رائحة إهمال أو تلاعب بلقاحات انفلونزا الطيور في مصر:
إعادة اكتشاف الفايروس القاتل في قطعان دواجن تم تحصينها

القاهرة : قال مسؤول عن صحة الحيوان إن مصر اكتشفت انفلونزا الطيور بين قطعان من الدجاج والبط أفادت تقارير أنه جرى تحصينها في علامة على أن إجراءات التحصين في مصر أكبر الدول العربية سكانا قد تكون غير محكمة.وقال المسؤول الذي يتابع عن كثب انفلونزا الطيور في مصر إن الاختبارات التي أجريت هذا العام في 12 موقعا على قطعان الدجاج والبط في المنازل وفي مزارع للدواجن جرى تحصينها أثبتت إصابتها بالسلالة (اتش5ان1) من الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور وأن ثماني من حالات الاصابة اكتشفت هذا الشهر.

والمسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لانه ليس مخولا للتحدث مع الصحافة قال quot;لدينا تفش في دجاج جرى تحصينه في أماكن كثيرة.quot; ومضى يقول quot;هذا يضع علامة استفهام كبيرة على إجراءات التطعيم.. ذلك خطر.quot;وأضاف أن كل حالات الاصابة بعد التحصين باستثناء حالة واحدة وقعت في منطقة الدلتا الاكثر تأثرا حيث تركز معظم الاصابات البشرية في البلاد التي تم الابلاغ عنها وعددها 24 حالة. ويوجد في مصر أكبر عدد من الاصابات البشرية خارج اسيا.

وتوفي في مصر 13 شخصا بسبب المرض منذ ظهور الفيروس لاول مرة بين الطيور الداجنة في مصر قبل عام ونسبت كل الاصابات البشرية عدا اصابتين الى الاتصال بطيور منزلية مريضة أو نافقة.وقالت السلطات المصرية انها قضت على المرض بالفعل في مزارع الدواجن وأماكن التفريخ حيث يجري تحصين الطيور بصورة منتظمة.

وأكد صابر عبد العزيز جلال وهو متخصص في الطيور في وزارة الزراعة اكتشاف انفلونزا الطيور في قطيعين في منطقة الدلتا أفادت تقارير انه جرى تحصينهما لكنه قال ان ذلك حدث في كانون الثاني (يناير) الماضي. ولا علم له بحالات أخرى.وقال احمد شيخاوي ممثل منظمة الاغذية والزراعة في القاهرة انه ليس لديه علم عن اصابات تم اكتشافها في أفواج جرى تحصينها.

وقال مسؤولون انه من المحتمل أن تكون اجراءات التحصين غير المناسبة سبب المشكلة وان من المحتمل أن المزارع التي حدثت فيها اصابات لم تتبع ارشادات وزارة الصحة.وقال جلال quot;التحصين لا يتم باشراف بيطريquot; مضيفا أن المزارع ربما جلبت أفواجا من الدواجن دون تشاور مع السلطات المعنية.وأضاف quot;السنة الماضية كانت هناك حوالى 890 مزرعة أصيبت. وهذه السنة هناك مزرعتان فقط.quot; ومضى يقول quot;المشكلة كلها الان في الطيور المنزلية.quot;

وقال مسؤول صحة الحيوان ان بعض المزارع ربما تحصن الدجاج الذي يزيد عمره على خمسة أيام ما يقلل فاعلية اللقاح. وقال ان التحصين يجب أن يتم في أول يوم من عمر الدجاج.