القاهرة: أكد الرئيس المصري حسني مبارك ان العمليات العسكرية الحالية مدمرة للجانبين والمدنيين يدفعون الثمن باهظا داعيا الى ضرورة وقف اطلاق النار فورا على الساحتين اللبنانية والفلسطينية لانقاذ ارواح الضحايا الابرياء ووقف تدمير البنية الاساسية.وقال الرئيس مبارك فى تصريحات لوكالة أنباء (الشرق الاوسط) اليوم انه يواصل اتصالاته ومشاوراته مع العديد من قادة الدول العربية والاجنبية لايجاد حل سريع للازمة معربا عن امله فى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح لانقاذ الموقف.

كما أعرب عن أمله فى أن يقتنع الاسرائيليون بضرورة وقف اطلاق النار والتفاوض لايجاد حل للازمة واتاحة الفرصة أمام الحوار مؤكدا أن الحل العسكرى لن ينهي الازمة الراهنة بل يزيدها تعقيدا.

وحول ما أعلنته اسرائيل من استمرار العمليات العسكرية فى لبنان لمدة اسبوع آخر وتهديدات امين عام حزب الله حسن نصر الله بمواصلة القتال قال الرئيس المصري quot; ان هذه التصريحات تأتي في اطار الحرب النفسية والتراشق بالتصريحات بين الجانبين ويدفع ثمنها المدنيون دائما quot;.

وحول الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة الذي جرى مؤخرا في واشنطن وما اذا كان سيؤدي لاحتواء التصعيد على الساحتين اللبنانية والفلسطينية قال الرئيس مبارك ان quot;هذا الحوار تركز فى معظمه حول القضيتين الفلسطينية واللبنانيةquot; معربا عن أسفه لعدم توصل هذا الحوار لحل عاجل للأزمة الراهنة.

وأكد على الضرورة الملحة لاستمرار حوار جاد ومساع جادة بين مختلف الأطراف الاقليمية والدولية تحقق الأولوية التى توليها مصر لوقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار يتيح التهدئة اللازمة للتوصل الى تسوية تحتوي الوضع المتفجر الراهن الذي ينذر بعواقب وخيمة.

وحول الدعوة الحالية لعقد قمة عربية طارئة لاحتواء الموقف قال الرئيس مبارك انه يرحب بالقمة العربية الطارئة من حيث المبدأ مشيرا الى أن quot;مصر بادرت بابلاغ الجامعة العربية بموافقتها على انعقاد القمة الا أن المطلوب ليس أن تنعقد القمة وتنفض دون نتائج ملموسة تحقق الهدف الرئيسي الذى يقتضيه الموقف الراهن وهو الوقف الفوري وغير المشروط لاطلاق النارquot;.

وأشار الرئيس مبارك الى أهمية انعقاد القمم التشاورية التي دعا اليها من قبل مؤكدا أهمية التقاء عدد من القادة العرب لبحث تنسيق المواقف والتحرك اقليميا ودوليا لاحتواء الأزمة. ورأى مبارك quot;ان القوى الكبرى داخل مجلس الأمن وخارجه لا تتجه حاليا للدعوة لفرض وقف اطلاق النار الفورى وغير المشروطquot;.