مأدبة غذاء لمرشحي الفيحاء تبرد سخونة المعركة
الكويت: تعددت الظواهر.. والانتخابات واحدة

مسلم الزامل من الكويت: في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية رفع شعار لتنشيط السياحة تحت عنوان quot;جدة غيرquot; فيما بدت أن انتخابات مجلس الامة

اقرأ أيضا

مرشحة كويتية تتهم مرشحا منافسا باتلاف مقرها الانتخابي

الكويت: التصويت للانتخابات بشهادة اثبات الجنسية

الكويت: احالة اربع حالات شراء اصوات الى النيابة

الكويت: الرشوة الانتخابية تتصاعد ومرشحان أمام النيابة

الكويت: التصويت للانتخابات بشهادة اثبات الجنسية

ناشطات خليجيات يأملن بانتقال عدوى الانتخابات الكويتية

السنعوسي: غوغائيون مارسوا المهاترات والشتائم عندما كانوا نوابا

صناديق اقتراع شفافة للانتخابات الكويتية

خليجيات: الديمقراطية الكويتية تحلق بجناحين

كتلة الـ29 تهاجم الأسرة الحاكمة

عشرون نقطة محورية بالبرنامج الانتخابي للمنبر الديموقراطي

مرشحون كويتيون يشددون على أهمية الإصلاح السياسي

الكويتي هذا العام تبنت الشعار ذاته وجاءت بخلاف الانتخابات في السنوات الماضية لما حفلت به ظواهر غير مسبوقة. اذ لاول مرة تمارس المرأة لكويتية حقها السياسي في الترشيح والانتخاب منذ أربعة عقود خلت عملا بالقانون المعدل رقم 67 لسنة 2005 لتتحول الى رقما صعبا في المعادلة الانتخابية بسبب تفوق عدد الاناث على الذكور بحوالي 50 الفا حسب إحصائيات وزارة الداخلية المعلنة. فقد بلغ عدد الاناث وفق جداول الناخبين لسنة 2006 نحو 195الف امرأة في مقابل حوالي 145 الف رجلا فكانت هذه المفارقة نقطة تحول في اهتمام المرشحين بالمرأة الذين تنافسوا في خطب وكسب ودها وتأييدها وشكلوااللجان النسائية لاستقبالها في شتى الدوائر الانتخابية.

وعزا بعض المراقبين سبب هذه الزيادة الى طريقة تسجيل الاناث التي اعتمدت على البطاقة المدنية وليس على الجنسية كما هوالحال بالنسبة للذكور مدللا على ذلك بقوله ان عدد الاناث حسب آخراحصاء للسكان في دولة الكويت بلغ نحو 480 الفا بينما بلغ عدد الذكور 484الفا مما يعني ان المرأة في الكويت تشكل نصف المجتمع حقيقة لا شعارا ، مشيرا الى ان النسبة بين الجنسين ستكون متساوية في المجالس التالية للمجلس القادم.

وكانت مشاركة الجنس الناعم في المعترك السياسي محل خلاف وجدال طويل بين مؤيد ومعارض وانعكس هذا الرفض بظاهرة لم تكن مألوفة من قبل وهي اتلاف وتشويه لافتات المرشحات لانتخابات مجلس الامة وذلك بالكتابة على الصور وتشويه صورةالمرشحة.

وعلقت عضوة المجلس الوطني الاميركي النسائية كريستيانا كوربيت على المشاركة الاولى للمرأة الكويتية في الانتخابات ترشيحا واقتراعا بقولها ان هؤلاء النسوة يقدمن شيئا عظيما لبلدهن وهو بلا شك سيكون على حساب انفسهن لكنهن يصنعن التاريخ.

ومن المفارقات ان الانتخابات البرلمانية الحالية تزامنت مع نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 التي انطلقت بداية الشهرالحالي في المانيا واستقطبت اهتمام وسائل الاعلام وخطفت أنظار الناخبين.

وحدا هذا الحدث البارز بالمرشحين الى محاولة مواكبته بوضع شاشات عرض كبيرة في المقار الانتخابية تلبية لرغبة عشاق المستطيل الاخضر في متابعة المباريات الذين توافدوا على مقراتهم لمشاهدة quot; لعبة الفقراءquot; كما يسميها البعض نظرا لاحتكار احدى القنوات الفضائيات حقوق بث مباريات كرة القدم حصريا. وللمرة الاولى شهدت الساحة المحلية تحركا رسميا وشعبيا لمكافحة ظاهرة نقل وشراء الاصوات والتي دشنت بسببها صحيفة quot;الوطنquot; حملة اعلامية يومية لمكافحتها كما نظمت في المقابل حملات وطنية شعبية للتصدي لهذه الظاهرة المؤسفة.

ومن بين هذه الحملات quot;حملة نزاهةquot; لمتابعة سير العملية الانتخابية والتي قامت بنشراعلانات في الصحف بعنوان quot;عهد ووعدquot; وقع عليه حتى اليوم 40 مرشحا ، نصفهم من النواب السابقين الذين تعهدوا فيه بتقديم كشفا بذممهم المالية في حال فوزهم بالانتخابات، وتقديم اقتراح قانون quot;من اين لك هذا quot; وتاييده برلمانيا. كما نظمت لجنة quot;شفافية الانتخابات quot; حملة مماثلة، واعلن رئيسها انورالرشيد ان اللجنة طلبت من وزارة الداخلية السماح لها بالمشاركة في يوم الاقتراع للانتخابات الحالية كمراقب وذلك لاستقبال الحالات التي تعرضت لشراء الاصوات وتوثيق شهاداتها في محاضر رسمية تمهيدالنقلها الى جهات الاختصاص . وكانت وزارة الداخلية قد دعت المواطنين الى ابلاغ الجهات الامنية عن أي فعل يشوب العملية الانتخابية او يشكل جريمة لاتخاذ الاجراءات المناسبة بهذا الشأن .

وقالت الوزارة في بيان لها انها تراقب وتتحرى اية محاولات تنطوي على مخالفة لاحكام القوانين المعمول بها في البلاد سعيا منها لضبط كافة الجرائم المتعلقة بالانتخابات لاسيما ما قد يتعلق منها بشراء الاصوات بكافة صوره واشكاله. واكدت استعدادها لتلقي بلاغات عن وجود اية مخالفات تشوب عملية الاقتراع معلنة عن تخصيص ارقام هواتف مباشرة خاصة لهذا الغرض.

ومن الظواهر التي استجدت لاول مرة في هذه الانتخابات انها استقطبت اهتمام محطات فضائية كويتية وعربية واجنبية عديدة حيث بدت متابعة هذه المحطات للعملية الانتخابية بدءا من اعلان حل مجلس الامة الشهر الماضي الى بداية الحملات الانتخابية للمرشحين .

وفي سابقة هي الاولى من نوعها اجتمع مرشحو الدائرة السادسة (الفيحاء والنزهة) على مأدبة غداء اقامها احدهم في بادرة لترطيب الاجواء وتبادل وجهات النظر في الوقت الذي الذي احتد فيه النقاش واحتدم الجدال في بعض المقارالانتخابية وانتهى في بعض المناطق بالمشاجرة والتشابك بالايدي. (وكالة الانباء الكويتية)