البعث : الحرب الاهلية تسمية اميركية وتمنيات احتلالية
مجلس رئاسة رباعي للحكومة لتقييد الجعفري

أسامة مهدي من لندن : اشترطت جبهة التوافق العراقية التي تضم اكبر ثلاثة قوى سنية في البلاد على الائتلاف العراقي الشيعي للموافقة على مرشحه لرئاسة الحكومة الجديدة ابراهيم الجعفري تشكيل مجلس رئاسة للحكومة يضم رئيسها وثلاث شخصيات يكونون نواب له يمثلون القوائم الفائزة في الانتخابات مهمته اتخاذ القرارات بالتوافق للحيلولة دون انفراده بها في وقت تجري نقاشات لتغيير موعد افتتاح مجلس النواب الجديد المقرر الاحد المقبل مرة اخرى لمناسبة الاحتفال باربعينية استشهاد الامام الحسين .. بينما اعتبر حزب البعث المنحل ان التخويف بالحرب الاهلية هو تمنيات اميركية تعكس حالة انهيار الاحتلال .

وابلغ مصدر عراقي مطلع quot;ايلافquot; ان جبهة التوافق التي تجري مباحثات مع الائتلاف لليوم الثاني على التوالي قدمت مقترحات للائتلاف بتشكيل مجلس رئاسة للحكومة على غرار مجلس رئاسة الجمهورية يقوم على اساس اتخاذ القرارات بالتوافق وليس بالاغلبية وان يتشكل من رئيس الحكومة وثلاثة نواب يمثلون جبهة التوافق والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية بقيادة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي .. كما قدمت الجبهة الى الائتلاف اوراق عمل تتعلق بتعديل بعض بنود الدستور التي تعمل عاى اثارة البغضاء والاحتقان الداخلي على حد قول مسؤول في الجبهة اضافة الى معالجة الوضع الامني . واوضح المصدر ان مقترحات التوافق هذه تاتي ردا على تقديم الائتلاف نسخة مقترحة لبرنامج الحكومة المقبل وقال ان جبهة التوافق اكدت في ردها دعوتها الملحة لتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الجميع ويشعروا من خلالها بمشاركة في اتخاذ القرار .

وقد اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني مع رئيس الحكومة ابراهيم الجعفري اليوم لبحث العلاقات بين التحالف الكردستاني والائتلاف الشيعي . وقال الجعفري بعد الاجتماع انه بحث مع طالباني الوضع الامني والاوضاع السياسية واوضح ان وجهات النظر كانت متقاربة جدا . وعن تطورات ترشيحه لرئاسة الحكومة قال انه لايعاني ازمة بالنسبة لترشيحه لان الائتلاف حسم امره واختاره للحكومة ديمقراطيا .

ومعروف ان التحالف الكردستاني وجبهة التوافق والقائمة العراقية تعترض على تولي الجعفري رئاسة الحكومة الجديدة مؤكدة انه فشل في مهمته في حفظ الامن وتوفير الخدمات للمواطنين . وقد هدد اعضاء في الائتلاف الشيعي برفض مرشح التحالف الكردستاني لرئاسة الجمهورية جلال طالباني في حالة رفض التحالف للجعفري .

وقد اتسعت دائرة الخلاف بين حليفي الامس الائتلاف والتحالف الكردستاني اثر التحفظات التي ابداها الائتلاف على دعوة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني للقادة العراقيين للاجتماع في الاقليم في محاولة لحل خلافاتهم والاتفاق على تشكيل الحكومة . واعلنت الهيئة السياسية للائتلاف انها تفضل ان يكون الاجتماع في العاصمة بغداد.

وكان بارزاني اكد في بيان له امس الاول ان المفاوضات في بغداد وصلت إلى حالة يمكن وصفها بالازمة، وللخروج من هذه الأزمة نحتاج إلى الية جديدة وفي موقع آخر ولم شمل الجميع حول مائدة مستديرة .. ودعا القادة السياسيين إلى الاستجابة لهذه الدعوة وقال quot; كلنا امل في ان يتم اللقاء في أقرب فرصة في كردستان للخروج من الأزمة الحالية لخير البلد وابناء الشعب العراقي جميعا . وتأتي دعوة بارزاني هذه بعد دعوة السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد المجموعات السياسية في البلاد الى التعجيل في تشكيل حكومة وحدة وطنية، مقترحا عليهم الاجتماع حتى خارج العراق للتوافق على سقف سياسي من شانه تحريك هذه العملية.

ومن جهة اخرى تجري القيادات السياسية في بغداد حاليا نقاشات لتغيير موعد جلسة مجلس النواب الاولى المقرر الاحد التاسع عشر من الشهر الحالي للمرة الثالثة .

وتاتي هذه النقاشات اثر طلب تقدم به الائتلاف الشيعي لتقديم الموعد الى الخامس عشر من الشهر الحالي او تأجيله الى مابعد الانتهاء من احياء مراسيم الاربعين لاستشهاد الامام الحسين في مدينة كربلاء الذي يصادف هذا العام يوم الثلاثاء الحادي عشر من الشهر الحالي ليكون افتتاح المجلس في السادس والعشرين من الشهر .

واذا ماتم التاجيل فانه سيكون الثالث من نوعه خلال شهر واحد حيث كان مقررا انعقاد مجلس النواب الذي يضم 275 عضوا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ثم تاجل الموعد الى الثاني عشر من الشهر المقبل واجل الموعد مرة اخرى بناء على طلب الائتلاف ايضا الى التاسع عشر من الشهر الحالي لفسح مجال امام القوى السياسية للاتفاق على مرشحين لرئاسة الجمهورية والحكومة والنواب ينمكن ان يحصلوا على موافقة النواب .

وقد اتخذات السلطات اجراءات مشددة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) حيث يتوقع مشاركة اكثر من مليون عراقي في مراسيم اربعينية استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب (ع) وشكلت لجنة خاصة للاشراف على عمليات الدخول الى المدينة كما منعت الفنادق من ايواء الوافدين الاجانب من دون موافقات رسمية فيما دعا بيان للشرطة رجال الدين وائمة المساجد الى الحث على الوحدة الوطنية وتجنب اثارة النعرات الطائفية .

البعث والحرب الاهلية
اعتبر حزب البعث العراقي المنحل الحديث ان الحرب الأهليةquot; تسمية أمركية وتمنيات احتلالية تعكس حالة انهيار الاحتلال في تقابله القتالي المهزوم مع البعث والمقاومة و quot;الفراغ السياسيquot; تسمية عميلة ورعب جبان يعكس حالة الاستنفاذ والتدمير التي تعيشها السلطة العميلة بشخوصها وهياكلها ومؤسساتها.

واشار الحزب في بيان له اليوم انه حين يتحدث وزير دفاع الاحتلال quot;رامسفيلدquot; وبعد أن مهد لذلك القادة العسكريين الأمريكيين عن تطور أوضاع العراق المحتل نحو quot;الحرب الأهليةquot; فأنه يسمي وفقا لمنطق وتمنيات الاحتلال الخائبة حالة انهياره وقرب هزيمته quot;بالحرب الأهليةquot; حيث يتحتم عليه عدم التعامل معها والانخراط بها أو الاصطفاف في سياقها. اي انه يترك التعامل والانخراط والاصطفاف للسلطة quot;العميلة وقطعانهاquot; حيث أنه قد أتى بها قبلا طائفية أو تقسيمية بما يخدم اهدافه الشريرة والمبيتة للعراق والعراقيين منذ زمن واكثر من ذلك فانه في مرحلة سابقة وعندما كان يعيش quot;الاحتلالquot; تداعيات مأزقه المتعمق والمتسارع... كان قد جيّر عجزه لها وحملها وزر اندحاره العسكري .. وعندما تقزمت أهداف الاحتلال أمام المقاومة المسلحة لتتركز في مطلب فرض الأمن الذي لا يستطيع أن يفرضه، فأنه اصبح يطلب من السلطة العميلة فرضه وهو يعرف انها عاجزة خائبة مرعوبة سوف تسبقه بالهزيمة والهرب .. وقال ان الصفحة المصطنعة في سياق التفكير الجدي quot;بستراتيجية الخروجquot; الأميركي من العراق المقاوم والتي تفترض ترك quot;السلطة العميلةquot; لقدرها والذي يتمثل بحتمية سقوطها وتدميرها والذي له ارجحية التحقق قبل انتهاء تطيبق quot;ستراتيجية الخروجquot;. اي بعبارة اخرى الانسحاب الجبريquot; الهزيمةquot; من العراق المقاوم، هذه الصفحة المصطنعة، قد تجدها الولايات المتحدة ضرورية لتحقيق الانسحاب واحداث المزيد من التدمير في العراق المقاوم الذي يهزمها ويدمر مشروعها الاحتلالي واهدافه الامبريالية في العراق والاقليم والعالم.

وشدد الحزب على انه والمقاومة سوف لن يسمحا quot;للطائفية الشعوبية والطائفية المستدرجة من تحقيق امنية الاحتلالquot;بالحرب الأهليةquot; وقال ان هذه الصفحة المصطنعة سيكون مصيرها كمصير استحقاقات الاحتلال السياسية وعملائه : مقطوعة التنفيذ على حد تعبيره.