طهران: امر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بحظر استعمال الكلمات الاجنبية وخصوصًا الانكليزية لدى الحديث بالفارسية، كما افاد مسؤول في اكاديمية اللغة الفارسية والادب.وقال المتحدث باسم الاكاديمية ان الرئيس احمدي نجاد quot;وقع مرسوما يحظر استخدام كلمات اجنبية ويأمرنا بايجاد كلمات بديلة لهاquot;.

واوردت صحيفة quot;همبستقيquot; الايرانية ان الرئيس المحافظ quot;ارغم المسؤولين الايرانيين على توظيف كافة الامكانات الثقافية التي بحوزتهم لتشجيع وتعليم السكان على التحدث والكتابة بلغة فارسية سليمةquot;.

ولكن الاكاديمية الايرانية اكدت ان هذا الاجراء ليس جديدا، فالحكومة سعت مرارا خلال السنوات الاخيرة الى الغاء الكلمات الانكليزية من المفردات التي يستخدمها الايرانيون. وهكذا حلت كلمة quot;اجنحة دوارةquot; محل هليكوبتر، وquot;الخبز الممددquot; بدلا من البيتزا، حتى بات الامر موضوعا يتندر به الايرانيون.

خامنئي يشيد بالامين العام لحزب الله

من جهته، اشاد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي بالامين العام لحزب الله حسن نصرالله معتبرا انه quot;الاحب الى قلوب كل شعوب العالمquot;.وقال خامنئي بحسب ما نقل عنه التلفزيون الايراني الرسمي ان quot;المقاومة الباسلة للشعب اللبناني وحزب الله تعكس الروح الثورية للشعوب المسلمة والعربية في مواجهة اميركاquot;.واضاف quot;كل هذه الشعوب اليوم تدعم حزب الله، منذ بدأ مقاومة اميركا والنظام الصهيوني تحول زعيم حزب الله الى الشخص الاحب الى قلوب كل شعوب العالمquot;.

وادلى خامنئي بهذا التعليق خلال لقاء مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي وصل السبت الى طهران لاجراء محادثات مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد.وتزامنت هذه التصريحات مع تهديد الامين العام لحزب الله بقصف quot;مدن كثيرة في وسطquot; اسرائيل في حال quot;استمر العدوانquot; الاسرائيلي.