GMT 20:00 2007 الثلائاء 3 أبريل GMT 17:07 2007 الأربعاء 4 أبريل  :آخر تحديث

مكتبة الإسكندرية تطور أرشيفها الألكتروني

محمد الشرقاوي

صورة أرشيفية لمكتبة الاسكندرية
محمد الشرقاوي من القاهرة: قام أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية، تنفيذاً للاتفاقية التي أبرمت مع مؤسسة أرشيف الإنترنت في سان فرانسيسكو، بتطوير جيل ثانٍ من آلات أرشفة الصفحات الإلكترونية Petabox، وهو عبارة عن جهاز مصمم لتخزين البيانات بشكل آمن، ولمعالجة بيتا بايت واحد من البيانات (ما يعادل مليون جيجابايت).

ويتميز الجهاز باستهلاكه لكمية قليلة من الطاقة وبأنظمته المتعددة وسهولة صيانته واحتوائه على برنامج لضمان النسخ الآلي، وسيمهد استخدام الأجهزة الجديدة الطريق لزيادة المجموعة ومواكبة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة.

وهناك تقدم ملحوظ في التحويل لأجهزة Petabox، حيث تم شراء ٥ آلاف قرص صلب سعة ٤٠٠ جيجابايت، منها ٣,٧٠٠ قرص صلب تم تجميعها وتحميلها بالبيانات من قبل فريق العمل بسان فرانسيسكو. ولقد وصل للمكتبة الدفعة الأخيرة من الأجهزة في يناير الماضي. وتبلغ سعة الأجهزة التي تم تجميعها في سان فرانسيسكو ١.٥ بيتا بايت من البيانات، وقد تم تركيبها بمكتبة الإسكندرية خلال عام ٢٠٠٦، وتحتوي الآن علي محتوي الإنترنت من عام ١٩٩٦ إلي عام ٢٠٠٦، بالإضافة إلي ٢٥.٠٠٠ كتاب تم الحصول عليهم من خلال اتحاد المحتوي المفتوح (OCA)، و٢٥.٠٠٠ كتاب من مستودع الأصول الرقمية (DAR) التابع للمكتبة. وسوف يتم تصميم وتصنيع أجهزة أخرى للمجموعة الجديدة محليًّا بالمكتبة. وقد انتهى مهندسو البرامج بالمكتبة بنجاح من نقل البيانات واختبار الأجهزة الجديدة. وتشهد الأجهزة الجديدة تعديلات كبيرة فيما يتعلق بالنسخ وتقسيم القرص الصلب، وملفات نظام التشغيل. كما يتم النظر في تدعيم النظام خاصة في مجال إدارة وأمن النظام العنقودي.

ويتم حالياً تجديد أرشيف الإنترنت لاستيعاب أجهزة التكييف والمتطلبات الخاصة بالطاقة والشبكات والوزن لاستيعاب الأجهزة الجديدة.


في