GMT 14:00 2006 السبت 8 يوليو GMT 14:02 2006 السبت 8 يوليو  :آخر تحديث

سورية تتوسع في قوائم ممنوعي السفر

بهية مارديني

بهية مارديني من دمشق: أفادت مصادر حقوقية أن السلطات السورية توسعت في قوائم الممنوعين من السفر حيث شملت  القوائم العديد من الناشطين ،ومن بينهم النائب السابق رياض سيف المعتقل السابق على خلفية ربيع دمشق والناشطة سهير الاتاسي والدكتور وليد البني  والمهندس فواز تللو المعتقلين السابقين على خلفية ربيع دمشق واللذين افرج عنهما مؤخرا اضافة الى سـمر اللبواني زوجة الدكتور كمال اللبواني المعتقل منذ العام الماضي بعد عودته من الولايات المتحدة الاميركية واوروبا

واكدت المنظمة الســورية لحقوق الإنسان في بيان ، تلقت ايلاف نسخة منه ، أن المنع من السـفر   كعقوبة أو كتدبير إحترازي مخالف للدستور والقانون السوري وللشـرعة الدولية لحقوق الإنسان وهو سـبب من أسـباب التمييز على أساس المعتقد أو الفكر وطالبت السـلطات السورية بطيه من حياتنا العامة مرة واحدة وإلى الأبد .

يشار الى ان النائب السابق مامون الحمصي المعتقل السابق على خلفية ربيع دمشق غادر دمشق الى عمان ثم دبي ولم يكن ممنوعا من السفر ويقوم حاليا بحملة للضغط على السلطات السورية للافراج عن المعتقلين السياسيين.

اعتقال ناشطة على الحدود السورية اللبنانية

وفي سياق آخر قامت قوات الامن السوري باعتقال الفتاة الكردية نوبهار مصطفى على الحدود السورية اللبنانية. وادانت لجنة الدفاع عن المعتقلين السياسيين و الرأي في سوريا اعتقال الفتاة الكردية نوبهار( مواليد مدينة حلب   1974) على يد الأمن السوري ودعت الى الكف عن الاعتقالات الخارجة على الدستور السوري التي تنص على عدم اعتقال احد تعسفيا ،وطالبت بالإفراج الفوري عنها أو إحالتها الى القضاء كما دعت الى الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين و الرأي والاعتراف بالشعب الكردي دستوريا وإلغاء حالة الطوارئ وتعزيز الوحدة الوطنية بين جميع السوريين.  

وكانت السلطات السورية اعتقلت فيدان قمبر (24سنة)من قرية ميدان في  منطقة  عفرين الواقعة في ريف حلب (شمال سورية) ، و اشارت المصادر الى انه تم اعتقالها مؤخراً بسبب عضويتها وأنشطتها في حزب الاتحاد الديمقراطي السوري. وتتضارب الاقوال حول الناشطة في حزب الاتحاد نازلية كجل ففي حين يتردد انها معتقلة ومصيرها مجهول تقول بعض المصادر انها استشهدت منذ مدة طويلة.

 


في أخبار