بيت حانون: اعتبرت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان لويز اربور اليوم ان انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية quot;لا يمكن السكوت عليهاquot; وذلك خلال زيارة الى بيت حانون التي شهدت هجوما اسرائيليا داميا. وفي بيت حانون، المدينة الواقعة في شمال قطاع غزة حيث قتل الجيش الاسرائيلي حوالى 80 فلسطينيا منذ مطلع تشرين الثاني(نوفمبر) بينهم 19 مدنيا في القصف المدفعي على المنازل، قالت اربور ان quot;انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية لا يمكن السكوت عليهاquot;. واضافت في تصريحات صحافية quot;من الواضح ان المدنيين معرضون بشدةquot; لمثل هذه الاعمال.

وكان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة صوت الاربعاء على قرار يدعو الى ارسال بعثة الى قطاع غزة ويدين انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبتها اسرائيل. والجمعة اعتمدت الجمعية العامة في الامم المتحدة بغالبية ساحقة قرارا يطالب بوقف كل اشكال العنف بين اسرائيل والفلسطينيين بما يشمل العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة واطلاق الصواريخ الفلسطينية على اسرائيل.

واجتمعت اربور بعد ذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة. ووصفت في حديثها للصحافيين زيارتها الى بيت حانون بانها quot;تجربة مؤثرةquot; مشيرة الى ان quot;ذلك يظهر هشاشة وضع المدنيين لا سيما في غزةquot;. ويؤكد الجيش الاسرائيلي ان عملياته في شمال قطاع غزة تهدف الى وقف اطلاق الصواريخ اليدوية الصنع على مدن جنوب اسرائيل. لكنه لم يحقق هدفه بعد ولا يزال اطلاق الصواريخ مستمرا.