خلف خلف من رام الله، غزة: اعتقلت القوات الإسرائيلية غالبية وزراء الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية وكذلك نواب المجلس التشريعي عن حركة حماس في الضفة الليلة، فقد اعتقلت قوات الاحتلال وزير العمل الفلسطيني محمد البرغوثي من بلدة بيرزيت قرب مدينة رام الله التي اقتحمتها القوات الإسرائيلية الليلة من عدة محاور، وقالت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت الوزير على حاجز احتلالي قرب جامعة بير زيت شمال مدينة رام الله، وأوضحت المصادر أن الجيش الإسرائيلي اعتقل الوزير واقتاده لمكان مجهول.

هذا فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية أيضاً خالد أبو عرفة وزير شؤون القدس من منزله الكائن في مدينة القدس المحتلة، وكذلك محمد أبو طير ومحمود عطوان ووائل محمد عبد الفتاح الحسيني أعضاء المجلس التشريعي عن حركة حماس في مدينة القدس.أما في مدينة الخليل فقد اعتقلت إسرائيل وزير الأوقاف نايف الرجوب.

وفي طولكرم تم محاصرة منزل عضو المجلس التشريعي عن حماس رياض رداد واعتقاله. كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مدينة بيت لحم واعتقلت عضوي التشريعي أنور زبون ومحمود وعبد المجيد عطا كريم عياد. كما تحاصر القوات الإسرائيلية فندق جمزو حيث ينزل نائب رئيس الوزراء ناصر الدين الشاعر ووزير المالية عمر عبد الرازق، وبعض أعضاء حماس في التشريعي، وتنادي القوات الإسرائيلية بمكبرات الصوت على من في الفندق بالنزول.

وكانت القوات الإسرائيلية توغلت الليلة في معظم المدن الفلسطينية معززة بالعديد من الآليات والجيبات العسكرية، وتشن القوات الإسرائيلية حالياً حملة مداهمات طالت العديد من المنازل في منطقة رام الله التحتا ومنطقة الطيرة التي يتواجد فيها مقر الشرطة الفلسطينية. وعلى المستوى ذاته اجتاحت الآليات الإسرائيلية مدينة قلقيلية شمال الضفة واعتقلت رئيس بلديتها وجيه قواس ونائبه هاشم المصري بعد مداهمة منازلهم في المدينة، وفي نابلس اجتاحت العديد من الآليات بعض إحياء المدينة ويسمع بين الحين والآخر إطلاق للنيران.

وفي سلفيت اعتقلت قوات الاحتلال النائب الدكتور ناصر عبد الجواد ومدير مكتبه الأستاذ إبراهيم ماضي، وقد اقتحمت فجر اليوم عشرات الجيبات والمركبات الآلية، بلدة دير بلوط غرب سلفيت وقامت باعتقال النائب عبد الجواد، واقتادته إلى جهة غير معلومة. وكذلك اقتحمت مدينة سلفيت عشرات المصفحات والآليات التابعة للاحتلال ، وقامت باعتقال الأستاذ إبراهيم سعادة أبو ماضي مدير مكتب التشريعي في محافظة سلفيت، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

أما في قطاع غزة، فقد قصفت الطائرات الحربية ملعباً في الجامعة الإسلامية ومعملاً لتصنيع صواريخ القسام، ولكن لم يبلغ عن وقوع إصابات بشرية، بل سجلت إضرار مادية بالغة، فقد قالت المصادر الفلسطينية أن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت في منطقة عبسان شرق خانيونس الشارع الرئيسي الواصل بين المدينة وبلدة عبسان فيما استهدفت الغارتين الثانية والثالثة طرقا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقالت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال بدأت في توغل بري في شمال وشرق القطاع.

وفي أول تعليق لحركة حماس قال ممثلها في لبنان إسامة حمدان: العالم يراقب ما تقوم الاحتلال الإسرائيلي من حملة اعتقالات لقادة الشعب الفلسطيني، هناك رسالة تريد توجيها وهي أن على المقاومين أن يقتلوا أي جندي يواجههم وان لا يقوموا بأسره، ونحن في طرفنا نقول أنه يجب استعادة برنامج المقاومة، كون لا أحد يستطيع أن يكون متؤاطاً مع الاحتلال، فالرهان على الاحتلال خاطئ، وأضاف حمدان أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول تقويض الاتفاق الذي توصلت إليه الفصائل قبل أيام.

الجيش الاسرائيلي يفرغ احد سجونه في الضفة الغربية

من جهتها قالت مصاد فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قام بنقل المعتقلين الفلسطينيين من سجن عوفر القريب من رام الله بالضفة الغربية الى سجون داخل اسرائيل. وقالت هذه المصادر ان عدد المعتقلين الفلسطينيين هناك يبلغ 650 معتقلا وان عملية النقل تهدف الى وضع المعتقلين الجدد الذين اعتقلتهم اسرائيل هذه الليلة من مختلف مدن الضفة الغربية في هذا السجن.

وقال احد المعتقلين الفلسطينيين في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس قبل ان يتم نقله، ان مدير السجن ابلغ المعتقلين ان quot;نقلهم تم لايجاد متسع للمعتقلين الجددquot;. واعلنت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي اقدم ليل الاربعاء الخميس على اعتقال اكثر من عشرة وزراء ونواب فلسطينيين من حماس في الضفة الغربية.

العثور على جثة مستوطن اسرائيلي

واعلنت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي عثر ليل الاربعاء الخميس على جثة المستوطن الياهو اشيري من مستوطنة ايتامار الذي كان خطف الاحد من قبل ناشطين فلسطينيين، في حي الطيرة برام الله (الضفة الغربية). وقالت المصادر ان الجيش الاسرائيلي عثر على جثة هذا المستوطن خلال عملية بحث قام بها في رام الله ولكنها لم تعط ايضاحات اضافية.

وكانت لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية عرضت في مؤتمر صحافي امس الاربعاء صورة لهوية المستوطن الذي كانت اعلنت خطفه في الضفة الغربية وجددت تهديداتها بقتله اذا لم توقف اسرائيل هجومها العسكري على قطاع غزة. وقال ابو عبير المتحدث باسم المجموعة في مؤتمر صحافي عقد في احد مساجد غزة quot;سنقتل المستوطن اذا لم يتوقف العدوان على قطاع غزةquot;. وعرض صورة عن وثيقة هوية اسرائيلية تحمل صورة المستوطن الياهو آشيري البالغ من العمر 18 عاما من مستوطنة ايتامار شمال الضفة الغربية والذي فقد فيما كان يستوقف سيارة على احدى الطرق.

الجيش الاسرائيلي يتوغل في شمال القطاع

وافاد شهود عيان ومصادر امنية فلسطينية ان ثلاثين دبابة اسرائيلية توغلت في شمال قطاع غزة ليل الاربعاء الخميس. وقال المصدر الامني لفرانس برس ان quot;حوالى ثلاثين دبابة توغلت مسافة 600 متر تقريبا في قطاع غزة الى الشرق من مدينة جباليا بالقرب من بيت حانونquot;. ويشن الجيش الاسرائيلي منذ امس الاربعاء هجوما على قطاع غزة بحثا عن جندي كان اسر الاحد خلال هجوم فلسطيني على موقع اسرائيلي.