نجاد: إيران لن تعلق تخصيب اليورانيوم

سلوفاكيا : إيران اختارت طريق المواجهة

ألمانيا لمنع الطلاب الإيرانيين من التخصص في الذرّة

ايران: البرادعي لتعليق تخصيب اليورانيوم

اجتماع حول ايران بموسكو في 18 ابريل

واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انه يتعين على الأمم المتحدة أن تدرس إجراء قويا ضد ايران مثل قرار قد يؤدي الى عقوبات أو يرسي الأسس لاستخدام القوة.وسُئلت رايس عن الخيارات التي ينبغي لمجلس الأمن الدولي ان يدرسها فقالت ان عليه أن يدرس الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لإجبار ايران على التقيد بالالتزامات الدولية بشأن خططها النووية.

وأضافت قائلة للصحفيين quot;انا على يقين أننا سندرس إجراءات يمكن اتخاذها لضمان ان تدرك ايران انها ليس أمامها بالفعل خيار سوى الانصياع.quot;ويجعل الفصل السابع قرارات مجلس الامن ملزمة بمقتضى القانون الدولي لجميع أعضاء الأمم المتحدة. ويمكنه ان يؤدي الى عقوبات واستخدام القوة في نهاية الأمر اذا نص عليهما صراحة أو هدد باتخاذ quot;كافة الاجراءات الضروريةquot;.وقالت رايس التي دعت الى quot;خطوات قويةquot; ضد ايران ان طهران لم تفعل شيئا لإظهار انها تعتزم التقيد بدعوات المجتمع الدولي لها للتخلي عن خططها النووية ويتعين على العالم أن يرد على ذلك.واضافت قائلة quot;سيكون لنا رد ولا يمكن ان يكون بيانا رئاسيا آخرquot; في اشارة الى بيان اصدره مجلس الامن الشهر الماضي ضد ايران.

وطالب مجلس الامن ايران بوقف جميع الانشطة الذرية الحساسة وفي التاسع والعشرين من مارس اذار طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابع للامم المتحدة تقديم تقرير عن امتثال ايران في غضون 30 يوما.وقالت رايس quot;عندما يعود مجلس الامن للانعقاد يجب ان تكون هناك بعض العواقب لذلك العمل وذلك التحدي. سندرس كافة الخيارات المتاحة لمجلس الامن.quot;ومتحدثا في نفس المؤتمر الصحفي قال وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي ان حكومته تؤيد فرض عقوبات على ايران اذا لم تظهر طهران تعاونا سريعا.واضاف قائلا quot;سيكون هناك رد تصاعدي وعواقب تصاعدية. لا اعتقد اننا نريد اتخاذ اي اجراءات عنيفة تزعزع استقرار منطقة مضطربة للغاية.quot;ومن المنتظر ان يجتمع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا وهي المعنية مباشرة بالمسألة الايرانية في موسكو يوم الثلاثاء القادم على هامش اجتماع للتحضير لقمة مجموعة الثماني.

ايران ترفض نداء البرادعي

وكانت إيران قد رفضت رفضا قاطعا تعليق تخصيب اليورانيوم كما دعاها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي امس في طهران. وقال كبير المفاوضيين الايرانيين في المجال النووي علي لاريجاني quot;بما اننا نتعاون بشكل بناء مع الوكالة وبما ان السيد البرادعي والمفتشين هنا وكذلك الكاميرات التابعة للوكالة، فان اقتراحات كهذة ليست مهمة جدا لحل المشكلةquot; التي يطرحها تواصل البرنامج النووي الايراني.

وجاء كلام المسؤول الايراني فيما وقف الى جانبه البرادعي بعد محادثات بينهما. واكتفى البرادعي بالقول في ختام زيارة استمرت يوما واحدا بان quot;المحادثات كانت جيدةquot; وحصل quot;تبادل لوجهات النظرquot; حول سبل حمل ايران على احترام ارادة المجتمع الدولي. واوضح البرادعي ان ايران والوكالة اتفقتا على quot;مواصلة الحوار المكثف في الاسابيع المقبلة بغية التقدم حول هذه القضية الصعبة والمهمةquot;. واعلنت ايران الثلاثاء انها نجحت في التاسع من نيسان/ابريل في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5،3% بواسطة سلسلة مترابطة من 164 جهاز طرد مركزي.

وقال البرادعي انه يعجز في هذه المرحلة عن quot;تأكيد ذلك، لقد اخذ مفتشونا عينات وسيرفعون تقريرا الى مجلس الحكامquot; في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكن اعلان ايران هذا يشكل على اي حال تحديا لمجلس الامن الذي امهل ايران حتى 28 نيسان/ابريل لوقف نشطات تخصيب اليورانيوم خصوصا. واثار الاعلان موجة من الادانات في عدة دول وقد طالب البيت الابيض الخميس ب quot;اتخاذ اجراءات اضافيةquot; في حق ايران في مجلس الامن رافضا في الوقت ذاته quot;التهكنquot; بشأن عقوبات محتملة.


وكان البرادعي قال لدى وصوله فجر الخميس الى ايران quot;نأمل في اقناع ايران باتخاذ تدابير تتيح بناءالثقة وتتضمن تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم حتى تتضح المسائل العالقة (حول برنامجها النووي)quot;. واعرب البرادعي عن quot;الامل في ان تتوافرالظروف حتى تعود كل الاطراف الى التفاوضquot;. لكن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد ان quot;الوضع تغير كليا. نحن دولة نووية وبتنا نتحدث الان الى الدول الاخرى من منطلق دولة نوويةquot;. اضاف quot;لن نتفاوض مع اي كان حول حقوق شعبنا ولا يحق لاحد ان يتراجع قيد انملة عن الطريق التي باشرناهاquot;. وتابع الرئيس الايراني يقول quot;اجهزة الطرد المركزي التي في حوزتنا من نوع ب1 والمحطة الثانية ستكون استعمال اجهزة طرد مركزي من نوع ب2 وهي اقوى باربع مرات ونحن نجري حاليا ابحاثا حولهاquot;.

ويشكل تخصيب اليورانيوم مرحلة اساسية في الدورة النووية لانه يسمح بانتاج الوقود لتشغيل محطة نووية وكذلك في توفير مادة اساسية في صنع قنبلة نووية. وتؤكد ايران ان برنامجها النووي له اغراض سلمية فقط لكن الولايات المتحدة وحلفاءها خصوصا يخشون ان تكون طهران تستخدم هذه التكنولوجيا لانتاج القنبلة. والبرنامج النووي الايراني تحت مجهر الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ ثلاثة اعوام، بعدما تبين ان ايران تخفي انشطة على هذا الصعيد. وقال البرادعي ان quot;هذا البرنامج موجود منذ عقود، وبعض انشطته لم يتم ابلاغهاquot; الى الوكالة من جانب ايران، علما ان مشاركتها في معاهدة حظر الانتشار النووي تلزمها القيام بذلك. واضاف ان الوكالة quot;لم تلاحظ اي استغلال (للبرنامج النووي الايراني) للحصول على القنبلة، لكن المشهد لا يزال ضبابيا وغير واضح تماماquot;.