خلف خلف، بشار دراغمه: أعلن النواب والوزراء الفلسطينيين الذين اختطفتهم القوات الإسرائيلية الليلة الماضية الإضراب عن الطعام حتى يتم الإفراج عنهم،

اقرأ أيضا

المفوضية الاوروبية تعرب عن قلق بالغ ازاء

المغرب يدين التصعيد الخطير في قطاع غزة

الكويت تدين الاجتياح الاسرائيلي غير المبرر

ايران تطالب بتحرك مجلس الامن الدولي لوضع

ناشط إسرائيلي: عملية حماس مقاومة وعملية إسرائيل

حركة حماس بين حملتين

اسرائيل تؤجل شن هجوم على شمال قطاع غزة

اسرائيل ترفض رفضا قاطعا وثيقة الاسرى

الاخوان المسلمون يطالبون الشعوب العربية

اسرائيل ترفض رفضا قاطعا وثيقة الاسرى

منظمة المؤتمر الاسلامي تدين خطف وزراء ونواب

الجامعة العربية تدين العدوان الاسرائيلي

إسرائيل تعلن حالة التأهب خشية ضرب مصالحها

نائب هنية بقبضة إسرائيل

حماس لن تعلن استقالة الحكومة بعد اعتقال وزرائها

إسرائيل تعتقل 8 وزراء و20 نائبا من حماس

الطيران الاسرائيلي يحلق فوق قصر الأسد

اعتقال نواب ووزراء من حماس في الضفة الغربية

تل أبيب تعلن فقدان اسرائيلي ثالث

وقال مركز الأسرى للأعلام أن نحو 45 قيادياً فلسطينياً منهم نواب ووزراء متواجدين في سجن عوفر واعتقلوا في الحملة التي شنتها إسرائيل ليل أمس أعلنوا الإضراب ظهر اليوم الخميس حتى يتم الإفراج عنهم.

وقال مركز الأسرى أن عدداً كبيراً من النواب والوزراء أحضروا صباح اليوم الخميس إلى قسم بن يامين بالقرب من معتقل عوفر شمالي مدينة رام الله. ويشهد معتقل عوفر حيث يقبع قرابة ألف معتقل فلسطيني وتم نقل أكثر من 100 أسير منهم إلى السجون المركزية بالأمس حالة من التوتر الشديد في أعقاب زج العشرات من الوزراء والنواب في أقسام مركز تحقيق بن يامين وتحت أوضاع مأساوية للغاية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت الليلة الماضية عدوانا عسكريا على معظم مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية استهدف اختطاف ثمانية وزراء في الحكومة الفلسطينية تم اعتقال أغلبهم في منطقة رام الله، في حين اعتقل عشرات النواب والقيادات ورؤساء البلديات في مناطق متفرقة من الضفة.

الطيران الاسرائيلي يقصف موقعا للامن الفلسطيني وسط قطاع غزة

وافاد مصدر امني فلسطيني ان الطيران الحربي الاسرائيلي قصف موقعا لقوات الامن الوطني الفلسطيني بجوار محطة توليد الطاقة الرئيسية التي دمرها الطيران الاسرائيلي وسط قطاع غزة، دون ان يسفر القصف عن اصابات. وقال المصدر ان quot;طائرات اف 16 اسرائيلية شنت غارة على موقع لقوات الامن الوطني الفلسطيني قريب من جسر وادي غزة والمحطة الرئيسية لتوليد الكهرباءquot;، بالقرب من مخيم النصيرات وسط القطاع. واضاف انه لم تقع اي اصابات في صفوف افراد الامن.

وتعقيبا على ذلك، قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;الطيران نفذ غارة استهدفت منطقة غير مأهولة بالقرب من النصيرات وليس موقعا للامن الوطنيquot;. وقال مصدر امني فلسطيني اخر ان المدفعية الاسرائيلية قصفت موقعا اخر للامن الوطني عند مدخل معبر بيت حانون-ايريز شمال قطاع غزة. كما قصفت المدفعية محول الكهرباء الرئيسي الذي يغذي شمال قطاع غزة بالقرب من حاجز بيت حانون-ايريز، المعبر الوحيد للافراد بين قطاع غزة واسرائيل.

وفي الجنوب، وسعت المدفعية الاسرائيلية نطاق قصفها ليطال محيط مطار غزة الدولي وقرية الشوكة جنوب رفح. وكان الطيران قصف فجر الاربعاء محطة توليد الكهرباء الخاصة التي كانت تغذي 75% من القطاع بالكهرباء. وبات سكان القطاع يعتمدون على الكهرباء التي كانوا يحصلون عليها من اسرائيل والتي توزع على المناطق بمعدل بضع ساعات في اليوم.

وتنفذ اسرائيل منذ فجر الاربعاء هجوما بريا وجويا على قطاع غزة. واوقع الهجوم حتى الان اضرارا جسيمة بالبنى التحتية ودمر بصورة خاصة جسورا والمحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء. وافادت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان وزير الدفاع عمير بيريتس قرر تاجيل هجوم بري مقرر على شمال قطاع غزة في انتظار معرفة ما اذا كان يمكن لجهود دبلوماسية جارية ان تؤدي الى اطلاق سراح الكابورال جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعة فلسطينية الاحد.

لوائح اتهام ضد وزراء حماس ونوابها بقانون منع الإرهاب

وتعتزم إسرائيل تقديم لوائح اتهام ضد ثمانية وزراء فلسطينيين تم اعتقالهم فجر اليوم إضافة إلى 24 نائبا في المجلس التشريعي. وتنوي إسرائيل تقديم لوائح الاتهام هذه بموجب قانون إسرائيلي يسمى قانون quot;منع الإرهابquot; ووفقا لمصادر إسرائيلية فأن أوامر الاعتقال صدرت من المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز. حيث طلب من الأجهزة الأمنية اعتقال كبار المسؤولين في حركة حماس في المسار الجنائي وليس الأمني وذلك من أجل إتاحة المجال لتقديمهم للمحاكمة بموجب قانون quot;منع الإرهابquot;. ووزعت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا على وسائل الإعلام قالت فيها أن اعتقال وزراء حماس نوابها يأتي في إطار الاعتقال الجنائي.

وقال القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسرائيلية شمعون بيرس أن إسرائيل تنوي تقديم لوائح اتهام ضد قادة حماس الذين تم اعتقالهم فجر هذا اليوم خلال عملية عسكرية واسعة النطاق شملت كافة مدن الضفة الغربية.

ومن جهته قال القائد العسكري لمنطقة المركز، يائير نافيه، إن هناك نية لتقديم لوائح اتهام ضد كبار المسؤولين في حركة حماس. وزعم أنه هناك أدلة تربط المعتقلين بتمويل وتقديم مساعدة لعمليات quot;إرهابيةquot;، على حد قوله. كما جاء أنه بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية، فقد أجريت مشاورات في مكتب المستشار القضائي للحكومة حول كيفية التعامل مع حركة حماس على المستوى القضائي. وفي الأيام الأخيرة، تمت الموافقة على طلب المستوى السياسي وجهاز الأمن العام (الشاباك) بدراسة إمكانيات اعتقال أعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأشارت المصادر القضائية إلى أنه بشكل عام فهناك عدد من المسارات المقبولة في هذه الحالة، أولها الإعتقال الإداري، والذي يجري العمل به في حال عدم وجود أدلة كافية أو بهدف عدم الكشف عن المصادر الإستخبارية. والمسار الثاني هو الإعتقال الجنائي حيث يتطلب الأمر وجود أدلة لا يرقى إليها الشك.

بشارة : إسرائيل تتصرف مثل العصابات الإرهابية

من جهته انتقد النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي أداء الحكومة الإسرائيلية وقالوا أنها تتصرف مثل العصابات فيما يتعلق في العلاقة مع الجانب الفلسطيني. وفي تعليقه على عملية اختطاف وزراء ونواب من حركة حماس قال النائب عزمي بشارة quot; إسرائيل تتصرف كعصابة إرهابية تختطف منتخبي جمهور من بيوتهم ليلا وتحتفظ بهم كرهائنquot;.

وتابع بشارة يقول:quot; إن إسرائيل هي صاحبة السياسة التي فشلت، وهي المحتل الذي يوجه مقاومة وهي بانية الجدار الذي يتم تحديه بالأنفاق، وهي التي تضرب حصارًا على قطاع غزة، تغتال وتجتاح وتغير على المدنيين وتعمل بهم تقتيلا، وهي بالتالي التي تواجه مقاومة. أما تحميل سوريا المسؤولية فهو كذبة مفضوحة لمن لا يسلم بفشل نموذج فك الارتباط وفشل الحصار، ولن يسلم قريبا بفشل اجتياحه الحالي، كما أن محاولة اتهام سوريا واستفزازها هو تذكير بأن إسرائيل لم تسلم بالمأزق الأميركي في العراق ولبنان وفشل مخططاتها تجاه سوريا، وان أجندة إسرائيل العدوانية ضد سوريا لم تتغيرquot;.

وعقب النائب جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع في الكنيست: quot;اعتقال الناس كورقة مساومة هو تصرف عصابات وليس تصرف دول، وهو خرق للقانون

من وزراء حماس الذين تم اعتقالهم
لدولي وحتى للقانون الإسرائيلي نفسهquot;. واضاف: quot;إسرائيل تصب الزيت على النار، وهي تسعى إلى تقويض السلطة الفلسطينية وتصعيد الأوضاع حتى تبقى المواجهة العسكرية الخيار الوحيد على الساحة، وتريد من وراء ذالك استغلال توازن القوى العسكري لفرض أملاءاتها وشروطها على الشعب الفلسطينيquot;.

وتابع زحالقة: quot;الحكومة الإسرائيلية فقدت صوابها بعد أن ثبت فشل توجهها أحادي الجانب بكل ما يخص جدار الفصل العنصري ومشروع فك الارتباط. على إسرائيل أن تفهم أنه مهما فعلت ومهما تمادت فهي لن تستطيع كسر إرادة النضال لدى الشعب الفلسطينيquot;.

واشنطن تدعو اسرائيل والفلسطينيين الى ضبط النفس

بدوره دعا البيت الابيض اليوم اسرائيل والفلسطينيين الى ضبط النفس املا في انهاء التوتر الشديد في قطاع غزة بسبب الهجوم الذي تشنه اسرائيل بهدف استعادة جندي اسرته مجموعة فلسطينية الاحد. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;نامل ان تتحلى اسرائيل بضبط النفس خلال سعيها للافراج عن جنديها، وان يمارس الطرفان ضبط النفس مع العمل على خفض التوتر وتحسين الامن في المستقبلquot;. وقال سنو ان quot;ردود الفعل الدولية متفقة على مطالبة حماس باعادة الجندي الى اسرائيل والتخلي عن الارهاب وان تفعل ذلك على الفورquot;.

وتنفذ اسرائيل منذ فجر الاربعاء هجوما بريا وجويا على قطاع غزة اوقع حتى الان اضرارا جسيمة بالبنى التحتية ودمر بصورة خاصة جسورا والمحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء وسط القطاع ومطار غزة الدولي. وتوغلت القوات الاسرائيلية بضعة كيلومترات في الجنوب في حين تستعد لشن هجوم في الشمال تم تاجيله بانتظار نجاح جهود الافراج عن الجندي. وقبيل فجر الخميس، اعتقل الجيش الاسرائيلي 64 وزيرا ونائبا ورئيس بلدية ومسؤولين اخرين من حماس في الضفة الغربية.