إقرأ أيضا

رايس تدعو الى وقف عاجل لاطلاق النار في لبنان

نصرة الشارع البحريني لحزب الله...!

مبادرة سعودية لوقف إطلاق النار

المعلم : الحل بوقف اطلاق النار وتبادل الاسرى

أولمرت عبر الممر العسكري إلى قمة الهرم السياسي

باريس: وصلت رحلة جديدة تنقل فرنسيين تم اجلاؤهم من لبنان قرابة الساعة 2.30 ليل الاحد الاثنين الى مطار رواسي قادمة من لارنكا في قبرص، بحسب ما افاد مصدر ملاحي، فيما اعلنت بريطانيا والولايات المتحدة الانتهاء من اجلاء مواطنيهما.وكانت الطائرة الحربية الفرنسية تقل 197 شخصا ربعهم من القاصرين.وافادت وزارة الخارجية الفرنسية ان 1557 بينهم 1300 فرنسي غادروا لبنان الاحد على البارجة اييرا بترا اليونانية التي استاجرتها السلطات الفرنسية او على متن الفرقاطة الفرنسية جان بار.

ويفترض ان تحط طائرة ثانية قادمة من لارنكا في مطار رواسي صباح الاثنين، بحسب المصدر الملاحي. كما يتوقع وصول رحلات اخرى من تركيا خلال الاسبوع.
واشار المصدر الى انه سيتم تسريع رحلات الاجلاء هذه خلال الايام القادمة.واعلنت الخارجية ان حوالى ثمانية الاف فرنسي من 17 الفا مسجلين لدى السلطات القنصلية في لبنان، طلبوا مغادرة البلاد بواسطة التدابير المتخذة من الحكومة الفرنسية. وبلغ عدد الذين غادروا لبنان بهذه الطريقة حتى مساء الاحد
الساعة 00،20 (00،18 ت غ) 4400، بحسب الوزارة.

واعلنت فرنسا مواصلة عمليات الاجلاء quot;طالما هناك فرنسيون راغبون بالرحيلquot;، وكذلك الامر بالنسبة الى السويد التي اجلت حتى الآن سبعة الاف مواطن، وستستمر طالما quot;هناك حاجة الى ذلكquot;.ويشارك حوالى عشرة جنود فرنسيين من القوات الخاصة الفرنسية منذ السبت في عمليات اجلاء مواطنين فرنسيين واجانب من جنوب لبنان، عبر تامين امن المواكب حتى بيروت.وغادر بعد ظهر الاحد 230 سويديا مرفأ بيروت متوجهين الى مرفأ لارنكا. ولا يزال حوالى مئتي الى 300 من مواطنيهم محتجزين في جنوب لبنان.
وكان الاف الاجانب واللبنانيون الذين يحملون جنسيات اخرى واصلوا الاحد الخروج من لبنان في اطار عمليات الاجلاء التي نظمتها دول عدة وانتهت او على وشك الانتهاء بالنسبة الى بعضها مثل بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا.

وغادر حوالى اربعة الاف بريطاني لبنان في الاجمال من اصل 12 الف مواطن وعشرة الاف آخرين يحملون جنسيتين لبنانية وبريطانية كانوا موجودين في لبنان قبل بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو.واعلنت السفارة الاميركية في بيروت ان السلطات الاميركية تعهدت quot;الاستمرار بتامين نقل اميركيين عبر استخدام كل الوسائل الممكنةquot;، الا انها اشارت الى ان معظم الذين كانوا يريدون مغادرة لبنان قاموا بذلك، وان عمليات الاجلاء ستتباطأ.وقالت السفارة quot;بعد الاحد، فرصة مغادرة لبنان بمساعدة الحكومة الاميركية ستتراجعquot;. وقد اخلت واشنطن هذا الاسبوع عشرة الاف من مواطنيها.

كذلك حضت الحكومة الاسترالية الاحد الذين يريدون مغادرة البلاد على quot;عدم الانتظار طويلاquot;.في هذا الوقت، تستمر العمليات التي تقوم بها دول اخرى. فقد اعلنت المانيا عن عملية اجلاء جديدة الاثنين من جنوب لبنان انطلاقا من مرفأ صور.واعلنت النروج انها لن تتخلى عن quot;بعض النروجيين الذين لا يزالون عالقينquot; في لبنان. وقال وزير الخارجية جوناس شتوير quot;العمل لم ينته، انه مستمرquot;، علما ان معظم النروجيين الذين كانوا في لبنان (800) تمكنوا من مغادرته.ووصل حوالى 230 فيليبينيا الاحد الى مانيلا حيث تحاول السلطات جاهدة اخراج حوالى ثلاثين الف مواطن من لبنان.وكذلك يبقى الامر صعبا بالنسبة الى عشرة الاف مواطن من بنغلادش يسعون للخروج بمساعدة المنظمة العالمية للهجرة.
كما وصل الاحد الى القاهرة اكثر من 1200 مصري قادمين من دمشق. وبلغ عدد المصريين الذين غادروا لبنان منذ بدء العمليات العسكرية 8500 على الاقل.