طهران: اعلن الناطق باسم الخارجية الايراني حميد رضا آصفي اليوم امام الصحافيين ان تخصيب اليورانيوم في ايران لا عودة عنه وذلك قبل اقل من اسبوع على الموعد الذي حددته الامم المتحدة لايران لتعليق هذه الانشطة. وقال الناطق الايراني quot;ان الحديث عن تعليق ايران لانشطتها هي دعاية اعلامية. ان انشطة ايران في مجال الابحاث لا عودة عنهاquot; وذلك في اشارة الى اعلان ايران في 11 نيسان/ابريل عن نجاحها في تخصيب اليورانيوم.

وقد امهل مجلس الامن الدولي ايران حتى 28 نيسان/ابريل لتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم بطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اوبك لن تغير سياستها الانتاجية الاثنين
إلى ذبك قال وزير النفط الايراني كاظم وزيري همانة اليوم الاحد ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لن تغير سياستها الانتاجية خلال اجتماعها غير الرسمي الاثنين في الدوحة.

وقال الوزير الايراني في تصريحات للصحافيين على هامش quot;المنتدى الدولي للطاقةquot; الذي يفتتح اليوم في العاصمة القطرية quot;اوبك تنتج باقصى طاقتها ولا يوجد نقص فعلي في تزويد الاسواق بالنفط ولذلك فاني لا اعتقد انه سيكون هناك تغييرquot; في سياسة اوبك الانتاجية. واضاف quot;بوضوح هناك الكثير من المعروض النفطي من قبل اوبك وايران تنتج بمستوى قريب من حصتها واذن فان اوبك تقوم بما يمكنها القيام به وحاليا المخزونات ملآنة ومستوى الانتاج ملائمquot; لحالة السوق. واوضح ان المستوى العالي للاسعار يعزى الى quot;نقص بعض المواد المكررة وخاصة البنزين وكذلك الى الاوضاع الجيوسياسية التي يغذيها المضاربون الذين يتلاعبون بالاسواقquot;.

وتجاوزت اسعار النفط الجمعة الماضي حاجز ال 75 دولارا للبرميل في نيويورك.

إيران ستبني محطتين نوويتين جديديتين
وكان التلفزيون الروسي نقل يوم أمسالسبت عن مندوب ايران الدائم لدي الوكاله الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية ان ايران قررت بناء محطتين نوويين جديدتين. واضاف التلفزيون الروسي نقلا عن سلطانية الموجود حاليا في موسكو ان ايران قررت طرح مناقصه لاحداث محطتين نوويتين وقال ان العديد من الدول بامكانها المشاركه فيها. وردا علي سوال عما اذا كانت روسيا ستعطي الاولوية في هذه المناقصة اجاب سلطانيه بالايجاب. وقال ان ذلك يعود لماضي التعاون المثمر بين البلدين.

واعلنت قناه quot;إن.تي.فيquot; نقلا عن سلطانية أن شروط هذه المناقصه سيعلن عنها بعد شهر من الان. واضاف التلفزيون الروسي بان سلطانية اكد في المؤzwnj;تمر الدولي للامن العالمي في موسكو بان ايران عازمة علي مواصلة برنامجها النووي رغم التهديدات الأميركية. واكد استعداد ايران للتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واثبات الاهداف السلمية لبرنامجها النووي والتمسك بالتزاماتها وفقا لمعاهده حظر الانتشار النووي.

وقال مندوب ايران الدائم لدي الوكاله الدوليه للطاقه الذريه ان ايران لم تحل ابدا دون تفتيش منشاتها النوويه بل ساعدت دوما علي انجاز ذلك . وقال التلفزيون الروسي نقلا عن سلطانيه بان الهجوم علي المنشات النوويه الايرانيه سيخلق كارثه عالميه وعلي المجتمع الدولي ان يحول دون وقوعه. وبدا الموءzwnj;تمر الدولي للامن العالمي اعماله امس الجمعه في موسكو بمشاركه مندوبين عن ‪ ۲۷‬دوله بما فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية.