موسكو: نقلت وكالات الانباء الروسية عن رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال يوري بالويفسكي اليوم السبت قوله ان ايران غير قادرة على انتاج سلاح نووي في المستقبل القريب.

وقال الجنرال بالويفسكي quot;استطيع التاكيد ان ما تفعله ايران اليوم لا يسمح لها في المستقبل القريب او البعيد بصنع سلاح نوويquot;. واعتبر المسؤول ان ترسانة ايران تهدف فقط الى quot;التصدي لعملية عسكريةquot; ضدها. لكنه لم يستبعد ان تستخدم مواد مستعملة في اطار البرنامج النووي المدني الايراني quot;ايضا لصنع سلاح نوويquot;.

وروسيا هي مزود ايران الاساسي بالتكنولوجيا النووية المدنية وقسم كبير من اسلحتها التقليدية. واعلنت ايران الثلاثاء انها نجحت في عملية تخصيب اليورانيوم وذلك رغم معارضة مجلس الامن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مثيرة مواقف سلبية عدة في انحاء العالم.

وتؤكد طهران انها تقوم بتخصيب اليورانيوم لاغراض سلمية، لكن الدول الغربية تشتبه في سعيها الى صنع قنبلة نووية. ومن المقرر ان تناقش روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا الثلاثاء المقبل في موسكو الملف النووي الايراني.

وستجري هذه المناقشات على هامش اجتماع المدراء السياسيين للدول الاعضاء في مجموعة الثماني والذي سيركز على الملف النووي الايراني واحتمال فرض عقوبات على ايران اذا واصلت برنامجها النووي. وتعتبر موسكو ان لايران الحق في تطوير الطاقة النووية وتحاول ايجاد حل دبلوماسي للقضية.