أسامة مهدي من لندن: للمرة الأولى منذ ظهور النتائج الأولية للانتخابات العراقية النيابية منتصف الشهر الماضي عقدت جميع القوى الفائزة فيها اجتماعا في وقت دعا الرئيس العراقي جلال طالباني القوى السياسية العراقية الى البدء جديا وعمليا بمشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة المنتظرة بينما أكد مستشار لرئيس الحكومة الحالي ابراهيم الجعفري عدم انسحاب أي من المرشحين الأربعة لرئاسة الحكومة الجديدة في حين اعلنت جبهة التوافق العراقية السنية حملة لما اسمته بوقف نزيف الدم العراقي .

وابلغت مصادر عراقية quot;إيلافquot; اليوم ان القوى الفائزة في الانتخابات التي جرت منتصف الشهر الماضي عقدت اجتماعا مشتركا في مقر المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في بغداد وهي قائمة الائتلاف العراقي الموحد (128 مقعدا) والتحالف الكردستاني (54 مقعدا) وجبهة التوافق العراقية (44 مقعدا) والقائمة العراقية الوطنية (25 مقعدا) وقائمة مجلس الحوار الوطني (11 مقعدا) اضافة الى قائمة الاتحاد الاسلامي الكردستاني (5 مقاعد) وكتلة التحرير والمصالحة (3 مقاعد) ورساليون(2 مقعد) ومقعد واحد لكل من الجبهة التركمانية ومثال الالوسي والحركة اليزيدية والرافدين المسيحية وذلك من مجموع مقاعد مجلس النواب الجديد البالغة 275 مقعدا. واضافت ان قادة القوائم دخلوا في نقاشات موسعة حول التقسيم الوزاري في تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة وقالت انها تأتي في سياق الجهود المكثفة التي تبذلها الأحزاب الفائزة لتجنب هدر الوقت وتلافي حدوث أي إرباك في الشارع العراقي خاصة من تصاعد العمليات المسلحة وقتل المواطنين الذين يعثر على جثث العشرات منهم يوميا . واعربت المصادر عن املها في ان يتجاوز قادة القوى الفائزة العقبات الرئيسة للانتقال الى مرحلة أكثر تفاهما حول تشكيل الحكومة.

وابلغت المصادر quot;إيلافquot; ان اللقاء جرى مع مأدبة غداء اقامها في مقر المجلس الاعلى زعيمه عبد العزيز الحكيم وحضرها طالباني ومسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان وإبراهيم الجعفري رئيس الوزراء وحاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية وعادل عبدالمهدي نائب الرئيس العراقي وحميد مجيد موسى الامين العام للحزب الشيوعي ومحسن عبدالحميد رئيس الحزب الاسلامي وعدد آخر من قادة الكتل السياسية والكيانات المختلفة والوزراء ونواب المجلس الوطني والشخصيات السياسية والدينية.

وعقب انتهاء المأدبة تحدث طالباني للصحافيين قائلا انه التقى الحكيم quot;الشخصية السياسية والدينية البارزة واحد اعز اصدقائنا كعادته كان كريما ولطيفا معنا ورتب لنا لقاء مثمرا مع عدد من الاخوة كانت فرصة للقاء والتباحث وتبادل وجهات النظر قدر الامكانquot;. واضاف نحن سعداء ان نلتقي هنا ودولة رئيس الوزراء موجود معنا وان شاء الله هذه اللقاءات تؤدي الى تقريب وجهات النظر والى تقوية الوحدة الوطنية والى حكومة وحدة وطنية في المستقبل القريب ان شاء اللهquot; . كما تحدث كل من بارزاني والحكيم والجعفري للصحافيين مؤكدين عزم العراقيين على تعزيز الوحدة الوطنية وبناء العراق الجديد.

وفي وقت سابق اليوم بحث طالباني مع السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاد آخر المستجدات السياسية والجهود المبذولة لتشكيل الحكومة المقبلة حيث اكد ضرورة تشكيل حكومة تراعي الاستحقاقين الوطني والانتخابي تشارك فيها جميع القوى التي تمثل أطياف المجتمع العراقي بصورة حقيقية و فعالة. كما حث جميع القوى السياسية على البدء بالمناقشات الجدية والمشاورات الفعلية لتشكيل حكومة وحدة وطنية تراعي الاستحقاق الانتخابي باسرع وقت ممكن وبما يساهم في انجاز استحقاقات المرحلة الحالية ضمن العملية السياسية التي يشهدها العراق بحسب ما جاء في بيان رئاسي ارسل الى quot;إيلافquot; اليوم.

واضاف ان الرئيس طالباني أكد خلال اجتماع اخر عقده مع علي الأديب وجواد المالكي وأبو بلال أعضاء قيادة الائتلاف العراقي الشيعي الموحد ضرورة تجاوز المصالح الضيقة والتركيز على مصلحة العراق العليا بما يعزز الوحدة الوطنية والتجربة الديمقراطية في العراق. يذكر ان الائتلاف العراقي سيصوت غدا على اختيار مرشحه لرئاسة الحكومة الجديدة من بين اربع شخصيات رشحت نفسها للمنصب .

واشار عبد الرزاق الكاظمي الناطق الرسمي باسم الجعفري في تصريح حول اجتماعات قائمة الإئتلاف الحالية الى ان القائمة تعقد جلساتها الخاصة للانتهاء من أوراق العمل المتعلقة بثوابت الإئتلاف وضوابط إختيار مرشحها لرئاسة الوزراء . وأكد أنه لم ينسحب أي من المرشحين لهذا المنصب وأن الترشيح سيتم حسمه إما بالتوافق أو بالتصويت داخل الهيئة العامة للإئتلاف خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال جواد المالكي عضو قائمة الائتلاف انه تم وضع نظام داخلي للائتلاف وسيتم بموجبه تحديد المرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء ومن المتوقع ان يعلن عنه غدا مشيرا الى ان المنافسة محصورة بين المرشحين الرئيسين إبراهيم الجعفري رئيس الحكومة الحالي وعادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية مضيفا انه كان من المفروض ان يتحدد اما بالتوافق او التصويت وربما غدا سنلجأ الى التصويت. وأكد المالكي في ما يخص باقي الكتل ان المفاوضات الرئيسة لتشكيل الحكومة مستمرة وستكون مع قائمة التحالف الكردستاني وجبهة التوافق ولامانع لدينا من تحاور مع القوائم الاخرى.

واشار رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك عن لقاءات أجراها اليوم مع طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وبقية الاطراف السياسية الموجودة في الساحة العراقية.
وقال المطلك ان هذه اللقاءات جرت خلالها تصفية بعض الخلافات بين هذه الاطراف السياسية العراقية وتذويب كل الرواسب التي تعيق اقامة مشروع وطني لحل الازمة العراقية واضاف ان اللقاء كان مفيدا جدا بالنسبة إلى الاطراف والقوى السياسية لانه عمل لتقريب وجهات النظر بين هذه القوى مشيرا الى ان هذه الاطراف السياسية العراقية اتفقت على الاستمرار في عقد هذه اللقاءات.
ومن جهته اعرب هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي عن امله في أن تقوم كل القوى والاحزاب السياسية في العراق بمسؤولياتها بروح وطنية عالية للاسراع بتشكيل حكومة قوية وصياغة اولويات برنامجها وسياستها. ودعا زيباري في مؤتمر صحافي اليوم الى الاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة والعمل على عدم اطالة مدة الفراغ الامني والسياسي في البلاد مضيفا انه على كل الاطراف ان يراعوا مبدأ التوافق السياسي في ما بينهم على سياسة الحكومة المقبلة وتركيبتها والقوائم التي ستشترك فيها.

وعلى صعيد ثان أعلن الفريق أول ركن وفيق السامرائي مستشار الرئيس طالباني للشؤون الأمنية و العسكرية ان رئيس الجمهورية جلال طالباني تبرع بمبلغ ألف دولار لكل عائلة من عوائل شهداء مدينة سامراء الذين سقطوا اثر عملية إرهابية استهدفتهم في منطقة المشاهدة مؤخرا وهم في طريق عودتهم إلى سامراء بعد تقديم طلبات انتماء إلى جهاز الشرطة. يذكر ان عدد الشهداء الذين سقطوا في هذه العملية كان 40 شهيداً.

ومن جهة اخرى قالت جبهة التوافق السنية انها بدأت حملة وطنية لوقف ما اسمته بنزيف الدم العراقي. وقالت الجبهة التي تضم اكبر ثلاثة احزاب سنية في البلاد في بيان لها اليوم انها تبدأ مشروعها الجديد لايقاف النزيف العراقي بعدة مطالب توقف هذا النزف وتعاقب المتسببين فيه .. وفي ما يلي نص البيان:

بيان رقم (10) صادر عن جبهة التوافق العراقية حول الحملة الوطنية لوقف نزيف الدم العراقي:

لقد اصبح الخبر الاول في معظم القنوات الاعلامية العربية والعالمية بشرى يزفونها الى العالم بسفك دم عراقي بريء والعالم يلوذ بالصمت والمسلمون في ذهول والعراقيون لا حول لهم ولا قوة. ووفاءً للشعار الذي التزمنا به ( بالتوافق مستقبلنا آمن ) فإنَّ جبهة التوافق العراقية تنهض الآن بالحملة الوطنية لوقف نزيف الدم العراقي وهي حملة ٌ جادة متواصلة نسعى فيها إلى تظافر جهودنا مع جهود جميع الخيرين من ابناء بلدنا لوضع حدّ لهذا النزيف .

ما كان الاحتلال في يوم من الايام بديلاً مناسباً للاستبداد والطغيان وقد حذرنا من ذلك مبكراً في زمن المعارضة التي نشطنا فيها قبل سقوط النظام ، والذي يشهده العراق اليوم من وضع امني متدهور هو مجرد تحصيل حاصل ونتيجة متوقعة تفاقمت بسبب خطايا الحكومة وسوء مقاصدها وهي بالتالي تتقاسم مع الاحتلال المسؤولية الكاملة في ما يجري. والمستهجن عند بعض الاحزاب والكيانات السياسية انها تصاب بالخرس وتصمت كالموتى لا تستنكر الاعمال الاجرامية عندما لا تمس مصلحتها السياسية او دعايتها الانتخابية ، كأنما الدم هو غير الدم والروح هي غير الروح التي خلقها الباري عز وجل.

فلم نسمع استنكارا لمذبحة الفلوجة او النجف ولا لتدمير المساجد ولا لخطف المئات من الابرياء ولا للاعتقالات التي طالت عشرات الألوف من الابرياء ايضا ، في الوقت الذي لم تقصر فيه جبهة التوافق العراقية عن استنكار كل انواع الاجرام وبلا استثناء ، حيث لم نفرق بين مسجد ولا حسينيـة ولا كنيسة ولا معبد للصابئة ، ولم نفرق بين الابرياء من جميع ابناء الشعب وكان لدينا ادانة واضحة لكل المفخخات التي استهدفت العراقيين الابريـاء وكذلك استنكرنا التهديدات ذات الصبغة الطائفية اياً كان مصدرها وبياناتنا المتواصلة في هذا المجال خير شاهد على ما نقول. ان جبهة التوافق العراقية عازمة على البدء بمشروع جديد لايقاف النزيف العراقي نستهلهُ بالمطالب الآتية:

1- مطالبة الجيش بالانتشار فوراً لضمان حماية سكان مدينة بغداد.
2- اقالة وزير الداخلية وكبار معاونيه.
3- تعليق مهام وحدات وزارة الداخلية التي تستهدف الابرياء بحجة ملاحقة الارهابيين.
4- حل الميليشيات المسلحة.
5- إيقاف حملات الاعتقال العشوائية.
6- الافراج عن جميع المعتقلين في السجون السرية والعلنية التابعة للحكومة.
7- الافراج عن جميع المعتقلين في سجون الاحتلال ولا سيما النساء.
8- مطالبة القوات المحتلة بنشر تفاصيل التحقيق الذي جرى حول سجن الجادرية السري وبقية السجون السرية.
9- اعتذار القوات المحتلة والحكومة وتعويض العوائل المنكوبة بصورة مناسبة.
10- ايقاف البرامج التحريضية الطائفية التي تبثها قناة العراقية الفضائية.
إن امام الحكومة وقوات الاحتلال فرصة ٌ لتحقيق هذه المطالب ولا ينبغي ان يطول أمد ذلك وفي حالة عدم الاستجابة فإننا سوف ندعو جميع الاطراف السياسية والوطنية للقيام بعصيان مدني كبير على مستوى القطر حتى يعود الامن واقعا الى العراق والعراقيين وان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة( أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ)(هود:81)