جدة (السعودية): أعلنت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم أن أمينها العام أكمل الدين احسان أوغلى سيقوم الأربعاء المقبل بزيارة رسمية الى طهران لبحث الملف النووي الايراني. وأوضح بيان للمنظمة التي مقرها في جدة (غرب السعودية) ان اوغلى سيبحث خلال زيارته التي تستمر يومين quot;مع المسؤولين الايرانيين الدور الذي يمكن ان تضطلع به منظمة المؤتمر الاسلامي في التخفيف من حدة الازمة النووية الحاليةquot;. وقال البيان quot;تؤيد منظمة المؤتمر الاسلامي الحل الدبلوماسي للازمة المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ويتوقع ان يبحث اوغلى خلال هذه الزيارة هذه الامكانيةquot;. وشدد البيان على ان المنظمة quot;تتبنى موقفا صارما في دعمها للحق الثابت لكل بلد في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية والتكنولوجيا النووية وضرورة اخلاء المنطقة من الاسلحة النووية كما تناهض انتشار اسلحة الدمار الشامل في العالمquot;.

من جانب اخر، اشار البيان الى ان الزيارة ستركز على quot;القضايا ذات الاهتام المشترك (..) وجدول الدورة المقبلة للمؤتمر الاسلامي لوزراء الخارجيةquot; التي ستعقد من 19 الى 21 حزيران(يونيو) في باكو. وتأتي زيارة اوغلى لطهران في اسبوع حاسم من التحرك الدبلوماسي الدولي بين كبار المسؤولين في الدول الكبرى بشأن الملف النووي الايراني.

وقد اجرى رئيس مجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف ونائب وزير الخارجية سيرغي كيسلياك سلسلة من الاجتماعات مع المسؤول عن الملف النووي الايراني علي لاريجاني امس الاحد. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله اليوم الاثنين ان الدول الكبرى مستعدة لضمان حق ايران في تطوير الطاقة النووية شرط تعاون ايران بشكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتشتبه دول غربية في ان البرنامج النووي الايراني يهدف الى امتلاك سلاح نووي في حين تؤكد طهران باستمرار ان برنامجها النووي هو لاغراض سلمية.