أسامة مهدي من لندن : في وقت استؤنفت المباحثات بين القوى السياسية العراقية في منزل الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم اكد رئيس الحكومة ابراهيم الجعفري تشبثه بترشيحه لتشكيل الحكومة الجديدة وسط اشارات الى تأخرها لشهرين اخرين وقال انه يتم حاليا اعادة العوائل التي هجرت طائفيا مؤخرا الى مناطق سكناها الاصلية بحماية القوات العراقية في وقت اعلن الوقف السني تكفيره لكل من يستحل الدم العراقي .

وفي مؤتمر صحافي في بغداد عقب اجتماع لمجلس الحكومة اشار طالباني الى انه يحترم اراء بعض القوى السياسية في رفض ترشيحه للحكومة الجديدة لكنه قال انه لا يحبذ نشر التصريحات والاعتراضات والهجومات عبر وسائل الاعلام بعيدا عن المساجلات التي تشجع الارهابيين وتعطل تشكيل الحكومة وقال ان هناك قوانين تحكم العملية السياسية والديمقراطية التي يتم من خلالها اختيار المرشحين للمناصب العليا . وحول العوائل التي هجرت طائفيا وهي بالمئات اكد ان العمل جار لاعادتها الى مناطقها الاصلية وتولي القوات الحكومية بحمايتها وتمين استقرارها وامنها .

وقد بحث رئيس كتلة الائتلاف الشيعي الموحد عبد العزيز الحكيم قبل ذلك مع الجعفري تطورات العملية السياسية في العراق.

وقال مصدر في الائتلاف انه تم خلال الاجتماع الذي عقد بمكتب الحكيم في بغداد مناقشة مجمل القضايا السياسية العامة التي تشهدها الساحة العراقية اضافة الى استعراض نتائج الاجتماعات الموسعة لرؤساء وممثلي الكتل البرلمانية لتشكيل الحكومة الجديدة .

وحول المباحثات السياسية التي استؤنفت اليوم بين ممثلي الكتل النيابية الفائزة في الانتخابات قال محمود عثمان عضو قيادة التحالف الكردستاني quot;نحن بصراحة لازلنا بعيدين عن تشكيل الحكومة ومع الاسف جاء اجتماع رؤساء الكتل متأخرا ثلاثة اشهرquot;. واضاف في تصريح اليوم quot;نأمل ان تستمر هذا اللقاءات وبصورة يومية فالجلوس معا افضل مع اجراء لقاءات ثنائية لا تجدي نفعاquot; واعرب عن الامل في ان quot;تقدم اللجنة التي شكلها رؤساء الكتل في اجتماع اليوم تصوراتها حول الحكومة المقبلة والياتها وعملها وصلاحياتها وكيفية عملها .

ومن جهته قال حسن الشمري عضو التحالف الشيعي عن حزب الفضيلة انه يعتقد بان تشكيل الحكومة قد يستغرق وقتا طويلا يمتد الى ايار (مايو) المقبل بسبب ثلاث مسائل رئيسية موضحا ان quot;النقطة الاولى هي ترشيح الائتلاف للجعفري لرئاسة الوزراء الامر الذي يواجه باعتراضات من قبل باقي القوائم وهي مسالة لم تناقش حتى الان في الاجتماعات .. والثانية تتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية وخصوصا السيادية منها والتي تواجه تجاذبات بين الاطراف المختلفة .. اضافة الى الحاح من بعض القوائم وخصوصا جبهة التوافق العراقية لتحويل صلاحيات رئيس الوزراء الى مجلس الوزراء حتى لا ينفرد باتخاذ القرارت ولكي يكون الجميع حاضرا ومشاركا في اتخاذ القرارات .

ويشارك في اجتماعات اليوم ممثلون عن الائتلاف الشيعي الموحد وجبهة التوافق العراقية السنية والتحالف الكردستاني والقائمة الوطنية العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

ومن جهة اخرى أكد ديوان الوقف السني تكفيره كل من يستحل الدم العراقي كائنا من يكون.
وقال الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي رئيس الديوان في بيان له االيوم الأربعاء إن ديوان الوقف السني يعلن امام العالم تكفير كل من يستحل الدم العراقي كائنا من يكون ويستنكر الأعمال الإجرامية التي طالت مراقد الائمة الاطهار في سامراء والاعتداء الاثيم على بيوت الله وقتل العاملين عليها من الائمة والخطباء والمصلين . واضاف quot;نستنكر كذلك وبشدة تفجير السيارات المفخخة في مدينة الصدر خاصة والمدن العراقية عامة وقتل الابرياء العزل بجريرة غيرهمquot;. واضاف quot;بالقدر نفسه نشجب الاعمال الإجرامية التي طالت مسجد الامام ابو حنيفة النعمان في الاعظمية وغيره من بيوت الله والاعتداء على كتاب الله في المساجد والاعمال المنظمة الموجهة بالقتل على الهوية وتهجير العائلات من مساكنها والاستيلاء على أموالهاquot;. وأشار إلى quot;أن الأمر وصل إلى الإجهاز على الجرحى حتى صارت بعض المستشفيات وبعض المناطق خطرا يحرم الاقتراب منها ودعا المسلمين عامة والعراقيين خاصةquot;إلى صيام يوم غد الخميس والتضرع الى الله لاطفاء نار الفتنة وحقن الدم والحفاظ على وحدة هذا البلد .

علاوي : قصف مرقد ابي حنيفة لاثارة الفتنة الطائفية
من ناحيته اعتبر رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي قصف مرقد الامام ابي حنيفة في بغداد عمل اجرامي ضمن مسلسل تآمري بغيض لاثارة الفتنة الطائفية فيما أدان الحزب الاسلامي السني الحادث ودعا جميع القوى السياسية الى تحمل مسؤوليتها وتسارع بتشكيل الحكومة لتأخذ على عاتقها حماية أمن المواطن ومقدساته الدينية .

وفي بيان صحافي اصدره علاوي وارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان عناصر مجرمة مجبولة على الشر وزرع الفتنة الطائفية اقدمت على عمل مشين استهدف مرقداquot; مقدساquot; وانتهكوا حرمة مرقد الأمام ابو حنيفة النعمان واشار الى أن هذا العمل الأجرامي يعتبر تواصلاquot; لما تقوم به القوى المعاديه للعراق ومحاولة جديدة ضمن مسلسل تآمري بغيض لأثارة الفتنة الطائفية وافشال التحولات الديمقراطية للعراق ودعا السلطات الحكومية الى اخذ دورها وتنهض بمسؤوليتها في حماية العتبات المقدسة من الانتهاك والتطاول ليتعايش العراقيون جميعاquot; تحت الخيمة الوطنية .. وفيما يلي نص البيان :

أيها الشعب العراقي العظيم ..
في مثل هذه الظروف المعقدة التي يمر بها شعبنا وبلدنا ، وفي الوقت الذي يواصل فيها الخيرون الليل بالنهار لقيادة هذا البلد الى شاطئ الأمان ، ووضع الأسس الصحيحة لبناء التجربة الوطنية العراقية وانجاح العملية السياسية ،في هذا الظرف اقدمت عناصر مجرمة مجبولة على الشر وزرع الفتنة الطائفية على عمل مشين استهدف مرقداquot; مقدساquot; له منزلته الكبيرة في نفوس العراقيين والمسلمين في كل مكان ، وانتهكوا حرمة مرقد الأمام ابو حنيفة النعمان ، ولا يسعنا أزاء ذلك الا آن ندين ونستنكر هذا العمل الجبان ، و ندعو الى الوحدة الوطنية التي يراهن الأعداء على أضعافها لعرقلة المسيرة الديمقراطية.
أن هذا العمل الأجرامي يعتبر تواصلاquot; لما تقوم به القوى المعاديه للعراق ومحاولة جديدة ضمن مسلسل تآمري بغيض لأثارة الفتنة الطائفية وافشال التحولات الديمقراطية للعراق وليبق حبنا للعراق وتماسكنا سلاحنا الأقوى بوجه اعداء العراق في الداخل والخارج وندعو جميعاquot; الى أن
تأخذ السلطات الحكومية دورها وتنهض بمسؤوليتها في حماية العتبات المقدسة من الانتهاك والتطاول ليتعايش العراقيون جميعاquot; تحت الخيمة الوطنية .

ومن الله التوفيق
الدكتور اياد هاشم علاوي
رئيس القائمة العراقية الوطنية
الامين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي
15/3/2006

ومن جهته قال الحزب الاسلامي العراقي اكبر الاحزاب السنية في البلاد انه بعد تفجيرات سامراء وما تلاها من حرق وتدمير لمساجد أهل السنة حدث أمس قصف لجامع الإمام أبي حنيفة النعمان بثلاث قذائف هاون واشار الى ان الذي حدث في سامراء مرتبطاً إرتباطاً وثيقاً بما حدث أمس في الأعظمية وبتدبير الأيادي الآثمة ذاتها .
وطالب الحزب في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; القوى السياسية الفاعلة أن تتحمل مسؤوليتها وتسارع بتشكيل الحكومة لتأخذ على عاتقها حماية أمن المواطن ومقدساته الدينية .. وفيما يلي نص البيان :

تصريح صحفي صادر عن الحزب الإسلامي العراقي
حول قصف جامع الإمام أبي حنيفة النعمان
تتوالى المؤامرات والدسائس التي تحاك ضد الشعب العراقي من أجل إشعال فتيل الحرب الطائفية التي يريدها الأعداء لتلتهم الأخضر واليابس ، فبعد تفجيرات سامراء وما تلاها من حرق وتدمير لمساجد أهل السنة حدث أمس قصف لجامع الإمام أبي حنيفة النعمان بثلاث قذائف هاون لم تسفر ولله الحمد عن أية إصابات في الأرواح ويقيناً ان الذي حدث في سامراء مرتبطاً إرتباطاً وثيقاً بما حدث أمس في الأعظمية وبتدبير الأيادي الآثمة ذاتها .
إنّ الحزب الإسلامي العراقي يستنكر هذه الأفعال المشينة ويدعو كافة القوى السياسية الفاعلة أن تتحمل مسؤوليتها وتسارع بتشكيل الحكومة لتأخذ على عاتقها حماية أمن المواطن ومقدساته الدينية .

المكتب السياسي
14 صفر 1427 هـ
15/3/2006