واشنطن: حذرت الولايات المتحدة اليوم طهران من ان عدم اعطاء رد على عرض التدابير التحفيزية في مقابل تجميد برنامجها النووي، يعني بدء التدابير quot;السلبيةquot;. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك بان quot;المجموعة الدولية قامت بكل ما في وسعها

اقرأ ايضا:

ايران وكوريا الشمالية: مشاكل متشابهة وحلول

طهران لن ترد في بروكسيل على عرض الدول الكبرى

ايران تستضيف اجتماع دول جوار العراق

بوتين: من المبكر الحديث عن عقوبات على ايران

لتقديم مجموعة جيدة من المقترحات المفصلة والتي تشرح للحكومة والشعب الايرانيين ما هو خيارهماquot;.

واضاف المتحدث quot;ثمة طريق ايجابية، وثمة طريق سلبية تقود الى مزيد من العزلةquot;. وقال quot;اذا كان الرد كلا او اذا ما اختاروا الا يلبوا الشروط المحددة لبدء مفاوضات، فان الوزراء سيناقشون طريقة التصرف في هذه الطريق السلبية والتدابير التي سيتخذونها وعلى اي مستوىquot;.

ومن دون ان يتلفظ بكلمة عقوبات، اشار ماكورماك الى ان الملف سيعود الى مجلس الامن اذا كان رد ايران سلبيا او اذا لم تقدم اي رد. واضاف quot;ثمة اتفاق بين الوزراء حول الخطوات اللاحقة اذا لم ينفذ الايرانيون الشروط، وهو طريق مجلس الامنquot;.

وقد قدمت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين) والمانيا مطلع حزيران/يونيو الى ايران مجموعة مقترحات quot;تحفيزيةquot; لاقناعها بالتخلي عن انشطتها لتخصيب اليورانيوم.

ومن المقرر ان يلتقي وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية والمانيا يوم الاربعاء في باريس لتنسيق مواقفهم حول ايران قبل قمة مجموعة الثماني المقررة في نهاية الاسبوع المقبل في سان بطرسبورغ.