القدس: قررت اسرائيل تاجيل شن هجوم بري تخطط له في شمال قطاع غزة، كما افادت الاذاعة العامة مساء الخميس. وقالت الاذاعة ان تنفيذ الهجوم تقرر لكن وزير الدفاع عمير بيريتس ينتظر نتيجة الجهود الدبلوماسية الجارية للافراج عن الجندي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعة فلسطينية الاحد خلال هجوم على موقع اسرائيلي جنوب قطاع غزة. وردا على سؤال اكتفت متحدثة باسم الجيش بالقول quot;قواتنا لم تدخل شمال القطاع وستكون مستعدة لذلك عندما تتلقى الاوامرquot;.

وقال بيريتس انه يفترض quot;ان نزن كل عملquot; دون استبعاد quot;الحل السياسيquot; للازمة، كما نقل عنه متحدث باسم وزارة الدفاع. وافاد مراسل فرانس برس ان طواقم عشرات الدبابات المتمركزة عند كيبوتز مفالسيم شمال قطاع غزة عادت بالحافلات الى قواعدها الخلفية. وبقيت بعض الوحدات في الموقع لحماية الدبابات.

وفي الوقت نفسه، واصلت المدفعية الاسرائيلية قصفها الذي لم ينقطع لشمال قطاع غزة لمنع اطلاق صواريخ نحو اسرائيل. وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان الطائرات القت منشرورات لتحذير السكان الفلسطينيين من التجول في المنطقة. وبدأ الجيش الاسرائيلي فجر الاربعاء هجوما على قطاع غزة يترافق مع سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي مكثف خصوصا على شمال وجنوب القطاع.

وتوغل الجيش الاسرائيلي بضعة كيلومترات جنوب القطاع في منطقة رفح. واعطت السلطات الاسرائيلية اليوم الضوء الاخضر لمواصلة هذا الهجوم الذي يهدف رسميا الى استعادة الجندي الذي اسره مقاتلون فلسطينيون، كما افادت الصحافة الاسرائيلية.