فالح الحمراني من موسكو: قال مصدر في السفارة الايرانية في موسكو ان المشاورات بين الجانبين الروسي والايراني التي جرت في غضون اليومين الاخيرين وراء الابواب المغلقة، اختتمت الثلاثاء وان الوفد الايراني برئاسة نائب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي علي حسين تاش قد غادر العاصمة الروسية.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن المصادر الدبلوماسية نفسها ان الطرفين ناقشا قضايا التعاون في المجال النووي واتفقا على مواصلة المشاورات.
وكان من المقرر ان تعقد المباحثات كما اعلن سابقا في 15 و16 من الشهر الجاري بيد ان مصادر دبلوماسية ابلغت الاثنين انتر فاكس عن بداية المباحثات.وحسب مصادر مطلعة فان المشاورات تناولت من بين قضايا اخرى المقترح الروسي بشان اقامة مؤسسة مختلطة لتخصيب اليورانيوم.ولم يكشف ان كان الطرفين قد توصلا الى اتفاق ما في هذا المجال,واجرت روسيا وايران عدة جولات من المباحثات بشان اقامة مؤسسة مختلطة على الاراضي الروسية لتخصيب اليورانيوم للمحطات الكهروذرية الايرانية. بيد ان المباحثات تلك لم تسفر عن التوصل للتوقيع على اتفاقية ما.
وتطالب وكالة الطاقة النووية ايران بالحظر على كافة الانشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم وتقديم معلومات تامة عن برنامجها النووي للمفتشين الدوليين.وتربط روسيا اقامة المؤسسة المختلطة بتنفيذ ايران مطالب الوكالة الدولية.