quot;إيلافquot; تتلقى شكاوى تمييز من مصريين
أبادير يسعى لتدويل المسألة القبطية أممياً

نبيل شرف الدين من القاهرة : قال المهندس عدلي أبادير يوسف رئيس منظمة quot;الأقباط المتحدونquot; إن اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وافقت على مناقشة قضية اضطهاد الأقباط في مصر، منتصف شهر آذار (مارس) الجاري، موضحاً أن المحاور الأساسية للتقرير الذي رفعه إلى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، حيث يقيم أبادير منذ عقود، تتضمن مجمل أوضاع الأقباط في مصر، وتركز بصفة خاصة على مشكلة بناء الكنائس، وما وصفه بالقوانين التمييزية وممارسات الحكومة ضد الأقباط، والشروط العشرة التي وضعها العزبي باشا وكيل وزارة الداخلية إبان العهد الملكي، والفتوى المنشورة في مجلة quot;الدعوةquot;، التي كانت تصدر عن جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; خلال العام 1980، وغيرها من المحاور، وصولاً إلى قرار رئيس الجمهورية الصادر نهاية العام الماضي 2005 بشأن أوضاع الكنائس.

وخلال اتصال هاتفي أجرته معه (إيلاف) قال عدلي أبادير الذي سبق أن نظم مؤتمري الأقباط في زيورخ وواشنطن، إن التقرير الذي قدمته منظمة quot;الأقباط المتحدونquot; بالاشتراك مع quot;الرابطة الدولية لحقوق الإنسانquot; طالب بتعيين مقرر خاص لدراسة وتقصي الحقائق عن الحرية الدينية عموماً في مصر وحرية ممارسة الشعائر الدينية وأوضاع دور العبادة في مصر وانتهاكات حقوق الأقباط وممارسات الدولة المصرية ضد حقوق الأقباط وكيفية تطبيقها دون تمييز.
وأوضح أبادير الذي يوصف بكبير أقباط المهجر، بالنظر إلى مكانته لدى كافة المنظمات القبطية في شتى أنحاء العالم، إن اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة سوف تناقش مشاكل حقوق الأقباط تحت بند جدول أعمال اللجنة 11 و 14 والخاص بحقوق الأقليات الدينية وحرية الديانة، مشيراً إلى قبول هذا التقرير والمطالبة تحت رقم وثيقة E/CN.4/2006/NGO/32 لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف .

شكوى المنيا
من جهة أخرى تلقت (إيلاف) رسالة من الدكتور سالم أحمد سلام، أستاذ طب الأطفال بجامعة المنيا في صعيد مصر، يؤكد فيها تقديم استقالته من رئاسة القسم في كلية الطب احتجاجا على ما وصفه بالممارسات التمييزية والمعادية لحقوق المواطنة، والظلم الذي مورس أثناء امتحان الجزء الثاني من ماجستير طب الأطفال بدور تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي 2005 ضد الباحثة د. ميرا ماهر رؤوف، الطبيب المقيم الأقدم بالقسم من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس بسبب ديانتهاquot;، حسب تعبيره.

ومضى د. سلام قائلاً إن الهدف من تلك الممارسات المشار إليها ضد الباحثة المسيحية هو إعاقة تعيينها المستحق بوظيفة مدرس مساعد بالقسم، كما احتج سلام أيضا على ما وصفه بتقاعس إدارة الكلية والجامعة في معالجة هذا الأمر، رغم ما اعتبره سلام ظلما واضحا يمكن إثباته ضد الباحثة التي سعت إلى تنبيه المسئولين إليه لكن قوبلت بإجابة وحيدة متكررة تحمل الرغبة فى الابتعاد عن هذا الموضوع الشائك.. أو الهجوم الظالم على الدكتور سلام من خلال اتهامه باختلاق أزمة لا أساس لها.

وطالب الدكتور سلام في استقالته بالتحفظ على أوراق إجابات الامتحان التحريري للجزء الثاني من ماجستير طب الأطفال، وبكافة كشوف الامتحان الشفهي والإكلينيكي (العملي) مع اعتبار استقالته تلك quot;استقالة مسببة تستوجب التحقيق معهquot;.

واختتم الأستاذ بكلية طب المنيا رسالته قائلا إن التأكيد على حقوق المواطنة قيمة كبيرة ومدخل ضروري للعمل من أجل تحقيق نهضة شاملة للمجتمع المصري في كل المجالات السياسية والمدنية والاقتصادية والعلمية والثقافية، فلا مواطنة بدون إتاحة الفرص المتكافئة أمام الجميع فى الحصول على كافة حقوقهم دون أدنى تمييز على أساس معايير تحكمية مثل اختلاف الدين.

تجدر الإشارة إلى أن د.سالم هو منسق الحركة المصرية (كفاية) بالمنيا، وحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات بجامعتها، وسبق اعتقاله عدة ساعات أثناء مظاهرات كفاية، كما أحيل للتحقيق بعد بلاغ أمني ضده وضد أساتذة آخرين من قيادة جامعية لتنظيمهم أول مسيرة أكاديمية للمطالبة باستقلال الجامعة في المنيا .

شكوى الإسكندرية
وفي شكوى أخرى تلقتها (إيلاف) من طبيب مسيحي يدعى هاني خيري السيد بشرى تحدث فيها عما وصفه بالاضطهاد المتعمد الذي يتعرض له من جانب رئيس القسم الذي يعمل به في كلية طب الإسكندرية بسبب كونه مسيحياً، متضمناً الوقائع التالية التي ننشرها كما تلقيناها منه :
1- منذ استلام الدكتور الحمد علي يوسف رئاسة قسم التخدير وهو يقوم بملاحقتي وقال لي صراحة بانه ينوي رفتي من الوظيفة وتين ذلك من تعمد إهانتي المستمرة أمام زملائي حتى الأصغر مني في الدرجة وقام بتلفيق التحقيقات لي وإنذاري وتوقيع جزاءات دون حق بتحريض مباشر للإدارة القانونية بالكلية .
2- تم عمل بروتوكول لرسالة الدكتوراة بكليفلند كلينيك وحاولت الحصول على بعثة من الكلية وذلك باستيفائي جميع الشروط ICDL , TOEFEL وخطة البحث كانت في تخدير القلب المفتوح للاطفال تبعا للخطة الخمسية للبعثات المطلوبة وكان ترتيبي الرابع فلم يتم ترشيحي من قبل الكلية و تم ترشيح اخرين غير مطابقين للشروط العامة للبعثات ومن غير التخصصات المطلوبة فقمت بالتظلم للوكيلة والعميد فتم ترشيحي على بعثة منتهية الصلاحية باعتذار الطبيب محمد عشرة و ذلك لتعذر حصوله على فيزا الولايات المتحدة وعلى الرغم من علم الكلية المسبق بانها بعثة منتهية وقد قامت الوكيلة بالاعتذار تليفونيا عن بعثة أخرى لعدم تواجد من يشغلها وعندما تظلمت للسيد د. محمد عبداللاه رئيس الجامعة وانتظرته ست ساعات على باب مكتبه و لم يتم إنصافي بتاتا ثم قام عميد الكلية د. عبد العزيز بلال بالتحقيق معي وتوقيع جزاء بحقي بسبب شكواي إلى جهات عليا، وتم ذلك في فترة أكثر من سنة مما ترتب عليه فقد قناة الاتصال مع كليفلند كلينيك .
3- تم الاتصال بجامعة سان فرانسيكو بالولايات المتحدة لعمل بحث جديد quot;الخلايا الجذعيةquot;، وقمت بالسفر على نفقتي الخاصة 6 اشهر اجازة بدون مرتب و تم عمل حالات الرسالة بعد موافقة المشرفين المصريين والمشرف الاجنبي و تقدمت بطلب استبدال البروتوكول القديم لتعذر تنفيذه بالبروتوكول الجديد لكن رئيس القسم عقد النية على الغاء القديم وعدم منحي الموافقة على الجديد حتى لا يتسنى لي الحصول على الدكتوراة و تحويلي لوظيفة إدارية .
4- على الرغم من عمل جميع التعديلات و تسليمها للسادة المحكمين بتاريخ أبريل 2005 وحتى يومنا هذا حتى بعد موافقة المحكمين يرفض رئيس القسم اجازة خطة الرسالة بدون أي اسباب .
5- حصلت على منحة من جامعة نيومكسيكو بالولايات المتحدة للتدريب للحصول على زمالة التخدير بمرتب سنوي 42000 $ لمدة عام واحد غير قابل للتجديد حيث أنني حاصل على جميع شهادات المعادلة (تقدمت بطلب اجازة بدون مرتب للحصول على تلك المنحة فقام رئيس القسم بتحريض أعضاء المجلس متعللا بأن طلبي أثار استياء أعضاء المجلس وذلك اني طلبت مساواتي بزميلي الطبيب سامح سعيد مدرس مساعد جراحة القلب والصدر الذي حصل على نفس الموافقة من القسم والكلية والجامعة للحصول على الزمالة من مايو كلينيك وتم إنذاري من الجامعة المذكورة في حالة عدم حصولي على موافقة القسم والكلية بتاريخ 16 أكتوبر برفضهم تلك المنحة فتقدمت بتظلم وتقدمت بطلب آخر لرئيس القسم فرفض مرة ثانية و قال عرضه على مجلس القسم 5 نوفمبر رغم علمه بالمهلة المحددة مما ترتب عليه ضياع الفرصة مرة ثانية، واستدعائي لمكتبه وتوجيه افظع الالفاظ والشتائم بحضور السادة الاساتذة : منير عفيفي وحسن عثمان من اساتذة قسم التخدير .
6- تقدمت بطلب لترشيحي لخطة البعثات مرة ثانية ورفضت الكلية ترشيحي للمرة الثانية على التوالي وكان ترتيبي السادس .
7- منذ تقدمت للاستاذ الدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالي بالتظلم فما كان من رئيس القسم إلا أن أحالني على تحقيق رابع، وتم خصم ثلاثة أيام من مرتبي بتهمة الخروج على مقتضى الواجب الوظيفي .
8- توالت التحقيقات بتحريض من رئيس القسم ومازلت أعاني منها حتى الآن حتى يومنا هذا لم أحصل على شئ بدءا من الزمالة والبعثات حتى تسجيل الرسالة مرورا بتلويث ملفي بالجزاءات والتحقيقات المتوالية التي لا يتم عملها إلا معي لأني المسيحي الوحيد بالقسم، مما استشعرت بالاضطهاد دون مبرر وقد صرح لي رئيس القسم بأنني لن اقبل منك شيئا سوى الاستقالة، وأرسل تنبيها لي بأن وظيفة المدرس المساعد هي وظيفة مؤقتة مما يتسنى له تنفيذ خطته في تحطيم مستقبلي دون ذنب .