GMT 20:00 2005 الخميس 22 ديسمبر GMT 5:26 2005 الجمعة 23 ديسمبر  :آخر تحديث

معارضو نتائج الانتخابات العراقية يهددون بالعصيان

د أسامة مهدي

"إيلاف" تنشر نص ميثاق شرف للكيانات السياسية الرافضة
معارضو نتائج الانتخابات العراقية يهددون بعصيان مدني

اسامة مهدي من لندن : شكلت القوى السياسية العراقية المعارضة لنتائج الانتخابات العراقية اليوم جبهة سياسية اطلقت عليها اسم "مؤتمر رافضي الانتخابات المزورة" داعين الى اعادة الانتخابات التي وصفوها بالمزورة وحل المفوضية العليا لللانتخابات مهددة بعصيان مدني .

وفي نص ميثاق الشرف الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه  اكدت 26 قائمة انتخابية تابعة لكيانات سياسية اثر اجتماعات استمرت يومين في بغداد تشكيل مؤتمر رافضي الانتخابات المزورة (مرام) والدعوة الى مؤتمر وطني يضم جميع الكتل والاحزاب السياسية تنبثق منه جمعية وطنية شعبية تعبر عن نبض الشارع العراقي وهددت بانها ستقاطع البرلمان المقبل .

الرفض التام لنتائج الانتخابات الاولية المزورة الجارية والغاء النتائج الأولية التي اعلنت من قبل المفوضية العليا والتي لم تعلن رسمياً لحد الان . ومن جهته قال ابراهيم الجنابي امين عام حركة الوفاق الوطني الداعية الى عقد هذا الاجتماع إن الكيانات السياسية المشكلة لهذا التجمع اتفقت على ما جاء في ميثاق الشرف وعدم التراجع عنه والمطالبة بإعادتها وتشكيل هيئة دولية قانونية للتحقيق في خروقات المفوضية ودعا الى عقد مؤتمر وطني شامل تنبثق منه جمعية وطنية. وقال ايهم السامرائي رئيس تجمع العراقيين المستقلين ان يوم غد سيشهد مظاهرات سلمية بعد صلاة الجمعة وفي حال عدم الاستجابة الى هذه المطالب سيكون هناك عصيان مدني .

واشارت الكيانات السياسية ايضا الى تشكيل هيئة دولية قانونية للتحقيق في الخروقات والانتهاكات التي رافقت العملية الانتخابية والتهيئة للاجراءات الانتخابية القادمة البديلة وحملت المفوضية العليا للانتخابات مسؤولية الخلل والانتهاكات التي رافقت العملية الانتخابية المثبتة بأدلة ووثائق رسمية وطالبت بتعليق عملها للفترة المتبقية من صلاحياتها وايجاد البديل المناسب لذلك ودعت  الى مؤتمر وطني يضم جميع الكتل والاحزاب السياسية تنبثق منه جمعية وطنية شعبية تعبر عن نبض الشارع العراقي . وهددت في حالة تعذر كل ذلك  مقاطعة النتائج الانتخابية ورفض قبولها جملة وتفصيلاً مما يترتب عليها مقاطعة رسمية جماهيرية لعمل مجلس النواب المقبل .. وفي ما يلي نص ميثاق الشرف :

بسم الله الرحمن الرحيم
ميثاق الشرف
 المنبثق من مؤتمر الرفض للانتخابات المزورة (مرام..MARAM)

اجتمعت القوى الوطنية المتعددة والممثلة بكل اطياف وتوجهات الشعب العراقي في يومي الاربعاء والخميس المصادفة 21 – 22 /12/2005 ، من اجل مناقشة ومعالجة الخلل الانتخابي الذي هيمن على العملية الانتخابية الحالية . وبعد مداولات ومناقشات مفصلة ومتواصلة اصدرت البيان الاتي :

بعد عناءٍ طويل عاشه الشعب العراقي منذ الاحتلال ، جاءت لحظات التقارب والوفاق بين الاطراف المختلفة ، والتي توجت بمؤتمر الوفاق الوطني الذي عقد في القاهرة في الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية الحالية . ولإدراكنا القاطع بأن هذه المرحلة الحرجة التي يعاني منها الشعب العراقي . فقد وضعنا الكثير من الامل والكثير من العمل من أجل فتح باب جديد ينقلنا جميعاً الى حالة عراقية جديدة تسودها الثقة وتحدوها الدعة ويعلوها الامن والامان . والتي تقود فيه محصلتها الى بناء النظام الديمقراطي الحقيقي الذي ينتج منه ترسيخ الحالة الديمقراطية الثابتة والنزيهة . ولكننا فوجئنا جميعاً وبشكل تقشعر له الابدان ، بحالات التزوير التي حدثت للعملية الانتخابية الفتية ، والتي اذا ما مررت دون حساب ، فانها سترسي دون ادنى ريب ، حالات الديمقراطية المزورة التي تكون اقرب الى ديمقراطية دكتاتورية لا تختلف كثيراً عن النظم السلطوية ، ان لم تكن اكثر ايذاءً واعمق تمزيقاً لمجتمعنا ولشعبنا الظافر المثابر . لهذا كله وجدنا انفسنا مجبرين على تحمل المسؤولية الوطنية الصادقة وخوض غمارها مهما ثقل ثمنها وطال مداها ، لانها امانة في اعناق كل المخلصين من ابناء هذا البلد الصامد الواحد الخالد من هنا نطالب بالاتي :

1 . الرفض التام لنتائج الانتخابات الاولية المزورة الجارية وإلغاء النتائج الأولية التي اعلنت من قبل المفوضية العليا والتي لم تعلن رسمياً لحد الان .
2 . تشكيل هيئة دولية قانونية للتحقيق في الخروقات والانتهاكات التي رافقت العملية الانتخابية والتهيئة للاجراءات الانتخابية القادمة البديلة .
3 . تحميل المفوضية العليا مسؤولية الخلل والانتهاكات التي رافقت العملية الانتخابية المثبتة بأدلة ووثائق رسمية وعلى هذا الاساس نطالب بتعليق عملها للفترة المتبقية من صلاحياتها، وايجاد البديل المناسب لذلك .
4 . الدعوة الى مؤتمر وطني يضم جميع الكتل والاحزاب السياسية تنبثق منه جمعية وطنية شعبية تعبر عن نبض الشارع العراقي .
واخيراً اذا تعذر كل ذلك ، فلم يبق هناك كثير من الخيارات سوى مقاطعة النتائج الانتخابية ورفض قبولها جملة وتفصيلاً ، مما يترتب عليها مقاطعة رسمية جماهيرية لعمل مجلس النواب القادم . وهو ما نخشاه كثيراً . فلو وصل الامر الى هذه الدرجة من المواجهة فان ذلك سيجرنا من جديد – لا سمح الله – الى تجديد حالة الصراع والعنف الدموي وتهديد الوجود الحقيقي للكيان العراقي ولوحدة ارضه وشعبه ، بعد ان عشنا اياماً انتخابية واعدة ومطمئنة لمستقبل افضل يحدوه الامل لبناء عراق جديد تسوده المحبة والاخاء ، والالفة والرخاء ، والوئام والهناء لكل فرد من افراده دون تحيز او تمييز وفقنا الله جميعاً ، واصلح بيننا وادلنا على السبيل القويم كقوله تعالى  " وأنا لكم ناصح أمين" .

مؤتمر الرفض للانتخابات المزورة (مرام)

وفي وقت سابق اليوم رحب الرئيس العراقي جلال طالباني بقدوم بعثة من الامم المتحدة الى العراق للتحقيق في الشكاوى التي قدمتها الكيانات السياسية ضد عمليات تزوير وخروقات قالت ان الانتخابات النيابية الاخيرة قد شهدتها .

وقال بيان رئاسي ارسل الى "إيلاف" اليوم ان طالباني تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني جاك سترو هنأه فيه سيادته بانجاز العملية الانتخابية التي جرت الأسبوع الماضي. وأكد رئيس الجمهورية خلال المكالمة ضرورة " تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع مكونات وأطياف الشعب العراقي المتمثلة في القوائم الرئيسة التي ستشكل مجلس النواب" كما رحب الرئيس بفكرة مجيء بعثة من الأمم المتحدة إلى العراق للتحقيق في الشكاوى التي تقدمت بها أطراف سياسية بشأن نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنتها المفوضية المستقلة للانتخابات "وأعرب عن استعداده لقبول النتائج التي ستتوصل إليها البعثة الدولية" كما اشار البيان الرئاسي .

وقد نددت الاحزاب والتكتلات الرافضة للنتائج بتزوير نتائج الانتخابات وقررت مطالبة الامم المتحدة والجامعة العربية بالتدخل وعقدت هذه القوى اجتماعا في مقر حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها اياد علاوي تم خلاله تشكيل غرفة عمليات شكلت بدورها ثلاث لجان مشتركة هي : لجنة متابعة الشكاوى والطعونات و لجنة خارجية تعمل على ابلاغ الجامعة العربية والأمم المتحدة بالخروق و لجنة داخلية تعمل على جمع الوثائق التي تؤكد حصول الخروق في الانتخابات.

اما الكيانات السياسية التي وقعت ميثاق الشرف هذا فهي : 

ت
 
اسم القائمة
رقم القائمة
رئيس القائمة
التوقيع
1
القائمة العراقية الوطنية
731
د.اياد علاوي
 
2
جبهة التوافق العراقية
618
د.عدنان الدليمي
 
3
الجبهة العراقية للحوار الوطني
667
د.صالح المطلك
 
4
الجبهة التركمانية العراقية
630
د.سعد الدين اركيج
 
5
كتلة المصالحة والتحرير
516
مشعان الجبوري
 
6
تجمع العراقيين المستقلين
565
د. ايهم السامرائي
 
7
برلمان القوى الوطنية
511
حازم الشعلان
 
8
شمس العراق
652
د. توفيق الياسري
 
9
حزب المسار الوطني الموحد
661
محسن نايف فيصل الجربة
 
10
حزب الوحدة الاسلامية في العراق
601
السيد محمد الموسوي القاسمي
 
11
الحركة الشعبية الوطنيةالديمقراطية العراقية
711
حميد الشوكة
 
12
مجلس اعيان العراق
722
علاء السيد نجم
 
13
القائمة العربية
615
الشيخ وصفي العاصي
 
14
المجلس السياسي الوطني العراقي
833
سعدون عيسى القاسمي
 
15
التجمع الوطني العراقي
763
فرمان محمد الجبوري
 
16
قائمة الوحدة الوطنية
829
حازم محمد لفته
 
17
الحلة الفيحاء
572
د.علي التميمي
 
18
الجبهة العراقية المستقلة
600
عبد الرزاق سلطان الجبوري
 
19
مجلس العموم الوطني العراقي
784
سعد خضير الحمداني
 
20
حركة العراقيين العرب
581
حسام عبد العزيز العلي
 
21
تجمع الولاء للعراق
826
شيخ علي المشهداني
 
22
تجمع وطنيون
814
انور اللهيبي
 
23
كتلة لنا الغد
788
الشيخ توفيق الجبوري
 
24
التحالف الوطني لاحرار العراق
591
مصدف ريكان الكعود
 
25
التيار العراقي الديمقراطي
772
عزيز الياسري
 
26
ائتلاف العدالة والمستقبل
517
عبد الرحيم النصر الله
 
في أخبار