واشنطن - بغداد:
اعرب مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية عن امله اليوم في ان يؤدي مقتل ابو مصعب الزرقاوي الى خفض العنف الذي يستهدف المدنيين في العراق في وقت اعلنت السلطات الاميركية ان معلومات وردت من المحيطين بأبو مصعب الزرقاوي اتاحت للقوات الاميركية ان تحدد مكان وجود الارهابي وقتله.

وقال مجلس العلاقات الاميركية الاسلامي

في إيلاف أيضا

المالكي: حظر سير السيارات في بغداد وبعقوبة غدا

كربلاء أصولية الكترونية إثر رحيل أبي مصعب

قتل الزرقاوي فانخفض النفط وانتعش الدولار

حماس تطلق لقب شهيد الأمة على الزرقاوي

ة في بيان اليوم بعد مقتل الارهابي الاردني ابو مصعب الزرقاوي quot;نأمل في ان يؤدي مقتل الزعيم الارهابي ابو مصعب الزرقاوي الى تدني العدد الكبير للقتلى المدنيين في العراق ويساعد على وقف دوامة العنف الطائفي المتفشي في هذا البلدquot;.

واضاف المجلس ان quot;اعمال العنف التي قام بها الزرقاوي وانصاره، خلافا لتعاليم الاسلام، ادت بصورة مباشرة وغير مباشرة الى مقتل كثير من الابرياء، العراقيين والاجانبquot;.

الى ذلك، اعلنت السلطات الاميركية ان معلومات وردت من المحيطين بالزرقاوي اتاحت للقوات الاميركية ان تحدد مكان وجوده وقتله بقنبلتين تزن كل منهما 250 كلغ القيتا على المنزل الذي كان موجودا فيه.

واوضحت اشرطة الفيديو التي عرضها العسكريون على الصحافة انه لم يبق من المنزل المعزول الذي يبعد ثمانية كيلومترات عن شمال مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد)، سوى اجزاء الاسمنت وقطع معدنية بعد الغارة التي شنها الطيران الاميركي ليل الاربعاء الخميس.

وقال المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال وليام كالدويل اليوم ان القوات الاميركية اقتربت منذ ستة اسابيع شيئا فشيئا من quot;اميرquot; القاعدة في العراق. واضاف quot;عرفنا من خلال الشيخ عبد الرحمن مكان وجود الزرقاوي وتحركاته ومن مصادر معلومات اخرى في الاسبوعين الماضيينquot;، موضحا ان امرأة وطفلا هما بين قتلى الهجوم. واكد ان quot;شخصا ينتمي الى شبكة الزرقاوي قد دلنا الى الشيخ عبد الرحمنquot;.

من جهة اخرى، اوضح مسؤول اردني كبير ان بلاده قدمت معلومات مهمة اتاحت اقتفاء اثر الزرقاوي على اثر اعتقال مسؤول في القاعدة الشهر الماضي. وقد ادلى زياد خلف الكربولي في 23 ايار/مايو باعترافات للتلفزيون الاردني عن علاقاته بالزرقاوي، واعترف بقتل سائق اردني وخطف اثنين من موظفي السفارة المغربية العام الماضي.

الا أن الجنرال كالدويل لم يعلق على اشتراك الاردن المحتمل في تحديد موقع الزرقاوي. واكتفى بوصف الاردن بأنه quot;صديق وشريك مهم جداquot;. واضاف quot;لم نكن نشك ابدا في ان الزرقاوي موجود في المنزلquot;.

واوضح quot;تسلمنا الليلة الماضية للمرة الاولى معلومات نهائية وجديرة تماما بالتصديق حول مكان وجوده، وكنا نعرف ان في امكاننا اصابة هذا الهدف من دون ان نتسبب في وقوع اضرار جانبية بمدنيين عراقيين اخرين في المنطقةquot;.

بوش يناقش مقتل الزرقاوي مع عبد الله الثاني واولمرت

على صعيد متصل، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش بحث بعد ظهر اليوم مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقتلالزرقاوي. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي فريدريك جونز ان العاهل الاردني ورئيس الحكومة الاسرائيلية اتصلا ببوش واجرى كل منهما معه محادثة استمرت حوالى خمس دقائق.

واضاف جونز ان بوش ناقش مع عبد الله الثاني مسألة quot;القضاء على الزرقاوي واهمية هذا الامرquot;. واوضح انهما تحدثا ايضا عن مسائل اقليمية وامنية. وهنأ اولمرت بوش مشيرا الى ان هذا النوع من العمليات quot;صعب ومعقدquot;.