سمية درويش من غزة : قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس ) ، بأن عزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إقامة منطقة عازلة شمال قطاع غزة ، يشير إلى أن هناك نوايا إسرائيلية لعودة احتلال قطاع غزة بصورة جديدة. وأكدت حماس ، بأن ذلك يشكل انتهاكا جديدا للسيادة الوطنية الفلسطينية ، و يمثل السكوت عنها تواطؤا مع العدو الإسرائيلي في القيام بجرائمه وانتهاكاته للأرض الفلسطينية .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون ، قد أعلن موافقته أمس على إقامة منطقة أمنية عازلة شمال القطاع ، معللا ذلك الإجراء لمنع الفصائل الفلسطينية من إطلاق صواريخها على المدن الإسرائيلية ، خاصة بعد أن سقط العديد منها في مواقع حساسة . و أدانت حماس في بيان تلقت (إيلاف) نسخة منه، هذا المخطط ، داعية في الوقت ذاته المجتمع الدولي ، وجامعة الدول العربية ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، والمنظمات الإنسانية والحقوقية كافة ، إلى رفض وإدانة هذا المخطط والضغط على الاحتلال للحيلولة دون تنفيذه.

كما دعت حماس ، السلطة الفلسطينية إلى إعلان موقف صريح وواضح في رفض ذلك ، والقيام بالمسؤولية الملقاة والتحرك لوقف هذا المخطط الإسرائيلي.
وحسب الإذاعة الإسرائيلية ، فإن جيش الاحتلال ينتظر تحسن الأحوال الجوية لتطبيق الخطة ، التي لاحت معالمها الأولية منذ يومين ، حيث تطلق المدفعية الصهيونية قذائفها بشكل متواصل على المناطق القريبة من حدود قطاع غزة الشمالية. وكان وزير الحرب الإسرائيلي شاؤول موفاز ، قد هدد قبل أيام باستخدام الضربات الجوية والقصف المدفعي لإقامة منطقة عازلة داخل قطاع غزة لمنع فصائل المقاومة الفلسطينية من إطلاق صواريخها . ويشار إلى أن الأيام الأخيرة شهدت نجاحا سجلته حركة الجهاد الإسلامي ، حينما تمكنت صواريخها من السقوط في مدينة المجدل داخل العمق الإسرائيلي وإصابة خمسة إسرائيليين بجروح.