السليمانية:
اعلن الجيش الاميركي اليوم ان خمسة معتقلين عراقيين متهمين بالارهاب هربوا من معتقل في شمال العراق الثلاثاء. وقال الكولونيل ديفيد غراي قائد الفوج الثاني في الفرقة 101 المحمولة جوا والمسؤولة عن كركوك والسليمانية ان quot;اربعة من اخطر الارهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه ابو مصعب الزرقاوي هربوا مساء امس من سجن قلعة سوسةquot; الواقع على مسافة 30 كلم شمال غرب السليمانية.

واضاف غراي للصحافيين ان quot;هؤلاء من اخطر الارهابيين ولا نعرف حتى الان كيفية هروبهم لكننا شكلنا لجنة تحقيق كبيرة وفورية الى جانب قيام وحدات من القوات الخاصة والبشمركة (الميليشيات الكردية) والجيش العراقي بعمليات للبحث عنهمquot;.

واكد مصدر امني كردي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;خمسة معتقلين وجميعهم من العراقيين العرب والمتهمين بجرائم الارهاب هربوا صباح امس الثلاثاء من معتقل سوسةquot;. واضاف المصدر ان quot;قوات الامن الكردية شكلت العديد من المفارز والفرق الخاصة للبحث عن الهاربين وكذلك باشرت بالتحقيق لتقصي كيفية الهروبquot; مشيرا الى ان quot;صور السجناء وزعت على جميع مفارز الشرطة والامن في الاقليمquot;.

واضاف ان السجن يقع quot;تحت اشراف القوات الاميركيةquot; مؤكدا ان quot;هذه الحادثة هي الاولى من نوعهاquot;. واستنادا الى منظمات غير حكومية يوجد نحو 1300 سجين في سجن قلعة سوسة الذي انشىء بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 في اقليم كردستان.