إيلاف من الرياض: يستهل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح نهار اليوم السبت جولة خليجية تبدأ من العاصمة السعودية الرياض لتشمل عقبها خمس عواصم خليجية، في تحرك سياسي هو الأول من نوعه منذ توليه زمام الحكم في الأمارة الصغيرة الغنية بالنفط قبل نحو شهرين.

ورأت مصادر مراقبة أن في اختيار الرياض مستهلاً لجولة خليجية يعكس مدى quot;الوئام السياسي بين الرياض والكويت الذي وصل إلى أعلى مراحلهquot; على حد قولهم،فيما رجحت مصادر أخرى أن تتم معاودة فتح ملف الخلاف السعودي القطري خلال مباحثات الأمير الكويتي مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ومن المنتظر وصول الشيخ صباح إلى الرياض خلال ساعات قليلة مقبلة من نهار اليوم السبت.

ومن المتوقع أن يناقش أمير الكويت خلال هذه الجولة مع قادة الدول الخليجية quot;توطيد العلاقات الثنائية بين الكويت والدول الشقيقة في مختلف الميادين والتنسيق بين مواقفها وسياساتها لمصلحة شعوب ودول المنطقة إضافة إلى آخر تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدوليةquot; وفق مصادر كويتية.

وقال رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية إن الزيارة إلى السعودية تتمحور حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على احتواء التوتر في المنطقة. وأضاف في تصريحات له نشرت يوم أمس أن مباحثات قيادتي البلدين ستتناول عددا من القضايا الإقليمية الراهنة مثل تطورات الأوضاع في فلسطين والعراق والملف النووي الإيراني والعلاقات بين دمشق وبيروت ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الملف الاقتصادي سيكون على رأس الأولويات في مباحثات الملك عبدالله بن عبدالعزيز والشيخ صباح لما يمثله هذا الملف من أهمية خاصة للبلدين.

وكما نقلت وكالة أنباء الكويت فإن الشيخ صباح quot;يحرص على دعم علاقات دولة الكويت مع جميع الدول الخليجية ويأتي هذا الحرص من خلال الزيارات العديدة والمتكررة لدول المنطقة التي قام بها سموه منذ بدايات توليه مسؤولياته الحكومية في الخمسيناتquot;.


وكان الشيخ صباح قد قام طوال فترة توليه تلك المسؤوليات بزيارات عديدة لمختلف دول العالم حمل خلالها quot;قضايا الكويت العادلة وقام بطرحها على الرأي العام العالميquot; وفق المصدر ذاته.كما عزز خلال هذه الزيارات علاقات الكويت مع مختف دول العالم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والثقافية وغيرها إضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية.