واشنطن: ذكرت وثيقة نشرها البيت الابيض اليوم الخميس أن الولايات المتحدة مستعدة رغم وضعها في العراق، لشن هجمات quot;وقائيةquot; ضد كل من يهددها وتعتبر إيران الدولة التي تطرح أكبر تحد. وقالت الوثيقة الاستراتيجية للأمن القومي للبيت الابيض quot;إذا دعت الحاجة (...) لا نستبعد اللجوء الى القوة قبل وقوع هجوم حتى وان كنا نجهل المكان والزمان الذي سيشن فيه العدو الهجومquot;.

وفي الوثيقة التي تقع في 49 صفحة وتنشر اليوم الخميس وصفت إدارة بوش التعاون الدولي لتبديد الأزمات بأنه أولوية quot;خصوصا مع أقدم وأقرب أصدقائنا وحلفائناquot;. وتتحدث الوثيقة عن كوريا الشمالية وروسيا والصين ايضا وتدعو بكين الى quot;التحرك بمسؤوليةquot; وquot;القيام بالخيارات الاستراتيجية الجيدة لشعبهاquot;، حسب هذه الاستراتيجية التي بدأت الولايات المتحدة تطبيقها منذ 2002 .

وكانت إدارة بوش اكدت حقها في شن هجوم وقائي في الوثيقة السابقة للاستراتيجية الوطنية. وجاء في الوثيقة الجديدة أن quot;مكانة الوقاية في استراتيجيتنا للأمن القومي لم تتغيرquot;.

وكانت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; قالت إن هذه الاستراتيجية التي سيعرضها مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ستيفن هادلي quot;تستخدم دليلا للوكالات والمسؤولين الذين يضعون استراتيجيات تطبق في المجالات العسكري والدبلوماسي وغيرهماquot;. وقال هادلي للصحيفة quot;انه ليس تغييرا في الاستراتيجية بل عرض لما وصلنا اليه في هذه الاستراتيجية وفي مواجهة الحوادث التي جرتquot;.