فيينا- برلين
: اعلنت متحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم في فيينا ان الوكالة ستصدر يوم الخميس تقريرا حول الانشطة الايرانية على صعيد التخصيب النووي في وقت اعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير مساء اليوم ان الجهود الدبلوماسية الرامية الى ايجاد حل للنزاع حول الملف النووي الايراني بلغت quot;بالتأكيد مرحلة حاسمةquot;.

واوضحت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مليسا فلمينغ ان التقرير الذي يصدر الخميس سيتحدث عن quot;احدث ملاحظات المفتشين الذين زاروا موقع التخصيب الايراني في نطنزquot;. واضافت فلمينغ ان التقرير المؤلف من ثلاث صفحات سيجيب على الاسئلة التي طرحها مكتب حكام الوكالة لتحديد مهمة المفتشين الذين سيعهد عليهم مراقبة الانشطة النووية الايرانية.

الى ذلك اعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان الجهود الدبلوماسية الرامية الى ايجاد حل للنزاع حول الملف النووي الايراني بلغت مرحلة حاسمة. وفي اشارة الى العرض الذي قدمته القوى العظمى، قال شتاينماير quot;لدينا فكرة عن الوقت اللازم للحصول على رد من طهرانquot;.

واعتبر شتاينماير ان لقاء وزراء خارجية مجموعة الثماني الذي سيعقد في 29 و30 حزيران/يونيو في موسكو، هو quot;بالتأكيدquot; موعد يمكن ان نتوقع خلاله ردا من طهران. لكنه اضاف quot;يجب الا نكون متفائلين كثيرا. لكنها فرصة للعودة الى طاولة المفاوضات مع طهرانquot;.

وكان الوزير الالماني يتحدث على هامش لقاء في برلين مع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

وقد سلم سولانا اليوم ايران عرضا يرمي الى تسوية الازمة النووية يتضمن كما قالت طهران عناصر quot;ايجابيةquot; ولكن ايضا عناصر quot;غامضةquot;.

واعرب شتاينماير عن quot;سعادتهquot; لردود الفعل الايرانية الاولية التي تثبت ان طهران ستبحث في هذا العرض. وقال quot;آمل في الا يبقى ذلك في مرحلة البحث، لكني آمل في ان يحصل تطور يؤدي من الجانب الايراني الى قرار بالعودة الى طاولة المفاوضاتquot;.