المباشرة بعمليات إبادة الطيور الحية في مناطق من الاقليم
كردستان العراق .. تأكيد انتشار انفلونزا الطيور

أسامة مهدي من لندن : اكدت حكومة كردستان العراق انتشار مرض انفلونزا الطيور في عدد من مناطق الاقليم واكدت انها ستبدأ اليوم بأبادة كميات كبيرة من الطيور الحية وتعويض المواطنين عن خسائرهم وطالبت منظمة الصحة العالمية بارسال خبراء للمساعدة في القضاء على المرض الي يثير مخاوف من انتقاله الى الدول المجاورة وخاصة الخليجية منها . وطالبت رئاسة الحكومة في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) التي يقودها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني جميع مواطني الاقليم وبالاخص مناطق بشدر وبتوين وشانخسي وسفح آسوس بمساعدة وزارات الزراعة والصحة والداخلية في إتلاف جميع انواع الطيور الحية المدجنة لديهم نتيجة لانتشار وباء انفلونزا الطيور في بعض المناطق كردستان . واشارت في نداء لها الى المواطنين الى ان القضاء على الطيور الحية سيكون عن طريق لجنة مشتركة للوزارات المختصة التابعة لحكومة الاقايم وشددت على انه quot;لا يجوز قطعا ذبح الطيور من قبل المواطنين لان هذه العملية بحد ذاتها تكون احدى وسائل انتشار الوباء, ومن لا يطبق تلك التعليمات سيكون مسؤولاquot; وقالت ان اللجنة المشتركة ستبدأ اليوم بتنفيذ عمليات اتلاف الطيور موضحة ان حكومة الاقليم ستعوض المواطنين المتضررين من ميزانيتها الخاصة.

وكشف الدكتور محمد خوشناو وزير الصحة في حكومة السليمانية عن وجود حالتين في قسم الطوارئ بالمستشفي التعليمى في السليمانية يشتبه باصابتهما بمرض انفلونزا الطيور من منطقة رانية. وقال quot;حين نشتبه بإصابة أي شخص بمرض انفلونزا الطيور وخصوصا من منطقة رانية نبقيه تحت الرعاية الصحية.quot; ومعروف ان اصابات عدة بالمرض كانت قد ظهرت في تركيا الجار الشمالي لكردستان فيما ينتظر ان تتخذ الحكومة العراقية اجراءات مشددة لحصر المرض في الاقليم ومنع انتقاله الى باقي انحاء العراق المهددة بقية مناطقه بانتشار المرض نتيجة ضعف الاجراءات والامكانات الصحية فيها .
ومن جهته أكد طبيب في قسم الطوارىء بالمستشفى وجود الحالتين فى المستشفى التعليمى .

وقال انهما امرأتان من رانية.. وان حالة احداهن وعمرها 54 عاما شبيهة بالحالة الصحية التي كان عليهما شنكين وخالها اللذين توفيا مؤخرا بسبب الاصابة بمرض انفلونزا الطيور بحسب ماتعتقد مصادر صحية . وكانت وزارة الصحة فى السليمانية اعلنت الجمعة الماضي وفاة خال الفتاة quot;شنكينquot; التي توفيت متنصف الشهر الحالي في المستشفى العام في السليمانية وكان مشتبها بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور وتم إرسال عينة من دم خال شنكين الى القاهرة لاجراء الفحوصات ويتوقع ان تظهر نتائج التحليل خلال اسبوع.

ومن جهته دعا نائب رئيس حكومة السليمانية عماد احمد منظمة الصحة العالمية الى ارسال خبراء الى كردستان للتأكد من وضع الاقليم الصحي مشيرا الى وجود 12 مريضا يعانون من التهاب الرئة ويشتبه باصابتهم بمرض انفلونزا الطيور . وعلى صعيد متصل حذر مصدر صحي في المستشفى البيطري بمدينة العمارة (365 كم جنوب بغداد) في ميسان من مخاطر إصابة الخنازير بفيروس أنفلونزا الطيور. وأوضح المصدر أن الخنازير تكتسب هذا المرض بصورة أسرع من غيرها وهي موجودة بكثرة هذه الأيام في اهوار الجنوب فضلاً عن الطيور المائية ما يجعلها على تماس مع مخاطر المرضquot;. واشار الى تشكيل غرفة طوارئ تضم متخصصين من دوائر الصحة والبيطرة والبلدية والزراعة والبيئة والشرطة وتوزيع ملصقات تثقيفية حول المرض.