روما: حث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي لاريجاني على ان تقبل ايران بالتفاوض حول ملفها النووي على أساس العرض الدولي كمقدمة لبدء حوار معها حول أمن الخليج.

وقال بيان لوزارة الخارجية مساء اليوم إن داليما الذي التقى لاريجاني وجه لكبير المفاوضين الايرانيين quot;نداء قوياquot; من أجل القبول بالعرض الذي قدمه المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في طهران يوم السادس من حزيران (يونيو) الماضي نيابة عن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا كأساس لبدء المفاوضات.

وذكر البيان انه أكد للاريجاني خلال محادثاتهما quot;دعم ايطاليا المقتنع لمبادرة سولاناquot; الذي ينتظر المسؤول الايراني غدا في بروكسيل لعقد اجتماع رسمي للتعرف إلى الموقف الايراني قبيل قمة مجموعة الثمانية في روسيا في نهاية الأسبوع. وأشار الى أن داليما أوضح quot;أن استئناف المفاوضات على أساس العرض الدولي سوف يسمح أيضا وبمشاركة ايطالية باستهلال حوار دولي مع ايران حول استقرار وأمن الاقليمquot; ومن ثم الاقرار بالدور الاقليمي المشروع الذي تتطلع اليه ايران.

وتأتي زيارة المسؤول الايراني الذي التقى رئيس مجلس الوزراء رومانو برودي عصر اليوم بعد زيارة وزير الخارجية منوشهر متكي يوم 21 حزيران (يونيو) الماضي ضمن جهود الطرفين لتفعيل دور ايطالي أنشط حول الملف النووي الايراني استنادا الى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين وخاصة على الصعيد التجاري والاقتصادي.