عدد القتلى في لبنان ارتفع إلى 600

باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اسرائيل الخميس الى السماح بفتح ممرات جديدة لايصال المساعدات الى لبنان الذي quot;تشتد فيه الازمة الانسانيةquot;.

وطلب وزير الخارجية الفرنسي في تصريح من quot;الحكومة الاسرائيلية الاسراع في فتح مدرج جديد في مطار بيروت لتوفير الضمان أن الشعب اللبناني كله يستطيع الحصول على المساعدة الانسانيةquot;.واضاف ان باريس تطالب ايضا quot;بتوفير الامن لممر انساني بين بيروت ولارنكا (قبرص) وانشاء ممرين بحريين جديدين بين صور والناقورة وتوفير الامن لهماquot;.وطالب دوست-بلازي ايضا ب quot;بفتح ممر بري للوصول الى الناقورة والنبطيةquot; في جنوب لبنان.

وشدد الوزير الفرنسي على quot;المأساة الانسانية التي يعيشها الشعب اللبناني اليومquot;، بعد اسبوعين من العمليات العسكرية الاسرائيلية التي ادت الى تهجير حوالى 800 الف شخص داخل البلاد.

وقال دوست-بلازي انه quot;بفضل الجسر الجوي والبحري الفرنسي، تمكنا من ارسال 100 الف وحدة غذائية، ونقوم الان بارسال طن من الادوية تلبية لطلب وزير الصحة اللبنانيquot;.واوضح الوزير الفرنسي ان وزارته في صدد استئجار ناقلة حاويات لارسال المساعدة التي جمعتها في فرنسا المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والبلديات.