صنعاء: افاد مصدر رسمي يمني ان رئيس مجلس الامن القومي الايراني المكلف ملف ايران النووي علي لاريجاني وصل إلى صنعاء اليوم حاملا رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لنظيره اليمني علي عبد الله صالح.وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الرسالة تتعلق quot;بآخر التطورات الاقليمية والدولية في المنطقةquot; اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اكد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية اليوم ان طهران تفضل التعاون على المواجهة وستدرس بدقة العرض الذي قدمته الدول الكبرى لتسوية الازمة النووية. وقال متكي بعد لقاء مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف الذي يزور طهران quot;في المسألة النووية نفضل التعاون على المواجهةquot;.

والمقترحات التي قدمها الثلاثاء الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا تتضمن اجراءات تحفيزية لحمل ايران على تعليق تخصيب اليورانيوم.

من جهة اخرى ذكرت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; ان الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى قدمت لايران ضمانات امنية محتملة حول quot;وحدة وسلامة اراضيهاquot; في اطار العرض الدولي لتسوية الازمة النووية الايرانية.
ونقلت quot;ايه بي سيquot; على موقعها على شبكة الانترنت عن مشروع العرض الدولي وعد الدول الكبرى بتقديم دعم دولي quot;لتعاون امني اقليميquot; يشمل دول الخليج وغيرها من quot;الدول المهتمةquot;.

لكن الوثيقة تنص ايضا على سلسلة من العقوبات اذا رفضت ايران هذا العرض. وتشتبه دول غربية في ان ايران تسعى الى الحصول على السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران التي تؤكد انها تعمل على برنامج نووي سلمي.