اليمن للانتقال من الجيرة الى الشراكة الخليجية:
باجمال : سنجبر صالح على إعادة ترشيح نفسه

مهند سليمان من صنعاء: نوه رئيس مجلس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال بعلاقات بلاده بدول مجلس التعاون الخليجي، وقال ان اليمن يسعى الان

اقرأ أيضا

اليمن :الحزب الحاكم يستحدث مواقع الكترونية

اليمن تثمن موقف الملك عبدالله

اليمن: العفو عن 315 سجيناً من ذوي القضايا غير الجسيمة

المعارضة ترفض سحب رئاسة القضاء من صالح

اليمن يقدم متهين بالانتماء للقاعدة إلى المحاكمة

المعارضة تساوم لجعل الرئيس صالح مرشح الإجماع

قيادي في الحزب الحاكم يغادر صنعاء إثر تهديده بالقتل

للإنتقال من مرحلة الجيرة إلى مرحلة الشراكة ، مؤكدا ان الجيرة لا تنفع اذا لم تكن مسنودة بشراكة اقتصادية وسياسية شاملة ضمن منظومات حقيقية.وتوقع ان تنضم اليمن إلى منظمة التجارة العالمية بعد دعم دول مجلس التعاون لها ماليا واقتصاديا في غضون الخمسة سنوات القادمة.

وشدد رئيس الوزارء اليمني خلال لقائه الوفد الإعلامي العربي الذي يغطي إحتفالات اليمن بعيدها الوطني، بحضور quot;ايلافquot;، ان حزب المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم سيجبر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على اعادة ترشيح نفسه للإنتخابات الرئاسية القادمة . كما اكد ان الحكومة تفتح الباب على مصراعيه لأي جهة أجنبية تريد مراقبة الإنتخابات القادمة ، مشيرا إلى ان القضاة اليمنيين لايحق لهم مراقبة الإنتخابات بل النظر في الطعون المقدمة فقط، وإن مراقبة الإنتخابات هي من مهام اللجنة العليا للإنتخابات.

واكد رئيس الوزارء اليمنيعلى انعملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين انتهت في جميع المراكز الانتخابية البالغة 5620 مركزا في301 دائرة انتخابية على مستوى الجمهورية، وقال إن هذه العملية تأتي تمهيدا للانتخابات الرئاسية والمحلية التي من المقرر أن تشهدها البلاد في سبتمبر(ايلول) المقبل .

ويلزم قانون الانتخابات العامة والاستفتاء اللجنة العليا للانتخابات بمراجعة وتعديل جداول الناخبين مرة كل سنتين ، أو قبل إجراء أية انتخابات عامة أو استفتاء. ويبلغ عدد المسجلين حاليا في جداول قيد الناخبين النهائية 8 ملايين و97 و514 ألف ناخب وناخبة ، من بينهم 3 ملايين و415 ألف و220 ناخبة.

من جهة اخرى شدد رئيس الوزارء اليمني على ان الاحزاب اليمنية تحصل على دعم حكومي بناء على عدد اصواتها في البرلمان اليمني لوقف اي فرصة للتمويل من الخارج ، موضحا ًان الخارطة الحزبية في اليمن واضحة تماما، وان قانون الإنتخابات انجز بالتوافق مع جميع الأحزاب اليمنية. وتحدث عن إصلاحات شاملة ستطال القضاء اليمني وخصوصا التجاري ، مشيرا الى أن القضاة لدينا لايعرفون اللغة الانجليزية وهذا يسبب لنا مشكلة وازمة كبيرة من المستثمرين باعتبار ان القاضي بصدر احكاما غير صحيحة لعدم المامه بالارقام والمصطلحات الاقتصادية والمالية.

صور الرئيس صالح تملأ الشوارع
اكد باجمال ان التوجه الحالي هو توظيف كوادر يمنية جامعية متخصصة في القانون التجاري تتماشى مع الإصلاحات الإقتصادية والاستثمارية التي تشهدها اليمن، وقال ان اليمن لديه محاكم تخصصية وليست محاكم خاصة، مشيرة إلى ان اليمن اتخذ خطوات هامة في هذا المجال كما تم مؤخرا الإعلان عن الهيئة المستقلة لمحاربة الفساد.

واشار باجمال إلى ان الحكومة تقدمت بقانون يمنع حبس الصحفي ، إلا ان عدم وجود مفاهيم واضحة لتعريف الصحفي لدى النقابة شجع الحكومة على سحبه من البرلمان ، وقال بأن الثقة مع الصحافة كانت ضعيفة جداً ، إلا أن الحكومة سعت إلى توطيدها وخلق نوع الثقة بين الطرفين والوصول إلى رؤية مشتركة ، مشيرا إلى ان الحكومة طلبت من النقابة إعداد القانون الصحفي وتسليمه للحكومة للموافقة عليه مباشرة دون اي اعتراض.