إيران لم ترد على اقتراح القوى الكبرى

بروكسل: اكد مصدر حكومي اسباني ان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو دعا اليوم الجمعة في مدريد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي، علي لاريجاني، الى الرد سريعا على عرض التعاون الذي قدمته القوى العظمى.

واعلنت المتحدثة باسم الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اليوم الجمعة لوكالة ان المحادثات التي جرت مساء الخميس بين سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني تشكل quot;بداية جيدةquot; للمفاوضات حول البرنامج الايراني. وقالت كريستينا غالاش quot;انها بداية جيدةquot; مضيفة quot;ارسينا الاسس لاجتماع 11 (تموز/يوليو) الذي نأمل ان يكون ايجابياquot;.

والتقى ثاباتيرو ووزير خارجيته ميغيل انخيل موراتينوس المسؤول الايراني لوقت وجيز في اليوم التالي على لقاء لاريجاني الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.

بعدها عقد لاريجاني اجتماعا مغلقا مع موراتينوس، الخبير في قضايا الشرق الاوسط حيث سبق ان شغل منصب مبعوث الاتحاد الاوروبي الخاص الى هذه المنطقة، والذي شدد على ان القوى العظمى باتت تنتظر من طهران ردا سريعا على عرض التعاون الذي قدمته.

واشار المفاوض الايراني، الذي وصل الى بروكسل متاخرا 24 ساعة عن الموعد المحدد، الى انه ينوي quot;بدء المفاوضات الثلاثاء المقبلquot; في ما يتعلق بعرض التعاون الذي قدمته الولايات المتحدة وروسيا والصين والمانيا وفرنسا وبريطانيا والذي يهدف الى اقناع ايران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وكان الرئيس الايراني المتشدد محمود احمدي نجاد حذر في وقت سابق من ان ايران لن تعطي ردها النهائي قبل اب/اغسطس المقبل. وقال الناطق باسم سولانا الجمعة لوكالة فرانس برس ان المفاوضات التي جرت مساء الخميس بين سولانا وعلي لاريجاني تشكل quot;بداية جيدةquot; للمفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.