نجاد يؤكد زوال اسرائيل ويرفض تهديدات رايس

واشنطن تهدد إيران بقرار دولي صارم

رايس مع استخدام القوة لحل الأزمة الايرانية

إيران .. قُبلة نووية على جبين البرادعي

لندن : كشفت صحيفة الغارديان أن وزراة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعدت خطة استراتيجة لغزو إيران وذلك من خلال لعبة حربية اشتركت فيها وحدات من الجيش البريطاني. وحسب الغارديان فإن اللعبة التي تحمل اسم هوتسبور 2004 تمت في قاعدة فورت بلفوير بولاية فيرجينيا في شهر يوليو/ تموز من عام 2004، إلا أن خبراء في وزارة الدفاع البريطانية قللوا من أهمية اللعبة وقالوا إن الأمر لا يعدو كونه مجرد تمرينات على الورق الهدف منها اختبار الحدود القصوى لجاهزية الضباط على أسس مستوحاة من وحي الخيال.

وتضيف الغارديان أن الكشف عن مشاركة بريطانيا في هذا النوع من التمرينات جاء خلال الأسبوع الذي شهدت فيه الأزمة الإيرانية تصعيدا كبيرا بعد تلميح الإدارة الأميركية بأنها باتت تدرس مسألة توجيه ضربة نووية استراتيجية لإيران وإصرار طهران على تحدي مجلس الأمن.


وتمت quot;المناوراتquot; المشتركة بين بريطانيا والولايات المتحدة بعد مرور عام على غزو العراق وركزت على منطقة بحر قزوين، على أن يتم شن الهجوم عام 2015. وترى الصحيفة أنه بالرغم من تأكيد مصممي اللعبة على أنها تستهدف بلدا خياليا أطلقوا عليه اسم كورونا فإن الحدود التي تم وضعها تتطابق بشكل كلي مع حدود إيران، كما أن كل خصوصيات العدو تبدو ذات طابع إيراني.

وبحسب مصادر في وزارة الدفاع البريطانية تحدثت إليها الصحيفة فإن مسألة اللعب الحربية بسيناريوهاتها المتعددة مسألة معتادة في دواليب الوزارة كما هو الحال في الولايات المتحدة وفي مقر حلف الناتو. إلا أن توقيتها يوحي بأنها كانت مسخرة للتهيء لحرب محتملة مع إيران بعد سقوط بغداد.