أن طولك مناسب لوزنك، فأنت فتاة رشيقة وطولك معقول جدا بالنسبة لفتاة، ومن المهم أن تحبي نفسك بكل صفاتك الجسدية حتى يحبك الناس.

انا امراه ابلغ من العمر 24 سنه لديه ابنه وانا مرضع وطولي 160 ووزني 63 وتوجد لديه زيادات في منطقه البطن والارداف واريد منك المساعده لتخلص من هذه الزيادات
وجزاك الله الف خير

وزنك قريب من الوزن المثالي. عليك بالابتعاد عن السكريات المباشرة وممارسة الرياضية المناسبة للمناطق الممتلئة.

د. عماد صبحي
نرجو من القراء الأفاضل إرسال أسئلتهم واستفساراتهم إلى عنوان البريد الإلكتروني:
Qamp;[email protected]