زحلة (لبنان)
: افاد مصدر عسكري ان اربعين صاروخا اطلقت من لبنان سقطت اليوم الخميس على بلدات في شمال اسرائيل متسببة باصابة شخص بجروح طفيفة وباضرار مادية. واصابت الصواريخ التي سقطت مجملا على اراض خالية مدن معالوت وصفد وكرمئيل. وسقط اكثر من 1200 صاروخ على اسرائيل منذ اندلاع النزاع في 12 تموز/يوليو متسببين بمقتل 18 مدنيا وبجرح اكثر من 300 اخرين.

وافادت مصادر امنية ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن فجر اليوم الخميس سلسة غارات على مواقع مختلفة في سهل البقاع شرق لبنان ما ادى ال مقتل ثلاثة اشخاص واصابة آخرين بجروح.وقالت الشرطة ان مقاتلة اسرائيلية اغارت على سيارة مدنية في بلدة رياق في البقاع الاوسط قرب زحلة عاصمة البقاع (53 كلم شرق بيروت) ما ادى الى مقتل مدني يدعى شاكر صالح واصابة اخر بجروح.

واضاف المصدر نفسه ان الطيران الاسرائيلي اغار ايضا على سيارة على طريق ضهور الشوير ترشيش وهي التي تربط جبل لبنان بسهل البقاع ما ادى الى سقوط قتيل وجريح.وفي بلدة الكرك الواقعة على بعد خمسة كيلومترات شمال زحله اغار الطيران الاسرائيلي على سيارة ما ادى الى مقتل دركي يدعى محمد ابو حمدان واصابة اثنين اخرين بجروح.كما قصف الطيران الاسرائيلي منزلا مهجورا في بلدة البزالية شمال بعلبك (90 كلم شمال شرق بيروت) من دون وقوع اصابت.

ودكت الطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة الاسرائيلية جنوب لبنان في ساعة مبكرة يوم الخميس بعد ساعات من مقتل تسعة جنود اسرائيليين في أكبر خسائر تتكبدها اسرائيل في يوم واحد خلال صراعها مع حزب الله الذي دخل يومه السادس عشر.

وفشل كبار الدبلوماسيين في المؤتمر الذي عقد يوم الاربعاء في العاصمة الايطالية روما في الاتفاق على الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار وقال الميجر جنرال الاسرائيلي عودي ادام للصحفيين quot;أعتقد (الهجوم) سيستمر بضعة اسابيع اخرىquot;.

وعلى الرغم من ان واشنطن حالت دون الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في الصراع الذي اودى بحياة 433 لبنانيا غالبيتهم مدنيون و51 اسرائيليا بين مدنيين وجنود قال دبلوماسيون ان الطريق مهد لخروج محتمل من المأزق.وتنامى القلق العالمي من الخسائر البشرية بين المدنيين.

وقالت مصادر أمنية إن الطائرات الاسرائيلية دمرت يوم الخميس هوائيات الاتصالات شمالي بيروت وهاجمت ثلاث شاحنات تحمل امدادات طبية وغذائية الى الشرق لتقتل اثنين من سائقي الشاحنات. وتتهم اسرائيل سوريا جارة لبنان الشرقية بتزويد حزب الله بالاسلحة.

وأغارت طائرات إسرائيلية أخرى على أهداف في عدة قرى وبلدات في الجنوب الذي يغلب الشيعة على سكانه في حين فتحت بطاريات المدفعية نيرانها من الجانب الاسرائيلي من الحدود.وقالت خدمات الطواريء الاسرائيلية ان عددا من صواريخ حزب الله سقطت على شمال اسرائيل يوم الخميس لكن لم تقع خسائر في الارواح.

وقتل مقاتلو حزب الله الشيعي الذين واصلوا اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل تسعة جنود اسرائيليين في معارك من منزل الى منزل في بلدة حدودية وقرية مجاورة يوم الاربعاء وهو اليوم الذي فشل فيه دبلوماسيون في اجتماع روما في الاتفاق على الدعوة الى هدنة فورية.