يخالف إرادة الشعب ويشرع التدخل الإيراني
معارضة عراقية لحوار واشنطن وطهران

أسامة مهدي من لندن: يواجه الإعلان عن إجراء حوار إيراني أميركي حول العراق معارضة سياسية شديدة من القوى العراقية معتبرة ذلك تدخلا خطرا في الشؤون الداخلية العراقية وضد مصالح الشعب العراقي وشرعنة للتدخل الايراني في هذا البلد وارادته مؤكدة ان المسؤول عن الملف العراقي هم العراقيون وحدهم داعيا الى اشراك الجوار العربي الاسلامي في مثل هذه الحوارات .

واكد رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي رفض هذا الحوار معتبرا انه يخالف ارادة الشعب العراقي ويعارض مصالحه الاساسية مشددا على ضرورة اشراك دول الجوار العربي والاسلامي في مثل هذه الحوارات مع تفعيل مقررات وآليات مؤتمر شرم الشيخ والذي اعطى دورا الى مجلس الامن الدولي والجامعة العربية لما يمكن ان يضفي ذلك من المصداقية على مثل هذه الخطوات التي يتعين ان تأخذ مصالح الشعب العراقي اولا.

وناشد علاوي الامين العام لحركة الوفاق العراقي في بيان ارسل الى quot;إيلافquot; جميع القوى الوطنية العراقية بمختلف انتماءاتها السياسية ان تعي المخاطر التي يمكن أنتترتب من اجراء حوارات ثنائية من دون مشاركة حقيقية لجميع الاطراف المتأثرة والمؤثرة في الوضع السياسي والامني في العراق .. وفي ما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
صرح مصدر رسمي عن حركة الوفاق الوطني العراقي
حول الانباء عن الاستعداد للحوار
بين الولايات المتحدة الاميركية وإيران بشأن العراق

فيما يشهد العراق احداثا خطرة قد تؤدي لا سمح الله الى اندلاع حرب اهلية يمكن لها ان تعصف بكيان العراق,برزت مساع من قبل الولايات المتحدة الاميركية للحوار مع ايران بهدف ايجاد حلول لتهدئة الاوضاع الامنية وتحقيق الاستقرار السياسي في العراق.

في الوقت الذي نرحب فيه باي جهد يبذل من اجل حقن دماء الشعب العراقي فاننا نخشى من تداعيات مثل هذه المحادثات الثنائية والتي يمكن أن تخالف ارادة الشعب العراقي وتتعارض مع مصالحه ما لم يتم اشراك الحكومة العراقية وممثلين عن القوى السياسية العراقية في تلك الحوارات.

فضلا عن ذلك نعتقد بضرورة اشراك دول الجوار العربي والاسلامي في مثل هذه الحوارات مع تفعيل مقررات وآليات مؤتمر شرم الشيخ والذي اعطى دورا الى مجلس الامن الدولي والجامعة العربية لما يمكن ان يضفي ذلك من المصداقية على مثل هذه الخطوات التي يتعين ان تأخذ مصالح الشعب العراقي اولا.

ان حركة الوفاق اذ تصدر هذا البيان فانها تناشد جميع القوى الوطنية العراقية بمختلف انتماءاتها السياسية ان تعي المخاطر التي يمكن أن تترتب من اجراء حوارات ثنائية من دون مشاركة حقيقية لجميع الاطراف المتأثرة والمؤثرة في الوضع السياسي والامني في العراق. ونعتقد بقدرة هذه الاطراف مجتمعة ان تسهم في وضع التصور الصحيح في شكل العلاقة المطلوبة بما يخدم مصلحة العراق وامنه واستقراره وأمن واستقرار المنطقة بالكامل..وفق الله الجميع لكل مسعى خير يهدف الى ايجاد حلول يرضى عنها الشعب العراقي وقواه الوطنية
ومن الله التوفيق.

هيئة علماء المسلمين
ومن جهتها اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق وهي المرجعية الدينية للسنة العراقيين امتعاضها واستياءها الشديدين دعوة زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم ايران الى فتح حوار مع واشنطن معتبرة انها quot;محاولة لشرعنة التدخل الايرانيquot;.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم حصلت عليه quot;إيلافquot; انها quot;تلقت باستياء وامتعاض شديدين طلب جهات سياسية من دولة ايران الدخول مع قوات الاحتلال في مفاوضات حول العراق والاستجابة السريعة من هذه الدولة لها .

واعتبرت الهيئة ان quot;التدخل الايراني في الشأن العراقي ليس جديدا وقد بلغ الذروة في الاذى لكن الجديد سعي هذه الجهة الى شرعنة هذا التدخل ومنحه غطاء دوليا في تجاهل تام للسيادة والادارة العراقيينquot;. وحذرت الهيئة قائلة quot; نشارك قوى سياسية عراقية في رفضها الدور الايراني واذيته وكل ما تطلبه من دول الجوار في هذه المرحلة ان تكف اذاها عن العراق وان تدرك ان للجوار حقوقا قد يحقق انتهاكها مكاسب موقتة لكنه قطعا سيجر الى خسارات فادحة في المستقبل .

جبهة التوافق العراقية
واستنكرتquot;جبهة التوافق التي تضم اكبر ثلاثة احزاب سنية عراقية هي مؤتمر اهل العراق والحزب الاسلامي العراقي وجبهة الحوار الوطني المفاوضات الاميركية الايرانية حول العراق واعتبرتها تدخلا صارخا في الشأن العراقي لامسوغ له .

واعلنت الجبهة في بيان لها اليوم حصلت على نسخة منه quot;إيلافquot; quot;انها غير ملزمة في اي حال من الاحوال باي نتائج قد تتمخض عن هذه المفاوضاتquot; موضحة ان quot;المسؤول عن الملف العراقي هو الشعب العراقي وهي مسؤولية قانونية ووطنية ولا دخل لاي طرف اخر بهاquot; .. وفي ما يلي نص البيان :

تصريح صحافي صادر عن جبهة التوافق العراقية
حول المفاوضات المزمع إجراؤها بشأن العراق
تناقلت وكالات الانباء خبر الاتفاق بين الولايات المتحدة الاميركية والجمهورية الاسلامية الايرانية على التفاوض بصدد الملف العراقي.
والجبهة إذ تستنكر ذلك أشدّ الاستنكار وتعتبر أنّ ذلك تدخلاً صارخاً في الشأن العراقي لا مسوِّغ له ، فإنها تُعلن على الملأ أنها غير ملزمة بأي حال من الأحوال بأيّ نتائج قد تتمخّض عنها هذه المفاوضات ، وأنَّ المسؤول عن الملف العراقي هو الشعب العراقي من خلال نوّابه المنتخبين وحكومته التي هي قيد التشكيل وهي مسؤولية شرعية وقانونية ووطنية ولا دخل لأي طرف آخر بها. وفي هذا الصدد ندعو جميع الاحزاب والمنظمات والكتل السياسية لأخذ زمام المبادرة في تحمّل هذه المسؤولية وعدم السماح لأي طرف خارجي في التدخل من دون مسوِّغ قانوني .
جبهة التوافق العراقية

وكان الحكيم طالب الاربعاء الماضي quot;القيادة الحكيمة في الجمهورية الاسلامية في ايران بفتح حوار واضح مع اميركا وان تتفاهم معها على النقاط المختلف عليها حول العراق وقال quot;نحن لا نقبل ان يتحول العراق الى قاعدة للتآمر على الدول المحيطة كما اننا نطالب بخلو العراق من المجموعات الارهابية التي لها مشاكل مع الدول المحيطة quot; .

وكان السفير الاميركي في العراق زالماي خليل زاد قال امس إن واشنطن ستحاور طهران لكنها لن تتفاوض معها على مستقبل العراق.

واضاف في تصريح صحافي quot;نحن مستعدون للتحاور مع جيران العراق كافة بمن فيهم ايران. لكن ليكن واضحا اننا لن نتفاوض معهم حول مستقبل العراقquot;. وأضاف quot;ينتابنا شيء من القلق في شأن السياسة التي ينتهجها الايرانيون والدور الذي يعتزمون القيام به في العراق. سنبحث ذلك معهم ونحن منفتحون على مناقشة المسائل كافة في شأن هذا البلد. لديهم مشاكلهم ولدينا مشاكلنا، سنبحث ذلكquot;. و أكد خليل زاد، انه لا يعتقد ان الحرب الاهلية حتمية في العراق حتى وان أقر بان الامن يشكل معضلة رافضا فكرة انسحاب مبكر للقوات الاميركية من العراق وقال اذا انسحبنا الآن فلا شك في ان فرص اندلاع الحرب الطائفية ستزداد وستهدد بتجاوز الحدود العراقية ان مصير المنطقة ومستقبل العالم يتحدد هنا .

وحول تشكيل الحكومة الجديدة أعلن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق إن الإسراع في اعلانها يعد مطلبا شعبيا مهما.

وقال بيان صادر عن المجلس اليوم إن الأيام المقبلة ستشهد مباحثات موسعة وجادة في هذا الاتجاه وأضاف إن المجلس عقد اليوم اجتماعا برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد في بغداد وقد أوضح السيد الحكيم إن هناك اجتماعات مهمة لرؤساء الكتل البرلمانية والقوى السياسية وصل بعضها إلى أكثر من ثلاثين شخصية تناولت مختلف القضايا التي تشهدها الساحة العراقية . وأشار البيان إلى أن هناك رؤى مختلفة ومتقاربة في هذا الاتجاه وان هناك ضغوطا شعبية وسياسية تحث باتجاه الإسراع بتشكيل الحكومةquot;.

وقال إن مباحثات اللجان السياسية المشكلة بخصوص متابعة العملية السياسية وما يتعلق بها من معنى الحكومة الوطنية والجهات المؤتلفة التي تشكل الحكومة المقبلة شملت معنى التوافق وصلاحيات ومديات مجلس الأمن الوطني وان هذه المباحثات ستأخذ شكلها النهائي خلال هذه الأيام وستعرض على رؤساء الكتل من اجل البت فيها . وأشار إلى أن الاجتماع تناول مشروع الجبهة الوطنية لمواجهة الإرهاب ودعم العملية السياسية وكيفية تفعيلها بوصفها أولوية في هذه المرحلة فضلاً عن مناقشة الآفاق الايجابية من دعوة رئيس المجلس الأعلى لفتح الحوار المباشر بين الجمهورية الإسلامية وواشنطن بما يصب في مصلحة الشعب العراقي المحروم والإسهام في إنهاء معاناته .