توالت ردود الفعل الدولية اليوم على منح مجلس النواب العراقي اليوم الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي المؤلفة من 37 وزيرا وغير المكتملة اذ ان الحقائب الثلاث المعنية بالموضوع الامني بقيت من دون وزراء اصيلين على ان يتولاها بالوكالة رئيس الوزراء ونائباه.

فقد رحب السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد بتشكيل حكومة مالكي، معتبرا انها ستتيح quot;تقليصquot; عدد القوات الاميركية في هذا البلد. وقال السفير الاميركي خلال مؤتمر صحافي ان quot;التغييرات السياسية المستمرة والتي تركز على الوحدة والمصالحة عبر وزراء فاعلين، ستتيح التقدم في الاتجاه الصحيح، الامر الذي سيسمح لنا بتصحيح عدد قواتنا المنتشرة في البلادquot;.

واضاف خليل زاد اثر نيل الحكومة العراقية الجديدة ثقة البرلمان quot;نتجه على المستوى الاستراتيجي الى تقليص عدد قواتناquot;. واكد ان quot;العراق اليوم على الطريق الصحيح، بمشاركة كل طوائفهquot;.

كندا: الحكومة العراقية الجديدة quot;انجازا مهماquot;

رحبت اوتاوا اليوم بتشكيل اول حكومة عراقية دائمة لما بعد عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين واعتبرتها quot;انجازا مهماquot;. واعلن وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي في بيان quot;ان هذه الحكومة الجديدة تجسد الالتزام القوي بالديموقراطية الذي ابداه الشعب العراقي طوال فترة العملية السياسية الانتقاليةquot;.

واضاف quot;انه انجاز مهم بعد عقود الديكتاتورية التي عانى منها الشعب العراقي وجهود المتمردين لنسف ارساء الديمقراطية في العراقquot; وجدد التزام بلاده quot;بالتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية العراقية ودعم جهودها في ارساء الامن والازدهار لكافة العراقيينquot;.

بوش: تشكيل الحكومة العراقية quot;فرصة لاحراز تقدمquot;

هنأ الرئيس الاميركي جورج بوش رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على نيل حكومته ثقة مجلس النواب معتبرا ان تشكيل الحكومة في العراق quot;يفتح فصلا جديداquot; في تاريخ هذا البلد ويوفر quot;فرصة لاحراز تقدمquot;. وقال بوش مرحبا بتشكيل الحكومة الجديدة ان quot;للعراقيين الان حكومة ذات صفة دستورية كاملة، ما يختتم عملية انتقال ديموقراطي في العراق كانت صعبة ومصدر الهام في الوقت نفسهquot;.

واضاف في بيان اصدره البيت الابيض quot;ان حكومة الوحدة هذه ذات الصفة التمثيلية الواسعة توفر فرصة جديدة لاحراز تقدم في العراقquot;.

وتابع quot;اهنئ رئيس الوزراء المالكي على تشكيل حكومة الوحدة العراقية الجديدةquot;، مؤكدا على دعم الولايات المتحدة للقادة العراقيين الجدد لمواجهة quot;فترة التحدي الاكبرquot; التي ستواجهها البلاد. وقال quot;ان الولايات المتحدة ودول العالم المتمسكة بالحرية ستقف الى جانب العراق فيما يحتل مكانته بين ديموقراطيات العالم وحليفا في الحرب على الارهابquot;.

بلير يرى في قيام الحكومة quot;تحولا جوهرياquot;

اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان قيام الحكومة العراقية الجديدة يشكل quot;تحولا جوهرياquot; في الوضع في هذا البلد. وشدد بلير في تصريح تلفزيوني ادلى به في تشيكرز مقر عطلة نهاية السبوع لرئيس الحكومة، على ضرورة ان تدعم الاسرة الدولية برمتها quot;حكومة الوحدة الحقيقيةquot; هذه في العراق.

ورأى بلير ان تقدم العملية الديموقراطية في العراق يثبت انه quot;اذا كان في مقدورنا التغلب على القوى الارهابية في العراق وافغانستان، ففي وسعنا التغلب عليها في اي مكان من العالمquot;، مضيفا quot;انه تقدم كبير لامنناquot;.

أمير الكويت يهنئ طالباني والمالكي

هنأ امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. واوردت وكالة الانباء الكويتية ان الشيخ صباح quot;بعث ببرقية تهنئة الى اخيه الرئيس جلال طالباني عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة اعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot;. وتمنى الامير لاعضاء الحكومة quot;كل التوفيق لخدمة الشعب العراقي الشقيق وتوحيد صفوفه وتسخير امكاناته نحو بناء العراق (...) ومزيد من الرفعة والرخاء والازدهارquot;. ووجه الشيخ صباح رسالة مماثلة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

برودي يهنئ رئيس الوزراء العراقي

هنأ رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي نظيره العراقي نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة غير المكتملة، معتبرا ان الامر خطوة مهمة على طريق quot;اعادة بناء عراق ديموقراطيquot;. ووجه برودي الذي شكل حكومته هذا الاسبوع، في رسالة الى المالكي quot;تهانيه الصادقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدةquot; التي تضم ممثلين منتخبين للطوائف الشيعية والسنية والكردية.

وقال برودي ان quot;خيار المصالحة عبر اشراك كل المكونات الاكثر تمثيلا لبلادكم يشكل خطوة مهمة على الطريق الصعب لاعادة بناء عراق ديموقراطيquot;.

واضاف ان quot;ايطاليا ستدعم العراق في هذا التوجهquot;، وذلك بعد يومين من تاكيده في خطاب حول السياسة العامة ان quot;الحرب في العراق كانت خطأ فادحاquot;.

العاهل الاردني يهنئ الرئيس العراقي

اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي جلال طالباني عن quot;امله بان يشكل حصول الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان خطوة مهمة على طريق بناء العراق الجديد الذي يحقق طموحات شعبه في الحياة الافضل والديمقراطية والتعددية وتعزيز وحدته الوطنيهquot;.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان العاهل الاردني اكد quot;حرص الاردن على تطوير وتمتين علاقات التعاون الثنائي مع العراق ووضع امكانياته لدعم الجهود المبذولة لتحقيق الامن والاستقرار والازدهار للشعب العراقيquot;.

ومن جانبه اعرب الرئيس العراقي عن quot;شكره وتقديرهquot; للملك عبد الله على quot;مواقفه الداعمة للعراقquot;. وقال ان quot;مواقف الاردن المشرفة تجاه العراق ستبقى على الدوام موضع تقدير واعتزاز ابناء الشعب العراقيquot;.

انان يرحب بتشكيل الحكومة العراقية

رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان باعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وهنأ قادة البلاد الجدد، وفق ما اعلن المتحدث باسمه اليوم. وقال المتحدث في بيان ان quot;الامين العام يرحب باعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ويوجه تهانيه الى رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء اول حكومة منتخبة في العراقquot;. واضاف ان انان quot;يتمنى للحكومة الجديدة النجاح في مواجهة التحديات الكبرى التي يخوضها العراقquot;.

وتابع البيان ان الامين العام quot;يامل في استكمال تشكيل الحكومة الاوسع والاكثر تمثيلا في اسرع وقت، بهدف الانصراف سريعا الى معالجة المشاكل الاساسية من المصالحة الوطنية الى الامن ودولة القانون واحترام حقوق الانسان واعادة البناء والتنميةquot;.