الياس توما من براغ : اتهمت سلوفاكيا التي تتمتع بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي إيران بأنها اختارت طريق المواجهة مع المجتمع الدولي من خلال عدم تبنيها موقفا بناء تجاه الاقتراحات والدعوات التي وجهها المجتمع الدولي لها .وورد في بيان صدر عن وزارة الخارجية السلوفاكية بان سلوفاكيا تتابع بتخوف النشاطات التي تقوم بها إيران في منشاتها النووية وأنها تشاطر بشكل كامل قلق المجامع الدولي الذي تنامى بعد الإعلان الذي صدر عن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد .

وأكدت الوزارة أن المعلومات التي أعلنت بان الخبراء النوويين الإيرانيين نجحوا في تخصيب اليورانيوم تشير بوضوح إلى أن إيران تجاهلت جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأيضا الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن . ورأت الوزارة أن تصرفات إيران لا تتوافق مع مقررات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي اتخذت في 4 شباط فبراير الماضي كما أنها تتجاهل دعوة مجلس الأمن التي صدرت في 29 آذار مارس الماضي .
ونبهت الوزارة إلى أن استمرار إيران في هذه النشاطات سيجعل سلوفاكيا تعمل مع شركاءها في مجلس الأمــــــن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على بحث الخطوات الدبلوماسية اللاحقة .وعبرت الخارجية السلوفاكية عن قناعتها بان الموقف الموحد وغير المهادن للمجتمع الدولي يمكن له أن يقنع النظام الإيراني بتبني موقف بناء والعودة إلى طاولة المحادثات .