بروكسل: اعربت المفوضية الاوروبية عن quot;قلقها العميقquot; ازاء الوضع الانساني في قطاع غزة ولا سيما بسبب انقطاع الكهرباء والماء من جراء القصف الاسرائيلي المستمر منذ فجر الاربعاء. وقال المفوض الاوروبي للمساعدات الانسانية لوي ميشال في بيان ان quot;الاحداث الاخيرة تزيد من معاناة سكان يعانون اصلاquot;. واعتبر ان quot;انقطاع الكهرباء عن نحو 600 الف شخص امر خطر بحد ذاته، نظرا لانعكاسات ذلك على قطاعات اخرىquot;، وخصوصا التزود بالماء عن طريق المضخات الكهربائية.

واقترحت المفوضية ان يتم الاعتماد على الشبكة الاسرائيلية لتعويض النقص في الكهرباء بعد تدمير اسرائيل لمحطة توليد الكهرباء الرئيسة الخاصة وسط القطاع الاربعاء. وقالت المفوضية ان quot;كانت اسرائيل غير قادرة او غير راغبة في وصل الشبكة فالارجح ان تبرز خلال فترة قصيرة مشكلات خطرة للتزود بالمياهquot;. واضافت ان اغلاق قطاع غزة يمنع وصول الاغذية والادوية والوقود، ومع معاناة quot;70 في المئة اصلا من السكان من انعدام الامن الغذائي، سينفد مخزون الطعام بسرعةquot;.

واعلنت بروكسل الاثنين عن مساعدة غذائية من 15 مليون يورو سيتم توزيعها من خلال وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين (انروا). ولكن وبهدف الوصول الى السكان المحتاجين، quot;يفترض ان تتمتع المنظمات غير الحكومية بالحد الادنى من القدرة على الحركة والامنquot;، كما قال لوي ميشال، مضيفا quot;انني اجدد لهذا الغرض ندائي الى جميع الاطراف لتسهيل المهمات الانسانيةquot;.
وتنفذ اسرائيل منذ فجر الاربعاء هجوما بريا وجويا على قطاع غزة. واوقع الهجوم حتى الان اضرارا جسيمة بالبنى التحتية ودمر بصورة خاصة جسورا والمحطة الرئيسة لتوليد الكهرباء. والهدف المعلن لاسرائيل استعادة الجندي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعة فلسطينية الاحد.