مصر تستبعد تماماً إرسال قوة عسكرية للبنان
القاهرة والجامعة تعلنان فشل مؤتمر روما

نبيل شرف الدين من القاهرة: بينما اعتبر أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أن المؤتمر الدولي الذي استضافته العاصمة الإيطالية روما مؤخراً،

اقرأ أيضا

حزب التحرير يصف موقف سوريا وإيران بالخيانة

وزير الخارجية الايطالي يزور اسرائيل الاحد

لبنان لا يحظى باهتمام الصحافة المغربية

سورية ليست متفاجئة من فشل مؤتمر روما

رايس تعرب عن استعدادها للعودة الى الشرق الاوسط

مؤتمر روما الدولي وحرب لبنان في الصحف

الصحف الروسية تفند اسباب فشل مؤتمر روما

لبحث المواجهات العسكرية الدائرة حالياً في لبنان، quot;لم يحقق النتائج المرجوة منهquot;، فقد وصف عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية المؤتمر ذاته، بأنه quot;لم ينجح في تحقيق الهدف من وراء انعقادهquot;، معتبراً أن الهدف المطلوب كان أن يطلب المؤتمر من مجلس الأمن الدولي وقف إطلاق النار فوراً، وهنا أحال موسى إلى القرارات التي أصدرها وزراء الخارجية العرب مؤخراً، بعرض قضية الشرق الأوسط برمتها على مجلس الأمن الدولي، وانتزاعها من يد الوسطاء.

من جهة أخرى استبعدت مصر على لسان وزير خارجيتها، أحمد أبو الغيط أن تسهم مصر بشكل من الأشكال، المشاركة بقوات عسكرية على الأراضي اللبنانية، مؤكداً أن هذا الموقف المصري واضح ومستقر من ثمانينات القرن المنصرم، ووصف أبو الغيط قوات quot;اليونفيلquot; أنها غير قادرة على بسط سيطرتها على خط الحدود، كما لفت إلى أن هذه القوة ما زالت مفوضة لشهر أو شهرين، وبعد ذلك سيتم تشكيل قوة جديدة قادرة على بسط سيطرتها على الحدود، وأن مصر لا تمانع في تشكيل تلك القوة، شريطة ألا ترفع علم حلف الأطلسي (الناتو) لأن ذلك لن يكون وضعاً مقبولاً، وفق تعبيره.

شرق أوسط جديد

ومضى موسى قائلاً في تصريحات صحافية إن هذا الأمر لم يحدث واصفا ذلك بأنه quot;نقص مهم جداquot; في البيان الصادر عن مؤتمر روما، مشيرا الى أن البعض يرى أن ما صدر عن مؤتمر روما كان quot;ناجحا لأنه لم يصدر عنه قرار بالتوجه لمجلس الأمن لوقف اطلاق النارquot;، حسب تعبيره. وفي معرض تعليقه على تصريحات كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية حول quot;الشرق الأوسط الجديدquot;، قال عمرو موسى quot;إننا استمعنا الى عدد من المقاسات حول الشرق الأوسط الواسع أو العريض أو الكبير وحاليا يدور الحديث عن الشرق الأوسط الجديدquot; مضيفا quot;أن المؤكد أن الشرق الأوسط سيكون مختلفا في المستقبلquot;. وأضاف موسى قائلا quot;أرى أن الشرق الأوسط يتجه نحو وضع جديد وهذا الوضع ستقرره دوله وشعوبه وليس من الخارج لأنه من الواضح أن الدعوات الى شرق أوسط جديد مرتبطة بمخططات معينة لصالح دولة واحدة في المنطقة، وهو ما يحرق أي مبادرة من هذا النوعquot;.

وذهب أمين عام الجامعة العربية إلى القول quot;إنه اذا كان لابد من شرق أوسط جديد نتعاون فيه مع الجميع من داخل المنطقة وخارجها، فلا خطأ ولا مانع منه، لأنه يجب أن يقف على قدمين ثابتتين من المساواة في التعامل والعدالة في المقاربةquot;. ومضى موسى قائلاً إن quot;الحديث عن الشرق الأوسط الجديد الذي يولد من رحم موقف مريض سيكون شرق أوسط سلبيا ومريضا ولابد أن يكون هناك تفاهم وتفهم أن الأساس في مشكلة الشرق الأوسط الحالية هو النزاع العربي ـ الإسرائيليquot;، على حد تعبيره .

واختتم تصريحاته بالقول quot;إن المقاربة الخاطئة لابقائه وادخاله في حلقات مفرغة أدى لكثير من السلبيات ويؤدي الآن الى المزيد من هذه السلبيات التي نراها الآن، كما قد يؤدي الى الكثير منهاquot; لافتا الى quot;أنه اذا كان هذا هو المعنى للشرق الأوسط الجديد فانه سيكون شرق أوسط سلبيا جديداً، حسب تعبير موسى .