بغداد
:
اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مساء اليوم حظر سير السيارات غدا عقب الاعلان عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي حسبما افاد تلفزيون العراق الحكومي فيما اعلنت الادارة الاميركية ان هوية الفائز بالمكافاة عن تسليم الزرقاوي لم تحدد بعد.

وقال بيانوزراي بثه التلفزيونالعراقي مساء اليومان quot;رئيس الوزراء نوري المالكي قائد القوات المسلحة العراقية فرض حظرا للتجوال في مدينتي بغداد وبعقوبة (60 شمال بغداد) للمركبات ليوم غد الجمعة يبدا من الساعة 11.00 بالتوقيت المحلي لغاية الساعة 17،00 بالتوقيت المحليquot;.

وكانت الشرطة العراقية في بعقوبة اعلنت حظر التجول من الساعة 16.00 من مساء اليوم وحتى الساعة 7.00 من صباح الغد بالتوقيت المحلي. يذكر ان اربع سيارة مفخخة انفجرت مساء اليوم الخميس وادت الى مقتل اكثر من 35 عرقيا واصابة العشرات وذلك غداة مقتل الزرقاوي.

إلى ذلك لم تحدد الادارة الاميركية بعد المستفيد من مبلغ ال25 مليون دولار التي كانت واشنطن وعدت بتقديمها لمن يقدم معلومات تساهم في القبض على الزرقاوي كما افادت وزارة الخارجية الاميركية اليوم. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;معلومات عديدة تقول ان فردا او مجموعة اردنية اعطت معلومات او ربما قدم احد الجيران معلومات اتاحت القيام بالعملية الناجحةquot;.لكنه اضاف quot; لا استطيع تاكيد هذه المعلوماتquot;.

وتابع ماكورماك quot;لا املك اي معلومات في الوقت الحالي قد تسمح باطلاق اليةquot; اعطاء المكافاة لمستحقيها.

ويعود الى وزارة الخارجية الاميركية اتخاذ قرار باعطاء مكافات للقبض على المطلوبين. ويكون على الوزراة او الوزارات المعنية ان توجه لها بعد ذلك طلبا رسميا لدفع الاموال الى اشخاص محددين. بعدها يجرى تحقيق للتاكد من ان هؤلاء الاشخاص يستحقون المكافاة كما اوضح ماكورماك. وخلص ماكورماك الى القول quot;هذه هي الالية. وهي لم تفعل حتى الساعة. لم نتلق اي طلب من وكالة حكومية.اذا حصل ذلك سنتبع هذه الاليةquot;.