القاهرة، طهران: تظاهر مئات الاشخاص وسط القاهرة يوم الاربعاء لادانة قتل المدنيين اللبنانيين على يد اسرائيل والاعراب عن تاييد حزب الله اللبناني الشيعي وحث الدول العربية على اتخاذ موقف حاسم من القتال في لبنان. ورفع المتظاهرون صور المدنيين اللبنانيين الذين قتلوا او اصيبوا في الهجوم الذي تشنه اسرائيل منذ اسبوعين على لبنان، وهتفوا بشعارات معادية quot;للتحالف الاميركي-الاسرائيلي الارهابيquot;.

وقالت بسمة (30 عاما) quot;لست متاكدة ما هو الحل السياسي الممكن لهذه الازمة، ولكنني هنا للاحتجاج على العنف والقتل غير المبرر للاطفال والابرياءquot;. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;العراق، فلسطين، لبنان، من التاليquot;، ولوحوا باعلام حزب الله الذي خطف جنديين اسرائيليين في 12 تموز/يوليو مما ادى الى شن اسرائيل هجوما عسكريا واسعا على لبنان.

وهتف المتظاهرون الذين كان معظمهم من يساريي التوجه quot;ليسقط حسني مباركquot;، واعربوا عن سخطهم على الانظمة العربية التي اتهموها بالسلبية تجاه الهجوم الاسرائيلي المدمر على لبنان والذي يعد الاضخم الذي يتعرض له هذا البلد منذ 1982. وهتف المتظاهرون quot;اين الجيوش العربيةquot;.

واكد الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات نقلتها صحيفة quot;الجمهوريةquot; الحكومية اليوم الاربعاء ان مصر لن تدخل في حرب ضد اسرائيل للدفاع عن لبنان او حزب الله اللبناني. وقال مبارك للصحافيين على متن الطائرة التي اقلته الثلاثاء من السعودية في ختام قمة مع العاهل السعودي الملك عبد الله ان quot;من يطالبون بدخول مصر الحرب دفاعا عن لبنان أو حزب الله لا يدركون أن زمن المغامرات الخارجية انتهىquot;.

طلاب ايرانيون يرغبون في المشاركة في القتال في لبنان

على صعيد آخر ، تجمع نحو خمسين شابا اسلاميا ايرانيا اليوم الاربعاء في مقبرة طهران الكبيرة معبرين عن عزمهم في التوجه في ثلاث حافلات الى الحدود مع تركيا ومنها الى سوريا ولبنان لقتال اسرائيل.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان نحو خمسين شخصا لبوا نداء حركة الطلاب من اجل العدالة وهي مجموعة مجهولة حتى الان، وصلوا مصطفين الى مقبرة بهجت الزهراء في جنوب طهران مرددين quot;جيش محمد آتquot; وquot;الى القدس حزب الله آتquot;.

إيرانيون مستعدون للمشاركة في القتال بلبنان
واعلن الشاب جواد رهباري (23 سنة) الطالب في علوم الشريعة وهي يرتدي الكوفية quot;واجب علينا الذهاب الى هناك. الابرياء يتعرضون للعدوان ويطلبون المساعدةquot;. واضاف quot;سنذهب بالسيارة حتى الحدود التركية واذا لم يسمحوا لنا بعبور الحدود فسنذهب الى لبنان براquot;.

واكد طالب اخر في السادسة والعشرين رفض كشف اسمه quot;نريد عبور تركيا وسوريا للتوجه الى لبنانquot;. واضاف quot;سنقصد لبنان واذا وافق قادتنا فاننا سنتوجه ايضا الى فلسطين المحتلةquot;.

واوضح رهباري ان quot;معظم المتطوعين تركوا وصياتهم وهم مستعدون للشهادة. لم نتلق تدريبا عسكريا خاصا لكن قيل لنا ان حزب الله سيدربنا لمدة اسبوع عندما نصل الى لبنانquot;.

واعلن امين حركة الطلاب من اجل العدالة عمي جليلي نجاد quot;نطلب من الحكومة التحرك لارسال متطوعين الى لبنانquot;. واضاف quot;نامل في ان تاذن لنا سوريا ولبنان بالدخول وان تتحلى تركيا بالكرامة الاسلامية لتتركنا نعبر اراضيهاquot;.

ويعتزم المتطوعون التوجه الى معبر بزرغان الحدودي بين ايران وتركيا. وقال جليلي نجاد quot;نحن مستعدون لعمليات انتحارية اذا اقتضى الامرquot;.

وفي بيانهم الختامي الذي تلوه قبل مغادرتهم دعا المتطوعون الحكومة الايرانية الى quot;بيع اسلحة للحكومتين الفلسطينية واللبنانية وللمقاتلينquot;.

وتتهم اسرائيل وبعض الدول الغربية ايران بانها تزود حزب الله بمساعدات مالية لكن طهران تنفي وتقول انها تقتصر على تقديم الدعم المعنوي والسياسي.

وحمل الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الاربعاء في مقابلة نشرتها صحيفة quot;لوموندquot; ايران جزءا من المسؤولية في النزاع الجاري لانها quot;تمولquot; حزب الله وتمده quot;باسلحة متطورةquot;.

واقامت quot;لجنة تمجيد الشهداء في الحركة الاسلامية العالميةquot; قبورا رمزية عرضتها في المقبرة تخليدا لذكرى خالد الاسلامبولي الاسلامي الذي قتل الرئيس المصري السابق انور السادات والمتطوعين الانتحاريين الفلسطينيين.

وتنظم لجنة تمجيد الشهداء بانتظام تجمعات في مقبرة طهران وتؤكد ان لديها 55 الف متطوع للقيام بعمليات انتحارية ضد الولايات المتحدة واسرائيل.