أنان يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان
نيويورك (الامم المتحدة): اتهم السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون سوريا بعرقلة الجهود الرامية إلى حل النزاع اللبناني من خلال رفضها استقبال وفد الامم المتحدة الذي يقوم بوساطة.

وقال بولتون في ختام مشاورات مغلقة قدم خلالها انان تقريرا عن نتيجة مهمة الوساطة quot; انه من الواضح سوريا رفضت استقبالquot; الوفد الذي ترأسه فيجاي نامبيار مستشار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. واضاف بولتون ان سوريا اعترضت على حضور النروجي تيري رود لارسن مبعوث الامين العام للملف السوري اللبناني في عداد وفد الامم المتحدة المؤلف من ثلاثة اعضاء.واوضح بولتون ان انان اشار بحزم خلال الاجتماع اليوم الى انه هو من يختار مبعوثيه وليس سوريا، موضحا ان quot;الفيتوquot; السوري يطرح مشكلة اساسية.

واكد السفير الاميركي quot;أن الفيتو السوري لا يقتصر فقط على زيارة الوفد، لكنه ينسحب ايضا على كافة جهودنا الجماعية لايجاد حل دوليquot; مضيفا quot;لست ارى كيف تستطيع الامم المتحدة ان تضطلع بدورها كاملا اذا لم يكن فريق مهم في هذا النزاع، وهو سوريا، مهتما بالحوار. وهذا امر خطرquot;. و تابع بولتون quot;نعرف ان السبب الاول للنزاع الحالي هو الاعمال الارهابية لحزب الله المدعوم من ايران وسوريا، لكننا نرى الان بمزيد من الوضوح الدور الذي اضطلعت به سوربا وتستمر في الاضطلاع به لعرقلة الجهود الرامية الى التوصل الى حلquot;.


النقاط الاساسية لخطة كوفي انان لانهاء النزاع في لبنان:

- الوقف الفوري للمعارك.

- توقف حزب الله عن quot;التعرض المتعمد لاهداف بين السكان الاسرائيليينquot; وتوقف اسرائيل من جهة اخرى عن quot;الاستخدام غير المتكافئ للقوة وانزال عقاب جماعي بالشعب اللبنانيquot;.

- الافراج في اسرع وقت ممكن عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله. وعلى اللجنة الدولية للصليب الاحمر ايضا التمكن من الوصول اليهما على الفور.

- جهود دبلوماسية لتوفير اطار سياسي يمكن تفعيله فور انتهاء المعارك.

- نشر قوة سلام موسعة على طول الخط الازرق الذي تعتبره الامم المتحدة حدودا بين لبنان واسرائيل.

- تطبيق الحكومة اللبنانية قرارات الامم المتحدة التي تطلب تفكيك ونزع سلاح جميع الميليشيات ومنها حزب الله وتشكيل حكومة تبسط سيطرتها على كافة اراضي البلاد.

- عقد مؤتمر دولي لتحديد quot;جدول زمني محددquot; للتوصل الى التطبيق السريع لقرارات الامم المتحدة حول تفكيك ونزع سلاح حزب الله. ويتعين على المؤتمر ان يحدد ايضا الحدود الدولية للبنان وايجاد حل نهائي يتعلق بالمناطق المتنازع عليها وخصوصا مزارع شبعا (منطقة واقعة على حدود لبنان وسوريا واسرائيل). وقد احتلت اسرائيل هذه المزارع من سوريا خلال الحرب الاسرائيلية-العربية في 1967. ويطالب لبنان باستعادتها.

- تشكيل اطار من الدول المانحة لضمان جمع الموارد الضرورية للمساعدة واعادة الاعمار وتطوير لبنان.

وسئل رود لارسن عن اسباب رفض سوريا استقباله، فأجاب quot;لست الشخص المناسب الذي يسأل لماذا لم تشأ سوريا استقبالي. اسألوا دمشقquot;.

من جهته، اشار رئيس مهمة الوساطة فيجاي نامبيار الى ان البعثة عادت الى نيويورك لاطلاع الامين العام على حصيلة عملها قبل كلمته صباح الخميس في مجلس الامن.لكنه اضاف ان انان قال بوضوح انه في حال الاضطرار الى اعادة ارسال الوفد الى المنطقة، فانه هو وليس سواه من يقرر ممن يتألف الوفد.

يذكر ان رود لارسن مكلف الاشراف على تطبيق القرار 1559 الذي نص على انسحاب جميع القوات الاجنبية من لبنان ونزع سلاح الميليشيات في لبنان وبسط سلطة الحكومة اللبنانية على كافة الاراضي اللبنانية.وقد سحبت سوريا قواتها في 2005 بعد 29 عاما من الحضور العسكري والهيمنة السياسية على جارها.