باريس: اجتمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بوزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل إليو

الفيصل يلتقي بوش ورايس الاحد في البيت الابيض

ماري وذلك بمقر إقامته بباريس اليوم. وجرى خلال الاجتماع بحث تسارع تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط نتيجة تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان وكذلك الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتدهور الأوضاع الأمنية في العراق وموقف البلدين منها بالاضافة إلى الجهود الدولية لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان ودعوة البلدين إلى نشر قوات دولية على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

كما تطرق البحث إلى العلاقات الثنائية بين البلدين التي تحظى باهتمام كبير من قادة البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات. وفي ختام الاجتماع تبودلت الهدايا التذكارية بين ولي العهد ووزيرة الدفاع الفرنسية. حضر الاجتماع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والفريق أو ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان ووزير الاقتصاد والتخطيط خالد بن محمد القصيبي والسكرتير الخاص لولي العهد محمد بن سالم المري وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا محمد بن اسماعيل آل الشيخ.

كما حضر الاجتماع السفير الفرنسي لدى المملكة شارل داراكون والمستشار الدبلوماسي لوزيرة الدفاع الفرنسية رانو نونو وكبار المسئولين في وزارة الدفاع الفرنسية.

وكان الأمير سلطان إستقبل في مقر إقامته بباريس اليوم مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم / اليونسكو / كوتشيرو ما تسورا. وقد استمع ولي العهد من مدير عام المنظمة لشرح عن جهود المنظمة الدولية في هذه المجالات المهمة في العالم وكيفية تطويرها ودعمها نظراً لأهمية الاتصال الثقافي بين الشعوب كونه من الوسائل الناجحة المؤثرة في تطور العلاقات الثنائية بين دول العالم أجمع.

وقدم مدير عام المنظمة لولي العهد الميدالية الذهبية quot; ميدالية ابن سيناء الذهبية لخدمة الثقافةquot;. وعبر الأمير سلطان عن تقديره للجهود العظيمة للمنظمة متمنياً لها مزيداً من التقدم وقالquot; إن المملكة العربية السعودية حريصة على استمرار دعم اليونسكو على مدى العقود والسنوات الماضية وفي المستقبل وتعتبر من بين الدول المؤسسة لهذه المنظمة قبل حوالي ستين عاماً برؤية ثاقبة من الملك عبدالعزيز في مختلف المجالات التربوية والثقافية والعلمية والاعلاميةquot;.

وأعرب عن شكره لمدير عام المنظمة لتكريمها له وهو تكريم للمملكة العربية السعودية وقالquot; انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واستمراراً لدعم المملكة العربية السعودية لمنظمة اليونسكو للتربية الثقافية والعلوم أعلن عن تبرعي بمليون دولار لهذه المنظمة لدعم تواجد اللغة العربية في مختلف نشاطات المنظمة من خلال تعزيز الموقع الالكتروني للغة العربية وترجمة الابحاث والمؤلفات والجلسات والاجتماعات والتقارير الميدانية بحيث تستفيد منها الدول العربية الاعضاء في المنظمة في مجالات التربية والثقافة والعلومquot;

فرنسا والسعودية توقعان إتفاقين للتعاون العسكري

وكانت الرئاسة الفرنسيةاعلنت ان فرنسا والمملكة العربية السعودية وقعتا اليوم على اتفاقين للتعاون العسكري سيؤولان مستقبلا الى تامين تجهيزات، وفي مرحلة اولى الى بيع مروحيات وطائرات للتزود بالوقود من طراز quot;ايرباصquot;. وكانت مصادرمطلعة قد افادت اليوم ان السعودية تقدمت بطلب لشراء 76 مدفع هاوتزر من شركة quot;جياتquot; الفرنسية لانتاج الاسلحة. وكانت شركة جيات اعلنت عن بيع انظمة سيزر عيار 155 ملم الا انها لم تكشف عن اسم المشتري او مبلغ الصفقة.